سؤال وجواب

اخر ساعة من يوم الجمعة

اخر ساعة من يوم الجمعة ؟يتم الرد على الصلوات عدة مرات ، ربما طوال الوقت ، لأن الله تعالى لا يرفض أبدًا طلبًا من عبيده ، ولكن من أفضل الأعمال وأكثرها محبوبًا في يوم الجمعة هو الدعاء الجماعي. أتمنى أن يكون في سلام. وقد ثبت لنا السنة النبوية أن يوم “الجمعة “ساعة إجابة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا إلا أعطاه”، وقد اختلف العلماء فى تحديد هذه الساعة، على أكثر من 40 قولا، أصحها قولان، الأول: “أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة”، والثانى: “أنها بعد العصر”.

المحتويات

متى ساعة الاستجابة

وفي عهد أبي داود في عهد أبي هريرة قال: قال عبد الله بن سلام: أعلم الوقت. قال أبو هريرة: قلت له: فقل لي. قال عبد الله بن سلام: كانت آخر ساعة من الجمعة ، فقلت: وما آخر ساعة من الجمعة؟ وفي يوم الجمعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خادم المسلمين يصلي وهو في ذلك الوقت) ، وكان حينها لا يصلي. قال عبد الله بن سلام: أليس هو رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: صلوا حتى يصلي) ، قال: قلت: نعم ، قال: هذا كل شيء.


اخر ساعة من يوم الجمعة

وفي أحاديث أبي داودوالترميدي والنساي ، أخذ من أحاديث أبي سلامة بن عبد الرحمن كما أذن أبو هريرة ، قال: صلى الله عليه وسلم ، وصلى الله عليه وسلم رسول الله قائلًا: (خير يوم. لأن الشمس تشرق يوم الجمعة ، فلما خلق آدم جاء وتاب ومات عليه فتظهر الساعة ولا يوجد بهيمة إلا أن يوم الجمعة يحمى من الصباح حتى تشرق الشمس بجانب الجان والرجال ، كانت هناك ساعة عندما كان عبيد المسلمين يصلون ويستجدون الله قال أبو هريرة: “صلى الله عليه وسلم ، ثم التقيت بأبي دولا بن سلام ، وكان قاب في مقعدي لأتحدث معه. فقال عبد الله بن سلام: أعلم أنها الساعة ، فقال عبد الله بن سلام ، فقلت له فقال لي ، فقال لي عبد الله بن سلام: إنها آخر ساعة من الجمعة ، فقلت: كيف؟ عن الساعة الأخيرة؟ “من يوم الجمعة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” العبد المسلم لا يصليها في الصلاة ، وفي ذلك الوقت لا يصلي في صلاته “. قال عبد الله بن صلاح مو: لا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: رجل يجلس في اجتماع وينتظر الصلاة يصلي حتى يصلي؟ قال ، وأنا. قال: “نعم”.

ما هو دعاء يوم الجمعة

“اللهم إنى أسالك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حى يا قيوم، إنى أسالك الجنة، وأعوذ بك من النار.”

“اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شىء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شىء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.”

“اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شىء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شىء، وأنت الباطن فليس دونك شىء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.”

“اللهم إنى عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتى بيدك ماض فى حكمك عدل فى قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته فى كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به فى علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبى ونور صدرى وجلاء حزنى وذهاب همى.”

 

                     
السابق
امرنا الله بالعدل مع العدو فما الآية الدالة على ذالك ؟
التالي
من هو اول نبي خط بالقلم

اترك تعليقاً