الحياة والمجتمع

أي النباتات الآتية يصنف إلى نباتات لا وعائية

المحتويات

أي النباتات الآتية يصنف إلى نباتات لا وعائية

النباتات اللاوعائية هي نباتات أرضية مثل الطحالب الخضراء ليس لها أوعية تحمل النسغ الخام والناقص بخلاف النباتات الوعائية ، على عكس النباتات الوعائية ، لا تحتوي على أوعية تحمل نسغًا خامًا وغير كامل والنباتات غير الوعائية ، على الرغم من عدم احتوائها على نسيج ، إلا أن بعض أجناسها بها أنسجة تنقل الماء بداخلها. النباتات غير الوعائية ليس لها جذور ولا أوراق ، لذلك إذا كانت الجذور والأوراق بها أوعية دموية بدلاً من النباتات غير الوعائية ، فسميها بذلك. أيضًا ، تبدو فصوص الكبد (الأقراص) الموجودة عليها مثل الأوراق وليس بداخلها لأنها لا تحتوي على لحاء. وهي نباتات غير مزهرة وبلا بذور تتكاثر عن طريق الأبواغ.


أي النباتات الآتية يصنف إلى نباتات لا وعائية

تختلف أنواع الكائنات الحية التي توجد على سطح الأرض في البيئات المناسبة من حيث التربة الخصبة وتوفر المياه وغير ذلك من العوامل التي تحتاجها ، حيث يوجد نوعان من النباتات منها نباتات وعائية بذرية ولا بذرية ونباتات لا وعائية ولكل منهما خصائص تميز كلا منهما عن الآخر .

أي النباتات الآتية يصنف إلى نباتات لا وعائية

تعتبر النباتات مجموعة متنوعة متنوعة من الكائنات الحية التي توجد على سطح الأرض، حيث تعتبر النباتات اللا وعائية صغيرة الحجم ولا تنمو إلا في الأماكن الرطبة ، وتعتبر النباتات اللا وعائية واحدة من أربع مجموعات من النباتات التي تشترك مع الطحالب بعدة خصائص انها تتكون من نفس الجدار الخلوي وتخزن النباتات والطحالب الطعام على شكل نشا وأيضا تستخدم النباتات والطحالب مادة الكلورفيل في عملية البناء الضوئي ، وحيث يوجد من النباتات اللا وعائية عدة أقسام وهي : قسم الحزازيات، قسم الحشائش البوقية، قسم الحشائش الكبدية .

الإجابة :

  • الحزازيات .

النباتات الحزازية أو الحزازيات هي شعبة من النباتات فرع النباتات الجنينية والتي تشمل بجانب النباتات الحزازية أقسام النباتات التيريدية والنباتات البذرية. وقد تم اشتقاق مصطلح البريويات من اليونانية βρύον، bryon، وتعني”نبات الحزاز، المحار الأخضر “(oyster-green)” + φυτόν – phyton وتعني نبات”. وهي نباتات لاوعائية تميز عن الكبديات أو بجذرها المشري متعدد الخلايا. الفروقات الأخرى ليست عامة بين جميع الحزازيات والكبديات لكن بشكل عام وجود ساق وأوراق متميزة، وفقدان الأوراق المقسمة بشكل عميق، وغياب ترتيب الأوراق على مستويات ثلاثة، كل هذا يشير إلى الحزازيات.

أهمية النباتات الحزازية

  • تخزين الماء من أجل استعماله من طرف النباتات الأخرى
  • استعمار المناطق الجافة ومساهمتها في تكوين الطبقة الأولى من الدبال.
  • تقلل تعرية التربة على مسار المياه.
  • تستخدم كمضافات للتربة لتزيد من رطوبتها.
  • مهمة في دورة الماء والعناصر في البيئة.
                     
السابق
كم عمر شبل قطر الان 2022
التالي
ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه

اترك تعليقاً