سؤال وجواب

احدث زملائي عن احدى الشخصيات الوطنية التي اعرفها؟

المحتويات

احدث زملائي عن احدى الشخصيات الوطنية التي اعرفها؟

ُسمي بشيخ المجاهدين، وشيخ الشهداء، وأسد الصحراء حيث لم تُمنح هذه الألقاب عبثاً لهذا الشيخ الكبير الذي زيُّن وجهه بوقار اللحية البيضاء، وعقله بالحكمة والرزانة، ومصيره بالشهادة التي تمنّاها، إنّه الشيخ عمر بن مختار بن عمر الهلالي أشهر المقاومين العرب والمسلمين الذين قاوموا الاحتلال الإيطالي في فترة من الفترات عند استيطانه أراضي ليبيا العزيزة.

احدث زملائي عن احدى الشخصيات الوطنية التي اعرفها العقيد اديب بن حسن الشيشكلي

العقيد أديب بن حسن الشيشكلي (1909 في حماة – 27 سبتمبر 1964 في البرازيل) كان قائد الانقلاب العسكري الثالث في سوريا الذي حدث في سوريا في 19 ديسمبر 1949 ورئيسا لها بين عامي 1953 و 1954. ولد عام 1909 في مدينة حماه في سورية، من عائلة كبيرة ومعروفة، نشأ فيها وتخرج بالمدرسة الزراعية في سلمية، ثم بالمدرسة الحربية في دمشق، تطوع في جيش الشرق الفرنسي، ثم انتقل مع غيره من الضباط إلى الجيش السوري، شارك في معركة تحرير سورية من الفرنسيين سنة 1945، ثم كان على رأس لواء اليرموك الثاني بجيش الإنقاذ في فلسطين سنة 1948.

موضوع عن شخصية وطنية سورية مشهورة

الشهيد يوسف العظمة (1884 ـ 1920) هو بطل سوريا الأسطوري في العصر الحديث، كان وزيرا للحربية في عهد المملكة السورية التي حكمت ما بين 1918 ـ 1920 بقيادة الملك فيصل الأول، وكان هو وزير الحربية ورئيس الأركان في هذه الدولة الوليدة التي تآمر عليها الفرنسيون فعسفوا بها وفرضوا الانتداب على أرض سوريا لكن الشهيد يوسف العظمة كان من الذين قاوموا هذا الانتداب بأرواحهم، وقاد مقاومة السوريين العسكريين رغم عدم تكافؤ القوى وخاض في مواجهة الفرنسيين معركة ميسلون الشهيرة التي تغنى بها شعراء الحماسة والوطنية والعروبة.

كان الشهيد يوسف العظمة عسكريا مثقفا وكان يُتقن عددا من اللغات بحكم النشأة والتعلم المتصل، فكان منها العربية والتركية والفرنسية والألمانية. ولد الشهيد يوسف العظمة في حي الشاغور في دمشق 1884 لعائلة دمشقية أصيلة، وكان والده موظفا في مالية دمشق لكنه توفي 1890 حين كان الشهيد يوسف في السادسة من عمره فكفله شقيقه الأكبر عبد العزيز.


درس الشهيد يوسف العظمة دراسة مدنية في المرحلة الابتدائية وتحول مبكرا إلى الدراسة العسكرية فدرس في المدرسة الرشيدية العسكرية التي كانت قائمة في جامع يلبغا وهو في التاسعة من عمره وانتقل إلى المدرسة العسكرية الإعدادية وهو في الثالثة عشرة من عمره، وعندما أصبح في السادسة عشرة من عمره (1900) انتقل للدراسة في المدرسة الإعدادية العسكرية (وهي تناظر المدارس الثانوية في النظام المصري) في إسطنبول فأحرز شهادتها في ذلك العام وانتقل إلى المدرسة الحربية السلطانية في الآستانة وتخرج فيها 1903 برتبة ملازم ثان، وتدرٌج في سلك العسكرية فنال رتبة ملازم أول بعد سنيتن، وانتقل إلى مدرسة أركان الحرب فدرس فيها ونال رتبة يوزباشي أركان الحرب 1907 كما نال وسام المعارف الذهبي.

                     
السابق
ما اسم السورة التي تحدثت في مطلعها عن العهود والمواثيق؟
التالي
اسماء سهول فيضيه اخرى في الوطن العربي؟

اترك تعليقاً