سؤال وجواب

اذكر امرين تميز بها سيدنا ادم عن ذريته؟

اذكر امرين تميز بها سيدنا ادم عن ذريته؟ مجّد الله آدم بالنبوة والرسالة ، عليه السلام ، فابتدأ يعبد الله كما علمه بتعليم رسالته الجديدة ، ثم أوصلها لأبنائه ، وبدأ يعلم أولاده شريعة الله تعالى. الله وكيف يعبد الله ويكون مخلصًا له ، ويبذل قصارى جهده ليؤسس شريعة الله على الأرض وينصف الخليقة. الله القدير في أرضه ، أمين لرسالة الله ، ينقل بأمانة ذريته صلى الله عليه وسلم ، ويغرس في ابنه أصول الصدق والإخلاص والثقة والعدالة.

المحتويات

اذكر امرين تميز بها سيدنا ادم عن ذريته؟

بركات الرب وسلامه حرص آدم على أن يغرس في نسله عبادة الله ، وإدراك العبودية لله قيمة عظيمة ترفع الإنسان إلى السمو وترفعه إلى مرتبة كل الآخرين فوق المخلوق ، وتعدّ من القيم الكلية الكبرى التي من أهمها العدل والإحسان والحكمة، فقيمة العبودية لله عز وجل من أرقى القيم الإسلامية التي دعا إليها آدم عليه السلام وموكب الأنبياء والمرسلين من بعده.


عدد امرين تميز بها سيدنا ادم عن ذريته؟

لا شك أن آدم صلى الله عليه وسلم الرسول الكريم الغني بالعلم والغني بالعلم قال تعالى: “علم آدم بأسماء جميع الناس”. مخلوقات مختلفة مستعدة وغير راغبة في عبادة الله ، وأهمية تفرد الإنسان بالنسبة إلى الله وتلك المخلوقات. عبادة الله القدير:

العبودية الخاصة: وهي التي قام بها آدم وأمنا حواء غاية القيام، وحرصوا على غرسها في ذريتهم من الآباء والأحفاد، عبودية الطاعة والمحبة واتباع الأوامر، وهي المأمور بها في نحو:

  • قوله تعالى: ﴿اعْبُدُوا رَبَّكُمُ﴾ [البقرة:21].
  • وقوله تعالى: ﴿إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ﴾ [الحجر:42].

بم تميز سيدنا ادم عليه السلام؟

إن عبادة الله هي أساس كل القيم ، لأنها قيمة كونية وشاملة تفوق القيم الأخرى على الوجود البشري كله ، لأنها تبدأ بالاعتقاد بأن الله رب وشرع ، وأن الرسول هو من بدأه. مع آدم عليه السلام رسالة محمد صلى الله عليه وسلم. البيت يأتي من عند الله تعالى ، حفاظاً على إنسانية الإنسان ، ولتحقيق هدفه المثالي في الوجود على الأرض على أكمل وجه ، ثم يتجلى ذلك في مراعاة هذا التشريع ، وأهمية هذه القيم السامية العظيمة. يعود إلى عدة أمور:

  • هذا هو هدف الوجود البشري في هذا الكون ، ومن أجله خلق الله الخليقة. قال تعالى: «خلقت الجان والرجال فقط ليعبدوني» [الذريات: 56]. كمال المحبة والطاعة والتواضع وتفريغ كل شيء إلا الله تعالى.
  • أنها الغريزة الفطرية الكبرى في الذات الإنسانية تغذيها هدايات السماء وترشدها دعوة الأنبياء والمرسلين.
  • أنها الغاية التي بعث الله تعالى رسله جميعًا بها، ابتداء من آدم عليه السلام إلى خاتمهم محمد عليه الصلاة والسلام كما قال نوح عليه السلام لقومه: ﴿اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ﴾ [الأعراف:56].
                     
السابق
ذكر الشاعر سببا لرفض العيش منفردا اذكر اسبابا اخرى؟
التالي
اجابة غيرو اعتابكم ترزقون ما المقصود بالعتبة؟

اترك تعليقاً