سؤال وجواب

أنشدك عن رجال فضله على الناس فضله على ذرية آدم كثير… ( وش حله )

المحتويات

حل لغز أنشدك عن رجال فضله على الناس فضله على ذرية آدم كثير يذبح ضيوفه والمخاليق جلاس لا سائلن عنهم ولا مستشير

يعد لغز أنشدك عن رجال فضله على الناس من الألغاز الشعرية الشعبية المنتشرة في المملكة العربية السعودية بكثرة ، وحل الألغاز الشعرية من أكثر أشكال الترفية الثقافية هي الألغاز والحزورة، و الألغاز الأكثر انتشارا هي الكلمات المتقاطعة، ولا يضاهيها إلا اللغز الشعري، لغز شعري شعبي بالتحديد، فمثلما لكل مربع كلمات متقاطعة مفتاحه الخاص، فإن لكل بيت لغز شعري حله الخاص، وسنقدم هنا حل لغز أنشدك عن رجال فضله على الناس.

أنشدك عن رجال فضله على الناس

البنج

ويُعرف البنج طبياً بالدواء المخدر (بالإنجليزية: Anesthetic)، ويهدف التخدير إلى تقديم الرعاية الشاملة للمرضى قبل الجراحة أو الولادة، وأثناءها، وبعدها، إضافة إلى تقديم الرعاية للمرضى ذوي الحالات الحرجة، وعلاج الألم الحاد والمزمن. وقد أدت التطورات في ممارسة طب التخدير إلى اعتباره إجراءً آمناً للغاية؛ حيث يصل خطر وفاة شخص سليم بسبب التخدير إلى شخص واحد بين كل 200 ألف شخص.[١] ويُعرف التخدير بإعطاء دواء خاص بهدف السماح بالقيام الإجراءات الطبية دون ألم، وفي بعض الحالات، دون أن يكون المريض على علم بما يحدث أثناء العملية. ويُستخدم التخدير في مجموعة واسعة من الإجراءات، تتراوح بين العمليات الجراحية شديدة التوغل، مثل: جراحة القلب المفتوح، إلى الإجراءات البسيطة مثل: خلع الأسنان.


يبحث الكثير عن الألغاز الشعرية الصعبة لمشاركتها مع الاصدقاء واختبار قوة ذكائهم وسرعة بديهتهم وايضا للتسلية ، الألغاز تُقال قديما عند السمر كنوع من المسابقات العائلية المرحة، إليك بعضا من لغز شعري شعبي عن الأشياء:

الغاز بدوية مع الحل     

اللغز الأول
انشدك عن رجلا اخذ من البيض ثنتين، يرقد بينهن وكلا يشوفه، لا أخذهن بدعه ولا أخذهن على الدين، والكاف لتوضيح أول حروفه، وأظن عــــــاشق وضحـه لكــم زين، والذكي منكم ما ضني يطوفــه… وحل ذلك اللغز هو (ورق الكربون).

اللغز الثاني

يا ويش شيخا كل همه ركوع و سجود، جسمه نحيل ودمع عينه جاري، ملازما للخمس والناس في هذا شهود، يعمل طوال العمر في خدمة الباري … وحل ذلك اللغز هو (القلم).

اللغز الثالث

ويش رجلا يندبونه في المواقف الخطيرة، والمعارك خاضها والبطن مليان أطعونه، جاء منها بالغنيمة يا عسى في الأمر خيره، هو جزاء من خاض بالميدان قاموا ينطلونه… وحل ذلك اللغز هو (القصدير).

اللغز الرابع

أنشدك عن شي وجوده ولا شي، يفزع الياحس الزعيم باهلا كي، ينقـذ الزعيـم إذا مر في موقف سي، أليا شارف للخطر والهلاك… وحل ذلك اللغز هو (العرق الاحتياطي في ساق الإنسان).

اللغز الخامس

أنشدك عن غذرى باسم رجال، لو يجتمع كل البشر ما قدرها، حراسها رجلين ما هم عقال، لا كن لا يمكن تعدى أديرها … وحل ذلك اللغز هو (الجدي).

اللغز السادس

نشدك عن رجلا كبيرا مقامه، يأمر وينهى دون رجلين ويدين، أحيان الناس تبغي منه السلامة تمشي في دربه في جميع الميادين، وحل ذلك اللغز هو (التقويم).

اللغز السابع

انشد ك عن غذرى ضعيفا جسدهـــا، محشومة بين الرجال المناعير، ترد سلفان كثيرا عــــــد دها، تردهم إذا نوو المحادير … وحل ذلك اللغز هو (ليفه الدلة).

اللغز الثامن

سيف سحبته يا فتى في يميني، واليا سحبته تعجبك لمحة أضواه، عده على الخطار، والغانمين، تراء صعبة ردة السيف بخاه … وحل ذلك اللغز هو ( حليب الناقة).

                     
السابق
رابط بوابة الأزهر الإلكترونية نتيجة الثانوية الأزهرية 2021 – 2022 بالاسم PDF
التالي
عجين الصابلي المعتمد عندي فليكوموند ولي عمرو ما حشمني ناجح من أول تجربة

اترك تعليقاً