سؤال وجواب

إذا سقطت موجة ضوئية على المرآة كما هو مبين في الشكل أدناه، فما مقدار زاوية الانعكاس؟

المحتويات

ما مقدار زاوية الانعكاس إذا سقطت موجة ضوئية على المرآة كما هو مبين في الشكل أدناه؟

نزودكم قراء موقع فيرال بحل سؤال ( إذا سقطت موجة ضوئية على المرآة كما هو مبين في الشكل أدناه، فما مقدار زاوية الانعكاس؟ ) الوارد ضمن حلول اسئلة الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021 / 1442 عبر منصة مدرستي الإلكترونية ، ويزودكم فريق خاص بالاجابات والحلول لجميع الأسئلة والاستفسارات التي تطرحونها وذلك للتسهيل عليكم عناء البحث على شبكة الانترنت حول اجابات الأسئلة التي تواجههم بصعوبة خلال دراستهم للمنهاج السعودي ، والآن نجيب لكم على سؤال إذا سقطت موجة ضوئية على المرآة كما هو مبين في الشكل أدناه، فما مقدار زاوية الانعكاس؟

ما هو الانعكاس ؟ زاوية الانعكاس إذا سقطت موجة ضوئية على المرآة

بدايةً فإن الانعكاس هو تغير في اتجّاه جبهة الموجة (صدر الموجة) عند سطح بيني يفصل بين وسطين بحيث يرتد صدر الموجة إلى الوسط الذي صدر منه.الأمثلة الشائعة لذلك تشمل انعكاس موجات الضوء والصوت والماء. وتقول قوانين الانعكاس في الانعكاس المنتظم أن الزاوية التي تسقط بها الموجة على السطح تساوي الزاوية التي تنعكس بها. وتبرز المرايا ذاك الانعكاس.


أما في الصوتيات، يسبب انعكاس الموجات الصوتيّة على الحوائط والحوائل صدى للصوت، ويستخدم ذلك في السونار. وفي الجيولوجيا، من المهم دراسة الانعكاس في الموجات الزلزالية. ويمكن أيضا رصد انعكاس الموجات السطحية في المسطحات المائية. كما يمكن رصد انعكاس أنواع عديدة من الموجات الكهرومغناطيسية، فضلا عن الضوء المرئي. كما أن انعكاس الترددات الجد عالية VHF والأعلى منها مهمة بالنسبة للإرسال اللاسلكى (الراديو) والرادار. وحتى الأشعة السينية شديدة النفاذ وأشعة غاما يمكن أن تنعكس بزوايا مسطحة باستخدام مرايا “سافة” مخصوصة.

ماذا يحدث إذا سقطت موجة ضوئية على المرآة كما هو مبين في الشكل أدناه، فما مقدار زاوية الانعكاس؟

في حالة كنت تريد قياس الزوايا الانعكاس ،فيجب تخيل خط مستقيم بزاوية قائمة على السطح العاكس ويسمى خط تخيلي ،الماء سط عاكس وعندما يكون الماء في البحيرة أو بحر ساكنا جدا ،يكون الانعكاس مثالي للمناظر الطبيعية لأن السطح العاكس يكون مسطحا ،أما ااذ كان هنا تموجات سيصبح الانعكاس مشوها .

الاجابة :

  • الزاوية التي تسقط بها الموجة على السطح تساوي الزاوية التي تنعكس بها
                     
السابق
إذا قذف سعد الكرة من ارتفاع قدمين من الأرض إلى أعلى بسرعة 55 قدماً/ثانية. فكم تبقى الكرة في الهواء تقريباً؟
التالي
من أهم فضائل الخلفاء الراشدين انهم كانوا من السابقين للإسلام

اترك تعليقاً