سؤال وجواب

اذا احرم الصغير المميز صح منه الحج والعمره ولكن لا تجزئه عن الواجب؟ ضع اشارة صح أم خطأ

 يتقرب العبد الى ربه عن طريق العبادات منها الفرائض ومنها النوافل او السنن ، وعندما نتحدث عن الفرائض ومنها الحج فهو فريضة لمن استطاع اليه سبيلا ، وللحج أركان منها الاحرام ، والمقصود بالاحرام هو نية الدخول في النسك ، والاحرام هو ركن من اركان العمرة او الحج ، وهو الخطوة الاولى  ، بحيث ينوي المسلم ان يؤدي  الحج او العمرة .

المحتويات

اذا احرم الصغير المميز صح منه الحج والعمره ولكن لا تجزئه عن الواجب

فقد فرض الله الحج على عباده وجعله من أعمدة الإسلام الخمسة وركنًا من أركان الإسلام، ورحلة روحيّة تعبّدية يغسل فيها الإنسان آثامه وذنوبه، ويزهد فيها عن الحياة الدنيا ويتقرّب إلى وجه الله عزّ وجل، وفي هذا المقال سيتّم التعريف بعبادة الحج وحكمه في الإسلام، وشروط وجوبه، كما حكم حج واحرام الصبي الصغير المميز وغير المميز.

الحج

إنَّ عبادة الحج كغيرها من العبادات التي فرضها الله تعالى لها شروط معيّنة يجب على المرء أن يحققها لتكون عبادته صحيحة وسليمة، وخالصة لوجه الله تعالى ومنها : الاسلام ، البلوغ ، العقل ، القدرة والاستطاعة .


والمقصود بالصبي المميز هو الذي بلغ ويعرف الحديث وهنا اختلف العلماء حول الحكم ، فقال بعضهم انه يجوز له ان يحرم ويحج دون ولي امره وقال بعضهم انه يجوز له ان يحرم ويحج لكن بوجود وليه ؟
يجوز الحج للطفل غير المميز، ويحرم عنه وليّه ويرمي عنه، ويقوم وليّه بما لا يستطيع فعله، ولكنّ ذلك لا يغني عن حجّة الإسلام، ويجب عليه الحج مرّة أخرى بعد البلوغ، وقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ امْرَأَةً رَفَعَتْ صَبِيًّا، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، أَلِهذا حَجٌّ؟ قالَ: “نَعَمْ، وَلَكِ أَجْرٌ”[4]، ولا شكَّ في أنَّ تعليم الطفل وتنشئته على العبادات والأخلاق الإسلامية هو أمرٌ يؤجر عليه الطفل وأهله، والله أعلم.

                     
السابق
اذا تلفظ الحاج بقوله اللهم لبيك عمره فانه ينوي الدخول في النسك ؟ الاجابة الكاملة
التالي
أنواع و أسماء زهرة النرجس ويكيبيديا

اترك تعليقاً