سؤال وجواب

أين تتواجد الإلكترونات في الذرة ؟مطلوب الإجابة. خيار واحد

أين تتواجد الإلكترونات في الذرة داخلها او خارجها ؟

تعرف الالكترونات في الذرة أنها جسيمات أولية دون ذرية، كروية الشكل تقريبًا مكونة للذرة، وتحمل شحنة كهربائية سالبة، وتتميز الإلكترونات بأنها لا يمكن تجزيئها، وأنها لا تحتوي على مكونات داخلها، وهي أخف مكون في الذرة، إذ تبلغ كتلة الإلكترون 9.10938356×10-31 كغ، ويسمى توزيع الإلكترونات في الذرة بالهيكل التفصيلي، وهو الذي يحدد حجم الذرّة وطبيعتها وخصائصها الكيميائية، بالإضافة إلى توزيعها وترتيبها في الجدول الدوري للعناصر، تمّ اكتشاف الإلكترون من قبل العالم البريطاني طومسون الإبن أثناء دراسته لأشعة المهبط ، ولكن أين تتواجد الالكترونات في الذرة ؟

سؤال أين تتواجد الالكترونات في الذرة سؤال علمي يدعو للتفكر بعمق في قيمة العلم والعلماء، وأهمية الدراسات والاكتشافات في حياة الإنسان، والتي لا تبقى نظريات وقوانين، بل تُحول إلى أدوية ووسائل يستخدمها ويستفيد من البشر، ومن الجدير بالذكر أن معظم كتلة الذرة هي في الحقيقة عبارة عن فراغ تدور فيه الإلكترونات، حول جزء صغير جدًا يسمى النواة وفي الفقرة التالية نجيب لكم على السؤال المطروح ما هو مكان تواجد الالكترونات في الذرة ؟


أين تتواجد الالكترونات في الذرة

توجد الإكترونات حول النواة أي خارجها، وتأتي موزَّعة في مستويات طاقة مختلفة تسمى المدارات، تبدو على شكل سحابة سالبة الشحنة تشغل كامل حجم الذرّة تقريبًا، حيث تثبت هذه السحابة بسبب قوة تجاذب الإلكترونات مع الجسيمات داخل النواة والمخالفة لها في الشحنة، وتعد الالكترونات أساس نقل التيار الكهربائي في المادة، وهي المسؤولة عن الروابط الكيميائية بين الذرات، من خلال الترابط أو المشاركة، وعند نزع أو إزالة إلكترون من مداره حول نواة تصبح الذرة مُتأيِّنةً، وتُسمّى بالتالي أيونًا، كما يمكن للإكترونات أن تتواجد بشكل حر جنب بعضها البعض مع الأيونات في حالة المادة الخاصة، التي تسمى البلازما.

ماذا تسمى المنطقة التي توجد فيها الإلكترونات في الذرة؟

تسمى مدار ذري .

والمدار الذري هو دالة رياضية تصف الطبيعة الموجية لحركة الإلكترونات في الذرة، بواسطة هذه الدالة يمكن حساب المنطقة أو الحيز من الفراغ الذي يمكن أن يتواجد فيه الإلكترون حول ذرة مفردة (حرة) في مستوى طاقة معينة . بشكل محدد، فإن المدارات الذرية عبارة عن حالات طاقة كمومية منفصلة، لكل إلكترون على حدة في السحابة الإلكترونية حول ذرة مفردة (حرة)، يعبر عنها على شكل دالة رياضية في ميكانيكا الكم . ويعبر عن المدار الذري في ميكانيكا الكم بعدد الكم المداري.

 

 

                     
السابق
اسماء المستفيدين من الاسكان العسكري لشهر 3 2021
التالي
حرف الطاء وما في حكمه من الحروف المفرغة التي تستقر

اترك تعليقاً