سؤال وجواب

أي أعضاء الجهاز الهضمي يفرز إنزيمات هاضمة ؟

أي أعضاء الجهاز الهضمي يفرز إنزيمات هاضمة؟ الجهاز الهضمي هو قناة طويلة ومتعرجة تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج وهو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة والكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص؛ أي تستطيع النفاذ عبر الأغشية الخلوية وتتم هذه العملية بواسطة تأثيرات ميكانيكية تحدث بفعل العضلات والأسنان وتأثيرات كيميائية تحفزها الإنزيمات . ولعملية الهضم عدة مراحل في الجهاز الهضمي، تبدأ في الفم (تجويف الفم).

المحتويات

أي أعضاء الجهاز الهضمي يفرز إنزيمات هاضمة؟

ويفرز الجسم مجموعة متنوعة من الإنزيمات لتحطيم الطعام، فأي أعضاء الجهاز الهضمي يفرز إنزيمات هاضمة ؟ والإنزيمات الهاضمة هي عبارة عن مواد تفرزها الغدد اللعابية والخلايا المبطنة للمعدة والبنكرياس والأمعاء الدقيقة للمساعدة في هضم الطعام ويتم إطلاقها خلال عملية الهضم أو عند شم أو تذوق الطعام.


تعمل إنزيمات الهضم عن طريق تسريع التفاعلات الكيميائية التي تقسم وتحول الجزيئات الكبيرة والمعقدة مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون الى جزيئات أصغر مما يسمح بامتصاص العناصر الغذائية منها لمجرى الدم ووصولها لكافة أنحاء الجسم.

ما هي إنزيمات الهضم

يوجد عدة أنواع رئيسة لإنزيمات الهضم وهي:

1. الأميليز

الأميليز هو الإنزيم المسؤول عن تكسير الروابط في النشويات والسكريات والكربوهيدرات المعقدة لتسهيل امتصاصها، يتم إفرازه من الغدة اللعابية والبنكرياس.

يعد الأميليز اللعابي الخطوة الأولى لعملية الهضم الكيميائي للطعام، لذا تعد عملية مضغ الطعام جيدًا ضرورية للتحلل الصحيح للطعام وتحرير العناصر الغذائية الموجودة فيه.

ثم تتعرض الكربوهيدرات للأميليز المفرز من البنكرياس عند مرورها بالأمعاء الدقيقة.

يمكن يستخدم قياس مستوى الأميليز في الدم كوسيلة لتشخيص الإصابة بأمراض البنكرياس والجهاز الهضمي، فتشير المستويات العالية منه إلى انسداد أو إصابة قناة البنكرياس، سرطان البنكرياس، التهاب البنكرياس الحاد أو الالتهاب المفاجئ.

بينما تشير المستويات المنخفضة إلى التهاب البنكرياس المزمن أو أمراض الكبد.

2. المالتيز

يفرز إنزيم المالتيز في الأمعاء الدقيقة وهو المسؤول عن تكسير سكر المالتوز وتحويله للجلوكوز المسؤول عن إنتاج الطاقة.

حيث يتحول النشا جزئيًا الى مالتوز من خلال إنزيم الأميليز ثم يقوم المالتيز بتحويله سكر بسيط وهو الجلوكوز الذي يخزنه الجسم على شكل جليكوجين في الكبد لاستخدامه في المستقبل أو لاستخدامه فورًا.

3. اللاكتيز

هو الإنزيم المسؤول عن تكسير سكر اللاكتوز الموجود في الألبان وتحويله لسكر بسيط مثل الجلوكوز أو الجلاكتوز، ويتم إنتاجه بالخلايا المعوية التي تبطن الأمعاء.

يتخمر سكر اللاكتوز في حال عدم امتصاصه بواسطة البكتيريا ويسبب الغازات واضطراب الأمعاء.

4. اللايبيز

اللايباز وهو الإنزيم المسؤول عن تكسير الدهون وتحويلها لأحماض دهنية وجلسرين، حيث يتم إنتاجه بكميات كبيرة من البنكرياس، وبكميات قليلة من الفم والمعدة.

تؤدي قلة إنزيم اللايبيز إلى افتقار الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين أ ، د ، ي ، ك.

5. البروتييز

هو الإنزيم المسؤول عن تكسير الدهون وتحويلها لأحماض أمينية، كما يلعب دورًا مهمًا في انقسام الخلايا وتجلط الدم ووظيفة المناعة.

يتم إنتاجه في المعدة والبنكرياس ويؤدي نقصه لحدوث حساسية في الأمعاء.

من أنواع البروتييز:

  • الببسين

تفرز المعدة إنزيم الببسين وذلك لتفتيت البروتينات إلى ببتيدات أو مجموعات أصغر من الأحماض الأمينية التي يتم تكسيرها أو امتصاصها في الأمعاء الدقيقة.

  • التربسين

يعد إنزيم التربسين هو الإنزيم المسؤول عن تحفيز إنزيمات إضافية تساعد في تكسير الببتيدات وتحويلها الى أحماض أمينية حرة يمكن امتصاصها بواسطة جدار الأمعاء.

يتشكل التربسين عندما يتم تنشيط إنزيم يفرزه البنكرياس بواسطة إنزيم في الأمعاء الدقيقة، ثم يقوم بتنشيط إنزيمات البنكرياس الإضافية مثل الكيموتربسين والكاربوكسي ببتايديز.

  • الكيموتربسين

يحول الببتيدات الى أحماض أمينية حرة يمكن امتصاصها بواسطة جدار الأمعاء.

  • كاربوكسي ببتايديز

يتم إفرازه بواسطة البنكرياس ويقوم بتحويل الببتيدات لأحماض أمينية فردية.

  • كاربوكسي ببتايديز

يفرز بواسطة البنكرياس ويقوم بتفكيك الأحماض الأمينية الأساسية.

6. السكريز

يفرز السكريز عن طريق الأمعاء الدقيقة ويقوم بتكسير سكر السكروز وتحويله إلى الجلوكوز ليستطيع الجسم امتصاصه، حيث يوجد إنزيم السكروز على الزغابات المعوية وهي نتوءات صغيرة تبطن جدار الأمعاء تقوم بنقل المغذيات لمجرى الدم.

بشكل عام تؤدي عدم قدرة الجسم على إفراز ما يكفي من إنزيمات الهضم إلى عدم هضم جزيئات الطعام بشكل صحيح مما يؤدي لاضطرابات الجهاز الهضمي، وتساعد إنزيمات الهضم الموجودة في المكملات الغذائية وتناول الأطعمة الغنية بإنزيمات الهضم على تحسين عملية الهضم.

                     
السابق
كم عدد التباديل المحتملة الحروف في كلمة math وش حله
التالي
من هو عويض العتيبي ويكيبيديا السيرة الذاتية

اترك تعليقاً