سؤال وجواب

أعمال ليلة القدر 27 رمضان , هل الليلة ليلة القدر ( السابعة والعشرين من رمضان ) ؟

ليله عظيمة لا تعادلها ليلة، تتنزل الملائكة فيها وتحدث الكثير من المعجزات ويستجاب الدعاء فيها ، إنها ليلة القدر الشغل الشاغل لمئات الملايين من المسلمين حول العالم ، خاصة مع اقتراب الليلة الوترية السابعة والعشرين من شهر رمضان وهي الأرجح بأن تكون ليلة القدر حسب الفقهاء ، وفيما يلي نقدم لكم في موقع فيرال الأعمال المستحبة خلال قيام ليلة القدر 27 والأدعية ووقت ليلة القدر .
ففي هذه المقالة عزيزي القارئ ستتعرف على وقت ليلة القدر متى تبدأ ومتى تنتهي ، وما الأعمال التي يفعلها المسلم في ليلة 27 رمضان ليلة القدر  ، وما هو دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر .

المحتويات

هل الليلة 27 رمضان ليلة القدر ؟ هل كانت ليلة القدر   

بعد غروب شمس اليوم وإفطار الصائم تبدأ ليلة وترية وهي ليلة 27 رمضان، وهي ليلة القدر عند كثير من المسلمين، ولا خلاف أن ليلة القدر قد تكون في أي وتر من الأوتار، وهي ليالي: (21، 24 ، 23 ، 25 ، 27 ، 29)؛ ففي احدي هذه الليالي تأتى ليلة القدر، فقد أمرنا النبي – صلى الله عليه وسلم- بالتماس ليلة القدر في الليالي الوتر من العشر الأواخر في شهر رمضان ، لذلك يبحث الناس عن موعد ليلة القدر عبر شبكة الانترنت ، ويتسارعون لمعرفة توقيتها نظراً لأنها خير من ألف شهر ، فهي ليلة مباركة انزل فيه القران الكريم على سيد البرية محمد -صلى الله عليه وسلم- ليخرج به الناس من الظلمات الى النور، وهناك أمور يُستحب القيام بها في ليلة القدر فهي ليلة مباركة، من لحقها ولم يُقيمها قد حرم نفسه من خير كثير وعظيم، فلا بد لأي عبد لديه الحرص والسعي في طاعة الله أن يُحيي ليلة القدر إيمانًا منه وطمعًا بأجرها العظيم من الله تعالى، ومن أدرك هذه الليلة فإن لها أعمالا تُعرف بـ اعمال ليلة القدر يُستحب فعله. 

موعد ليلة القدر 2021 – 1442

موعد ليلة القدر 2021 .. اختلف العلماء في تحديد موعد ليلة القدر واتفقوا على أنها في العشر الأواخر من رمضان، ويرجع اختلافهم في معرفة الموعد الصحيح لـ ليلة القدر نظرًا لتعدد الأحاديث الواردة في ذلك، وأخفى الله تعالى موعد ليلة القدر لكي يجتهد الناس في العبادة، فعلى المسلم أن يتحرى موعد ليلة القدر في الأيام الفردية الوترية من العشر الأواخر من رمضان، وكشف الإعجاز العددي في القرآن أن ليلة القدر في ليلة السابع والعشرين من رمضان وقال ذلك ابن عباس -رضي الله عنهما- والشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي.

ليلة القدر 2021 وفقًا لما جاء في كتاب الله والسنة النبوية الشريفة لا يوجد موعد لـ  ليلة القدر محدد لليلة القدر، وإنما الوارد والصحيح تحريها في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لما جاء في حديث عائشة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر» صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.

قال ابن عباس -رضي الله عنهما- أن موعد ليلة القدر توافق ليلة السابع والعشرين من رمضان، مؤكدًا رأيه بالأدلة العددية التي وردت في سورة القدر، التي منها أن قوله تعالى: «سَلَامٌ هِيَ» فالضمير «هِيَ» هو الكلمة السابعة والعشرون من السورة، وكلمات سورة القدر ثلاثون كلمة، والسابعة والعشرون «سَلَامٌ هِيَ».

وتصادف الليلة ليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان ، فلا تتكاسلوا واغتنموا هذه الفرصة التي تقربكم من الله عز وجل ولا تنسوني من صالح دعواكم .

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي

ليلة القدر نفسها مثل كل الليالى تبدأ مع غروب شمس اليوم وتمتد طوال الليل وتنتهي قبل طلوع الفجر وبالتالي فإن ليلة القدر تبدأ مع غروب الشمس وحتى مطلع الفجر، هو الوقت الذي تجتهد فيه فى العبادة من صلاة ودعاء وقراءة قرآن.

بمعنى أوضح أنه اذا صادفت ليلة القدر ليلة يوم السابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك فيكون موعد بدئها من مغرب يوم السادسة والعشرين إلى مطلع شمس يوم السابعة والعشرون.

علامات ليلة القدر 27 رمضان هل ظهرت ؟

ولعل من أهم علامات ليلة القدر هو ما يلي:

  1. تكون الشمس في هذا اليوم بدون شعاع قوي ويرجع البعض إلى أن سبب هذا هو أن الملائكة تصعد إلى السماء فتقوم بحجب أشعة الشمس كلها أو جزء منها.
  2. ليلة القدر يعم فيها الأمن والأمان والاستقرار والطمأنينة ويقل فيها سماع أصوات الحيوانات.
  3. تعتبر ليلة القدر من الليالي ذات الجو الصافي فلا تكون حارة ولا جافة ولا باردة وهذا بالمقارنة بما قبلها وبما بعدها من أيام كما تهدأ الرياح خلال ليلة القدر ويكون الجو لطيف وغير معكر.
  4. يشعر المسلم براحة لا مثيل لها خلال ليلة القدر حيث يلين قلبه وتدمع عيناه من خشية الله، كما يشعر بلذة واستمتاع عند قيام هذا اليوم المبارك.

اعمال ليلة القدر 27 رمضان 2021 :

  • تعتبر ليلة القدر من الليالي الهامة والتي يجب أن نكثر فيها من القيام وأداء الأعمال الصالحة حيث يفضل أن يكثر المسلم فيها من العبادات سواء من الدعاء أو الصلاة وقراءة القرآن ، فالأجر يكون مضاعف للمسلم في هذه الليلة عن غيرها من الأيام ويجب أن يستغل المسلم هذا اليوم جيدًا وأن يبتعد عن الأمور التي تضل ولا تفيد فيجب أن نبتعد عن الغيبة والنميمة في هذا اليوم بشكل كبير وأن نطلب من الله أن يرزقنا ما نتمنى وما نرغب فيه ، وفيما يلي اليكم نصائح لقيام ليلة القدر والأعمال التي يمكن للمسلم فعلها في ليلة القدر .
1- خذ قسطًا من الراحة بعد الظهر لتنشط ليلًا.
2- لا تأكل كثيرًا حتى تستطيع القيام والطاعة.
3- أكثر من الدعاء والاستغفار للمؤمنين والمؤمنات.
4- احرص على الطهارة طوال هذه الليلة ما تيسر ذلك.
5- اقبل على الله بكل جوارحك، حتى يصفو عقلك وقلبك من كل شيء سوى الله.
6- ابتعد عن المشاحة واعف عن كل من أخطأ في حقك.
7- لابد من العزم على التوبة عند إحياء هذه الليلة المباركة.
8- ركز على الكيفية، فليس من المهم أن تنهي 100 ركعة وقلبك ساه لاه.
9- الإخلاص في الدعاء والقيام أهم من عدد الركعات التي يكون قلبك فيها مشغولًا بغير الله.
10- كن على يقين من أن الله سيستجيب دعاءك ويتقبل منك.
11- الإلحاح والإصرار على الدعاء، فإن الله يحب العبد الملح بالدعاء.
12- استغفر الله من كل ذنب ارتكبته، واسأله أن يعفو عنك.
13- أكثر من الاستغفار والصلاة على النبي وآله والترضي عن أصحابه.
14- أكثر من دعاء النبي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”
15- الإكثار من طلب العتق من النار.
16- الدعاء بتيسير الرزق الحلال وإصلاح الحال.
17- الدعاء بقول: “رب هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين”.
18- الدعاء للزوج أو الزوجة بصلاح الحال وراحة النفس والبال.
19- اقرأ ما تيسر من القرآن.
20- أكثر من الدعاء حال سجودك، فإن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
21- أطل السجود وتضرعك لربك.
22-لا تضيع أية فرصة، واحذر من التقصير لحظة، فإن الرحمات والنفحات الربانية مفتوحة في هذه الليلة.
23-تيقن من إجابة دعائك فإن عدم اليقين باستجابة الدعاء قد يشكل حاجزًا.
24-إحياء ليلة القدر ممتد حتى مطلع الفجر، والملائكة في حالة صعود وهبوط.
25-لا تنس أن تتصدق في هذه الليلة بما تستطيع، فالصدقة لها أجر عظيم.
26- اشكر الله على أن وفقك لإحياء ليلة القدر وغيرك محروم من هذه النعمة.

أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب

يعتبر أفضل دعاء ليلة القدر هو ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة حيث دعاء العشر الأواخر من رمضان يجب على المسلم الاقتداء بالرسول صلى الله عليه أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب وسلم في قوله وفعله وتحري هذه الليلة قدر المستطاع وعدم تفويت أية لحظة من العشر الأواخر من رمضان.

دعاء الرسول في ليلة القدر

ومن بين جملة الأحاديث التي تناولت دعاء ليلة القدر حديث عن عائشة رضي الله عنها، قالت إن رسول الله ﷺ قال: تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان رواه البخاري، وعنها رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله ﷺ: إذا دخل العشر الأواخر من رمضان، أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر متفق عليه.


دعاء العشر الأواخر من رمضان وعنها كذلك أنها قالت: كان رسول الله ﷺ يجتهد في رمضان ما لا يجتهد في غيره، وفي العشر الأواخر منه ما لا يجتهد في غيره” رواه مسلم.

دعاء في ليلة القدر مكتوب وعنها رضي الله عنها أنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت دعاء في ليلة القدر مكتوب إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

دعاء السديس في ليلة القدر 

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقائك حق ، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ،وأنت الله الرؤوف الرحيم ، اللهم لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا ، وبك خاصمنا ، وإليك حاكمنا ، فاغفر لنا ماقدمنا وماأخرنا ، وماأسررنا وماأعلنا ، وما أنت أعلم به منا ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت .
  • اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا شر ماقضيت ، اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ماتبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا.
  • اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ماأحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا إلى النار مصيرنا ، واجعل الجنة هي دارنا ، واجعل الجنة هي دارنا ،ولا تسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولايرحمنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، ونسألك الفوز بالجنة ، ونسألك الفوز بالجنة ، والنجاة من النار ، برحمتك ياعزيز ياغفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه ، وأوله وآخره ، وباطنه وظاهره ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ياذا العطاء والفضل والمنة ، اللهم فرج هم المهمومين المسلمين ، ونفس كرب المكروبين ، وفك أسرى المأسورين ، واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين ، برحمتك وكرمك وجودك ياأكرم الأكرمين .
  • اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا كربا إلا نفسته ، ولا دينا إلا قضيته ، ولا مريضا إلا شفيته ، ولا ميتا إلا رحمته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك ياأرحم الراحمين ، ياحي ياقيوم ، ياحي ياقيوم ، ياحي ياقيوم ، برحمتك نستغيث ، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ، وأصلح لنا شأننا كله ، وأصلح لنا شأننا كله ، وأصلح لنا شأننا كله.
  • اللهم فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، نسألك اللهم رحمة من عندك ، تغنينا عن رحمة من سواك ، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك ، وأفقر عبادك إليك ، وهب لنا غنى لا يطغينا ، وصحة لا تلهينا ، وأغننا اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا ، واجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلاالله ، وأن محمدا رسول الله ، وتوفنا وأنت راض عن غير غضبان ، اللهم يسر حسابنا ، ويمن كتابنا ، واملأ ميزاننا بالحسنات ، اللهم أعنا على الموت وسكرته ، والقبر وظلمته ، والصراط وزلته ، ويوم القيامة وكربته .
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانيه ، ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك ، اللهم اغفر لهم وارحمهم ، وعافهم واعف عنهم ، وأكرم نزلهم ، ووسع مدخلهم ، واغسلهم بالماء والثلج والبرد ، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم جازهم بالحسنات إحسانا ، وبالسيئات عفوا وغفرانا ، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين ، وعند قيام الأشهاد آمنين ، وإلى أعلى جناتك سابقين ، برحمتك ياأرحم الراحمين ، اللهم اغفر لنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه ، وارحمنا برحمتك ياأرحم الراحمين ، يافرجنا ، يافرجنا ، يافرجنا إذا أغلقت الأبواب ، ويارجاءنا إذا انقطعت الأسباب ، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب ، وكن لنا في كل أمورنا ياكريم ياوهاب ، برحمتك ياأرحم الراحمين.
  • اللهم أعز الاسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، ودمّر أعداء الدين ، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، وأيد بالحق إمامنا خاد الحرمين الشريفين ، اللهم وفقه لما تحب وترضى ، وخذ بناصيته للبر والتقوى ، وهيئ له البطانة الصالحة ، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك ، واجمع به كلمة المسلمين على الحق والهدى يارب العالمين ، اللهم اجزه على ماقدم للإسلام والمسلمين ، اللهم اجعل ذلك في موازين حسناته ، ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام ، اللهم وفقه وولي عهده واخوانه واعوانه إلى مافيه صلاح البلاد والعباد ، الله وفق قادة المسلمين ، اللهم اجعلهم لشرعك محكمين ، ولسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم متبعين ، ولأولياءك ناصرين.
  • اللهم إن قادة المسلمين اجتمعوا في رحاب بيتك العتيق ، وفي هذه الليلة الشريفة ، اللهم ألف بين قلوبهم ، اللهم ألف بين قلوبهم ، ووحد صفوفهم ، واجمع كلمتهم ، ووفقهم لما فيه الخير لشعوبهم وأوطانهم ، اللهم أعد لهذه الأمة وحدتها ، ومجدها وعزها ياذا الجلال والاكرام ، وانصرها على أعدائها ياقوي ياعزيز ، بقوتك وجبروتك وقدرتك ، ياقوي ياعزيز ، إلهنا .. إلهنا .. إلهنا .. إلهنا ليس في الوجود رب سواك فيدعى ، وليس في الكون إله غيرك فيرجى ، يامن ليس معه ملك فيغشى ، إلهنا لاتردنا خائبين ، في هذه الليلة المباركة أجمعين.
  • اللهم ماأنزلت فيها من خير وصحة وعافية ، وسلامة وسعة رزق ، فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وماأنزل فيها من شر وبلاء وفتنة ، فاصرفه عنا وعن المسلمين ، اللهم إنا نسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لايضام ، وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تعتق رقابنا من النار ، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وولاتنا وعلمائنا وأزواجنا وذرياتنا وأقاربنا وذوي رحمنا ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك من النار ، برحمتك ياعزيز ياغفار .
  • اللهم إنا نسألك أن تصلح أحوال المسلمين في كل مكان ، اللهم انصر اخواننا في فلسطين ، اللهم انقذ المسجد الأقصى من اليهود الغاصبين ، اللهم اجعله شامخا عزيزا إلى يوم الدين ، اللهم ارزقنا فيه صلاة قبل الممات ، ياقاضي الحاجات ، ويامجيب الدعوات ، نسألك أن تحقن دماء إخواننا المسلمين في كل مكان ، اللهم احقن دماءهم في سوريا ، اللهم احقن دماءهم في بلاد الشام ، اللهم ارحم ضعفهم ، واجبر كسرهم ، وتول أمرهم ، اللهم إنهم مظلومون فانصرهم ، اللهم إنهم مظلومون فانصرهم ، ياناصر المظلومين ، ويامجيب دعوة المضطرين ، ويامنجي المؤمنين ، نسألك أن تنقذ إخواننا في بورما ، اللهم انقذهم من المعتدين يارب العالمين.
  • اللهم اصلح حال اخواننا في العراق ، واجمعهم على الكتاب والسنة ، وفي كل مكان يارب العالمين ، اللهم اكتب لاجتماع قادة المسلمين التوفيق والنجاح ، والخير والصلاح والفلاح ، اللهم اجعلهم موفقين مباركين ، ياذا الجلال والإكرام ، اللهم وفقهم للقرارات الصائبة الرشيدة ، والآراء الحميدة السديدة ، ياحي ياقيوم ياذا الجلال والاكرام.
  • اللهم إنا نسألك الإيمان ، والعفو عما سلف وكان ، من الذنوب والخطايا والعصيان ، اللهم إنك تسمع كلامنا ، وترى مكاننا ، وتعلم سرنا وعلانيتنا ، ولايخفى عليك شيء من أمورنا ، نحن الفقراء إليك ، المنطرحون بين يديك ، الخائفون الذليلون ، نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك إبتهال الخائفين ، وندعوك دعاء الوجلين ، نسألك سؤال من خضعت لك رقابهم ، وذلت لك جباههم ، ورغمت لك أنوفهم ، وذرفت لك عيونهم ، أن لا تفرق جمعنا في هذه الليلة المباركة وفي هذا المكان المبارك إلا بذنب مغفور ، وسعي مشكور ، وعمل متقبل مبرور ، ياعزيز ياغفور ، اللهم اغفر وارحم لموحد هذه البلاد ، اللهم اغفر لمن سبقنا إلى الدار الآخره ، من علمائنا وولاتنا وأمرائنا وأقاربنا وأحبائنا ، اللهم لا تحرمنا أجرهم ، ولا تفتنا بعدهم ، واغفر لنا ولهم.
    اللهم اصلح شباب المسلمين ، اللهم اصلح شباب المسلمين ، اللهم ارزقهم الوسط والاعتدال ، إنك انت الله الكبير المتعال ، اللهم أصلح نساء المسلمين ، وفتياتهم يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم زينهن بالحجاب والعفاف والاحتشام ، اللهم احفظهن من التبرج والسفور ياذا الجلال والإكرام ، اللهم وفق إخواننا العاملين في خدمة الحرمين الشريفين ، اللهم وفقهم وأعنهم ، اللهم وفق إخواننا المحتسبين ، الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.
  • اللهم وفق رجال أمننا ، اللهم احفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم ، وعن أيمانهم وعن شمائلهم ، ومن فوقهم ، ونعوذ بعظمتك اللهم أن يغتالوا من تحتهم ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخره حسنة وقنا عذاب النار ، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واغفر لنا ولوالدينا ووالديهم وجميع المسلمين ، الأحياء منهم والميتين ، برحمتك ياأرحم الراحمين ، سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين ، وصلوات الله وسلامه على خاتم النبيين ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وزوجاته الطاهرات أمهات المؤمنين ، وعلى الصحابة أجمعين ، الغر الميامين ، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . 
  • فيديو دعاء السديسي ليلة القدر :-

                     
السابق
من هو النبي الذي لم يؤمن به أحد من قومه
التالي
دار ومايدور وان بغيته يدور مادار من يحله ؟

اترك تعليقاً