سؤال وجواب

اذكر فائده تعود على الفرد واخرى على المجتمع نتيجه بذل الصدقات؟

اذكر فائده تعود على الفرد واخرى على المجتمع نتيجه بذل الصدقات؟ فوائد الزكاة على الفرد لها فوائد عديدة على الفرد ، فهي تنقية أموال دافعها وتنميتها ، وجلب النعم ، وحمايته من الفساد والشر. درب الدافع على الاستهلاك والعطاء لله تعالى. الحمد لله تعالى على النعم بما فيها المال وإنفاقه بطاعة. دليل على حسن نية المزود، بإنفاقه من محبوباته وهو المال، ولذلك سُمّيت بالصدقة في بعض الآيات؛ لأنّها تدلّ على صدق منفقها لوجه الله وطلباً لمحبّته ورضاه. سببٌ لِنُزول البركة والخير في مال المُزكّي، وطريقٌ لِرضا الله -تعالى- ومغفرة الذنوب. تطهير نفس المُزكّي من الأنانيّة والطمع، وتطهير نفس الفقير من الحسد والكراهيّة. تطهير نفس المُزكّي من الشُّحّ والبُخل، ومواساة الشخص الفقير والمحروم.

نتائج منع الزكاة على المجتمع؟

لرفض الزكاة آثار ونتائج كثيرة على المجتمع ، منها: الهيمنة الطبقية في المجتمع ، والتي بدورها تدفع بعض الفقراء إلى ملء قلوبهم بالكراهية والاستياء تجاه الأغنياء. انتشار الفقر والعوز وجرائم القتل والسرقة بين أفراد المجتمع. القحط وشحّ الأمطار، وقد دلّ على ذلك قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما منع قومٌ الزكاةَ؛ إلا ابتلاهم اللهُ بالسِّنينَ)، وقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وما منع قومٌ الزكاةَ؛ إلا مُنِعوا القطرَ من السماءِ ولولا البهائمُ لم يُمطَروا).


اذكر فائده تعود على الفرد واخرى على المجتمع نتيجه بذل الصدقات؟

الصدقة دليل ، أي النور على سطح الشمس ، لذلك يُسمَّى الدليل القاطع في الشريعة الإسلامية بالدليل ؛ ويطلق على الصدقة الدليل بسبب أركانها وأحكامها ؛ لأنها تدل على صحة الإيمان ومذاقه وحلاوته؛ كونه يخرج عن طيب نفس.ومن الأدلّة الواردة في السّنّة التي تدلّ على الشعور بحلاوة الإيمان عند التّصدّق؛ قول الرّسول -عليه السّلام-: (ثَلَاثٌ مَنْ فَعَلَهُنَّ فَقَدْ طَعِمَ طَعْمَ الْإِيمَانِ: مَنْ عَبَدَ اللهَ وَحْدَهُ وَأَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الله، وَأَعْطَى زَكَاةَ مَالِهِ طَيِّبَةً بِهَا نَفْسُهُ رَافِدَةً عَلَيْهِ كُلَّ عَامٍ وَلَا يُعْطِي الْهَرِمَةَ وَلَا الدَّرِنَةَ وَلَا الْمَرِيضَةَ وَلَا الشَّرَطَ اللَّئِيمَةَ).

                     
السابق
لكي يسري التيار الكهربائي فانه دائما يبحث عن المسار؟
التالي
المذكر المجازي يعامل في اللفظ معاملة الذكر من الناس أو الحيوان. صواب خطأ

اترك تعليقاً