سؤال وجواب

إذا أثرت قوة مقدارها (100 نيوتن) في جسم لتحريك مسافة( 5م )فأن الشغل المبذول يساوي

إذا أثرت قوة مقدارها (100 نيوتن) في جسم لتحريك مسافة( 5م )فأن الشغل المبذول يساوي ؟ يبحث كثير من الطلاب والطالبات عن حل السؤال الذي ورد ضمن اسئلة الدرس في المنهاج السعودي ، و”الشغل المبذول” مصطلح فيزيائي يتم استخدامه عندما تؤثر قوة ما على جسم لتعمل على إزاحته لمسافة ما، فإن كانت قيمة الشغل كبيرة فهذا يعني أن القوة المؤثرة قد أزاحت هذا الجسم بعيدًا وبالمثل فإن القيمة القليلة للشغل تعني أن القوة لم تحرك هذا الجسم لمسافة بعيدة. يتم حساب قيمة الشغل عن طريق ضرب قيمة القوة بالنيوتن في الإزاحة بالمتر في جيب تمام الزاوية بين متجه القوة واتجاه الحركة Work = F × D × Cosine(θ)

إذا أثرت قوة مقدارها (100 نيوتن) في جسم لتحريك مسافة( 5م )فأن الشغل المبذول يساوي

اضرب القوة في الإزاحة. بمجرد أن تعرف مقدار القوة والإزاحة فاضرب القيمتين لتحصل على مقدار الشغل.

  • في السؤال المطروح، الشغل يساوي حاصل ضرب مقدار القوة (100 نيوتن) في الإزاحة (5متر) أي:
    100× 5 = 500 joules
  • كما لاحظت في البداية هناك متغير آخر هو جيب تمام الزاوية Cosine (θ). بما أن متجه القوة يتطابق مع اتجاه الازاحة أي أن الزاوية بينهما تساوي صفر. وبما أن Cosine(0) = 1 فلا حاجة لإضافتها للمعادلة.
وننوه بأنوحدة قياس الشغل في الفيزياء هي جول (joules) والجول هو مقدار القوة المبذولة على جسم ما لإزاحته بمقدار 1 متر في نفس اتجاه القوة. أي أن الجول = نيوتن × متر ، وهذا الأمر لا يحتاج لشرح لأنه من المنطقي عندما نحصل علي قياس لمتغير ما يساوي حاصل ضرب متغيرين آخرين فإن وحدة قياسه تكافيء وحدة قياس المتغير الأول مضروبة في وحدة قياس الثاني.

 

تصعد سيارة كتلتها ١٫٥ طن متري طريقًا جبليًّا يميل على الأفقي بزاوية جيبها ٠٫٣. مقدار المقاومة المضادة لحركة السيارة ٧ ث. كجم لكل طن متري. إذا بدأت السيارة في الحركة من السكون بعجلة منتظمة بعد ١٥ ثانية،حتى وصلت سرعتها ٥٠ كم/س،فأوجد الشغل الذي تبذله قوة المحرِّك خلال هذه الفترة، علمًا بأن عجلة الجاذبية الأرضية ?=٨٫٩/مث٢.

  • أ٣٢٫١×٠١٦ جول
  • ب٠٧٫٤×٠١٥ جول
  • ج٧٠٫١×٠١٤ جول
  • د٩٥٫٤×٠١٥ جول
  • ه٥١٫٦×٠١٥ جول
وهذه مسألة اخرى ننتظر منكم التعليق بالاجابة التي وصلت لها وسيتم مقارنتها بالاجابة التي لدينا .
                     
السابق
باستعمال الجدول أدناه يقطع متسابق ١٥ كيلومتراً بدراجته في ٧٥ دقيقة . كم دقيقة يحتاج ليقطع ٣ كيلومترات وفق المعدل نفسه ؟
التالي
حل لغز حيوان لا يشرب الماء واذا شرب مات

اترك تعليقاً