منوعات

أين توجد معظم البراكين على سطح كوكبنا؟

أين توجد معظم البراكين على سطح كوكبنا؟ هل هو في حلقة النار أم في مكان آخر؟

وفقًا لوزارة الداخلية الأمريكية ، هناك ما يقرب من 1350 بركانًا نشطًا محتملًا في جميع أنحاء العالم. من المعروف أن أكثر من الثلث قد اندلع في مرحلة ما من التاريخ.


ولكن أين تقع معظم البراكين؟ وإذا أردت رؤية بركان نشط ، فأين لديك أفضل فرصة للعثور عليه؟

قال إد ليويلين ، أستاذ علم البراكين في جامعة دورهام في المملكة المتحدة ، لـ Live Science عبر البريد الإلكتروني: “معظم البراكين تحت الماء ، على طول نظام من التلال وسط المحيط”. طوله 65000 كم.

وأضاف لويلين: “يأتي 80٪ من إنتاج الصهارة الأرضية من براكين سلسلة التلال المحيطية”. التي تقع عادة تحت سطح المحيط من 3 إلى 4 كيلومترات. يمتد جزء من هذا التلال على بعد حوالي 9000 كم شرق المحيط الهادئ ، ولكنه يمر أيضًا عبر جميع المحيطات الرئيسية ؛ بما في ذلك 16000 كم على طول منتصف المحيط الأطلسي.

وأشار لويلين إلى أنه “قد يكون من السهل نسيان هذه البراكين لأنها مخبأة حتى الآن تحت سطح المحيط ومن ثم نادرًا ما تتأثر بانفجاراتها”.

ولكن ماذا عن البراكين فوق سطح المحيط؟

يقول لويلين: “تحيط العديد من البراكين الأرضية بالمحيط الهادي ، لأن المحيط الهادئ محاط بأحزمة متداخلة ؛ هذه مناطق على حواف الصفائح التكتونية ، حيث تنزلق إحدى الصفائح تحت الأخرى.

نتيجة لهذا النشاط التكتوني ، يعد المحيط الهادئ موطنًا لحلقة النار ؛ يمتد لأكثر من 40.000 كم ويتخذ شكل حدوة حصان. إنه حزام نشط زلزاليًا ، وهو النقطة المحورية لحوالي 90٪ من الزلازل في العالم و 75٪ من البراكين الأرضية النشطة في العالم.

عند أطراف المحيط الهادئ ، نجد صفائح محيطية قديمة وكثيفة وباردة تنزلق تحت الصفائح القارية المجاورة. عندما تعود هذه الصفائح إلى الغطاء ، يتم إطلاق المياه الموجودة في معادنها المتكونة في قاع المحيط ، مما يؤدي إلى إذابة الغطاء العلوي وتكوين الصهارة.

يوضح Llewellyn: “ترتفع الصهارة من الوشاح فوق الصفيحة المنزلقة وتشق طريقها عبر الصفيحة القارية أعلاه”. لهذا السبب وجدنا سلاسل من البراكين حول المحيط الهادئ ، مثل جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية ، والشلالات في أمريكا الشمالية ، والجزر الأليوتية بين ألاسكا وسيبيريا ، وما إلى ذلك. “

يقول لويلين عن غرب المحيط الهادئ: “تتميز نطاقات التداخل بشكل أساسي بانزلاق إحدى الصفيحات المحيطية تحت صفيحة محيطية أخرى”. وبالتالي ، يمكن أن تشكل سلاسل من الجزر البركانية مثل الأرخبيل الياباني وميلانيزيا وأوقيانوسيا في جنوب المحيط الهادئ. ويشمل ذلك جزر فيجي وفانواتو وجزر سليمان وبابوا غينيا الجديدة.

نظرًا لطبيعة الحركات التكتونية ، لم يكن المحيط الهادئ دائمًا بقعة ساخنة للانفجارات البركانية. قبل 250 مليون سنة ، مع الانتقال من العصر البرمي إلى العصر الترياسي ، كانت الأرض غير صالحة للسكن بسبب النشاط البركاني.

في ذلك الوقت ، حدث ما يعتبر أكبر انقراض جماعي ، مع تقديرات لانقراض حوالي 96 ٪ من الحياة البحرية وحوالي 70 ٪ من الحياة البرية ، بسبب الانفجارات البركانية الشديدة في ذلك الوقت. وذلك بحسب مقال نشر في مجلة “نيتشر” عام 2017.

لحسن الحظ بالنسبة للبشر – وغيرهم من المخلوقات الحالية – لم تعد الانفجارات البركانية شائعة اليوم كما كانت من قبل.

يقول لويلين: “إذا عدنا البراكين البحرية على طول التلال وسط المحيط ، فإن غالبية النشاط البركاني على الأرض يقع خارج المحيط الهادئ”. انخفض تواتر النشاط البركاني على الأرض ببطء عبر التاريخ. كانت الأرض المبكرة أكثر سخونة مما هي عليه اليوم ، لدرجة أننا نعتقد أنه كانت هناك فترات كان فيها سطح الأرض مغمورًا في محيط من الصهارة.

الأدلة على هذا المحيط الأحمر الحار محفوظة في التركيب الكيميائي للصخور القديمة في جرينلاند. تشير دراسة نُشرت في عام 2021 في مجلة Science Advances إلى أن بحرًا عميقًا من الصهارة المشتعلة قد غمر الأرض قبل 3.6 مليار سنة.

يصف Llewellyn النظرية المعروفة باسم Big Splash أو Theia Effect ، قائلاً: “حدث هذا للمرة الأخيرة بعد الاصطدام العملاق الناجم عن اصطدام كوكب أولي بحجم المريخ بالأرض ، مما أدى إلى تكوين القمر بحوالي 100 مليون. بعد سنوات من تكوين الأرض ، خلال تلك الفترات من الصهارة – المحيطات يمكن القول أن الكوكب كله كان بركانًا عملاقًا.

بالإضافة إلى تأثير ثيا ، اقترح العلماء عدة نظريات حول كيفية تشكل القمر ، بما في ذلك نظرية الاصطدام العملاق. يذكر أن الأرض كانت كوكبًا صغيرًا في مهدها. ضرب كوكب بحجم المريخ يسمى ثيا ، تسبب هذا الاصطدام في تفكك كلا الكواكب مؤقتًا ، إلى كرات من الغاز والصهارة والعناصر الكيميائية قبل الأجسام التي نعرفها اليوم بإعادة تشكيل الأرض والقمر.

أصبحت الأرض الآن أكثر برودة بكثير وصالحة للسكن من ذي قبل عندما كانت في طور الصهارة. وفقًا لـ Llewellyn ، ستصبح البراكين في النهاية شيئًا من الماضي على كوكبنا ، حيث من المرجح أن تستمر الأرض في البرودة بمرور الوقت.

تقول لويلين: “لقد حدث بالفعل على سطح القمر”. لأنها أصغر بكثير من الأرض وبالتالي تبرد بشكل أسرع “.

كان النشاط البركاني على سطح القمر منذ مليارات السنين مكثفًا ، والبقع الداكنة الكبيرة التي نراها ليست سوى بحار عملاقة من الصهارة الصلبة ، لكن القمر ظل خامدًا بركانيًا لما يقرب من مليار سنة.

من غير المحتمل أن تختفي البراكين في أي وقت قريب. اقترح بعض الخبراء أن الأمر قد يستغرق 91 مليار سنة حتى يفقد قلب الأرض كل حرارته ، مما يعني أن البراكين ستستمر لفترة أطول بكثير من البشر. يمكن أن تستمر لفترة أطول من الشمس ؛ التي من المحتمل أن تموت في غضون خمسة مليارات سنة.

إذا كنت عالم براكين ناشئ ، أو مجرد شخص لديه فضول بشأن شكل ثوران بركاني في الحياة الواقعية ، فأين هو أفضل مكان في العالم للذهاب إليه؟

يقول لويلين: “إذا كنت تريد أن ترى ثورانًا حقيقيًا ، فإن سترومبولي هي أفضل مكان. إنها جزيرة صغيرة قبالة جنوب إيطاليا ، والتي كانت براكينها تندلع باستمرار منذ ما يقرب من 1500 عام”.

إذا قمت بجولة في الجزء العلوي من البركان ، فسترى واحدة من الانفجارات الصغيرة التي تحدث كل بضع دقائق ، من إحدى الفتحات العديدة بالقرب من القمة.

اقرأ أيضًا:

ما هي البراكين وما هي أنواعها؟

ماذا يحدث عندما ينفجر بركان تحت سطح البحر؟

ترجمة: سارة الحمصي

تحرير: منال توفيق الضالع

                     
السابق
اضيف ٥ ٩ لتر من عصير الاناناس الى وعاء يحتوي على ٧ ٩ لتر من عصير التفاح بيت العلم؟
التالي
اريد معرفة كم كيلومتر لكي يتم تغير زيوت المحرك maxmus xz 10w40

اترك تعليقاً