سؤال وجواب

استمرت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

المحتويات

استمرت خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، المُلقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق في 23 أغسطس سنة 634م، الموافق للثاني والعشرين من جمادى الآخرة سنة 13 هـ. كان ابن الخطّاب قاضيًا خبيرًا وقد اشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفريقه بين الحق والباطل.

هو مؤسس التقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، وهو الذي أدخل القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة وهي ثالث أقدس المدن في الإسلام، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الامبراطورية البيزنطية. تجلّت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملاته المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع الفرس الذين فاقوا المسلمين قوة، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين، كما تجلّت قدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر حفاظه على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يومًا بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتتنوع أعراقها


مدة خلافة عمر بن الخطاب

يرغب الكثير من المسلمين أو من غير المسلمين في التعرف على العديد من المعلومات حول عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولكن سوف نتعرف أولاً على مدة خلافة عمر بن الخطاب، وهي تكون على النحو التالي:-

  • هي من أزهى العصور في التاريخ الإسلامي.
  • يمكن أن يكتب في هذه المدة العديد من الكتب في إنجازات سيدنا عمر بن الخطاب للإسلام والمسلمين.
  • تولى سيدنا عمر بن الخطاب الخلافة في الفترة التي تبدأ من 23 من جمادي الآخر، أي كانت في العام 13 هجرية، أي كانت في العام الميلادي 634 ميلادي بالتحديد في 23 أغسطس من نفس العام.
  • وحصل على الخلافة بعد أن مات سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.
  • كان سيدنا عمر بن الخطاب يرجو الشهادة كثيرًا وقد حصل عليها، فقد قتل على يد عبد مملوك في وقت الصلاة.
  • مات سيدنا عمر بن الخطاب وترك الخلافة في تاريخ يوم الأربعاء من يوم 26 من ذي الحجة في عام 23 هجرية، وفي عام 3 نوفمبر من سنة 644 ميلادية.
  • أي حكم سيدنا عمر بن الخطاب الأمة الإسلامية في ما يقارب من عشر أعوام كاملة.
  • ويحكى أن سيدنا عمر بن الخطاب كان يخافه الكثير، فصعد على المنبر بعد وفاة أبي بكر، فقال سمعت أنكم تخافون من قسوتي، فليعلم الجميع أن قسوتي سوف تزيد على الطاغي أو الظالم أو الكافر.

بداية حياته عمر بن الخطاب

هو: عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي.
وهو ابن عمّ زيد بن عمرو بن نفيل الموحد على دين إبراهيم. وأخوه الصحابي زيد بن الخطاب والذي كان قد سبق عمر إلى الإسلام. و يجتمع نسبه مع الرسول محمد في كعب بن لؤي بن غالب.

أمه: حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
وهي ابنة عمّ كلٍ من أم المؤمنين أم سلمة والصحابي خالد بن الوليد وعمرو بن هشام المعروف بلقب أبي جهل. ويجتمع نسبها مع النبي محمد في كلاب بن مرة

كيف انتهت خلافة عمر بن الخطاب؟

انتهت خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- باستشهاده وذلك في يوم الأربعاء الموافق 26 من شهر ذى الحجة سنة 23 للهجرة وذلك أثناء أدائه صلاة الفجر مع المسلمين في المسجد، فلما شرع بالصلاة إذا به يتلقى عدّة طعنات مسمومة من خنجر بيد أبي لؤلؤة المجوسي الذي كان مولى للمغيرة بن شعبة، فوقع أمير المؤمنين -رضي الله عنه- وحمله المسلمون إلى داره، وبقي مغمًى عليه وقتًا طويلًا، فكان أوّل شيء سأل عنه هو الصلاة، وهل تمكن الناس من الصلاة بعدما حدث ما حدث.

وأمّا الغلام المجوسي أبو لؤلؤة فقد طعن عدة رجال في المسجد وفي النهاية طرحوه أرضًا، فلمّا أيقن أنّه مقبوض عليه طعن نفسه ومات، وكان سبب هذا الحقد هو أنّ أبا لؤلؤة لم يكن قد أسلم، بل ادعى ذلك، ولكنه كان يكره عمر -رضي الله عنه- لأنّ الإمبراطوريّة الفارسية قد زالت على يديه وفي عده بإذن الله، فنقم على الخليفة وقتله رضي الله عنه ومات شهيدًا بعد هذه الطعنات الغادرة، وترك الأمر شورى بعده ولم يولِّ أحدًا بعده.

                     
السابق
كم مجموعه من الاوراق النقديه قيمتها ١٠٠
التالي
قرات ثلاث عشرة قصة اعراب قصة

اترك تعليقاً