سؤال وجواب

اسعار الوقود المحروقات في المغرب لشهر اكتوبر 2022؟

اسعار الوقود المحروقات في المغرب لشهر اكتوبر 2022؟ , نوفر لكم من خلال السطور التالية لهذه المقالة قائمة باسعار الوقود المحروقات والبنزين والنفط في المغرب لشهر اكتوبر 2022 , حيث نواصل معكم تحديث الأسعار كل شهر , حيث تختلف التسعيرة من شهر لأخر ومن بلد لأخر , وفيما يلي نرصد لكم اسعار الوقود المحروقات في المغرب لشهر اكتوبر 2022؟

المحتويات

اسعار الوقود المحروقات في المغرب لشهر اكتوبر 2022؟

أثار ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب موجة من الغضب والاتهامات لشركات توزيع الوقود والتي تم وصفها ب”الجشعة” ، فيما ربط مراقبون بين التهاب الأسعار المستمرة وتقلبات الأسواق العالمية التي أشعلتها الحرب الروسية الأوكرانية , حيث وصل سعر البنزين في المغرب، الخميس، إلى 15.43 درهم مغربي لليتر الواحد، أي ما يعادل 1.56 دولار أميركي.

اسعار الوقود في “المغرب” لشهر اكتوبر 2022

وبحسب التوقعات حول أسعار المحروقات في المغرب , التي تشير إلى استمرار ارتفاع الأسعار عموما هذا العام “في معدلات تفوق المتوسط المسجل خلال العقد الأخير”، بحسب المندوبية السامية للتخطيط وهي هيئة الإحصاءات الرسمية في المغرب.


سعر البنزين في المغرب لشهر اكتوبر 2022؟

1- بنزين ممتاز 11.15 درهم مغربي للتر.

2- ديزل 9.89 درهم مغربي للتر.

اسعار النفط في المغرب لشهر اكتوبر 2022؟

نرفق لكم عبر الجدول الموضح أدناه , اسعار النفط في المغرب لشهر اكتوبر 2022 , والتي جائت كالتالي :

بنزين ممتاز ▲ 12.97 لتر 04 مارس 2022
الغازوال (ديزل) ▲ 11.21 لتر 04 مارس 2022

سعر الديزل في المغرب لشهر اكتوبر 2022؟

واجهت شركات المحروقات في المغرب اتهامات “بمراكمة أرباح تفوق 45 مليار درهم (4,5 مليار دولار) منذ التحرير وحتى نهاية 2021″، وفق ما يؤكد حسين اليماني.

ورغم أن القطاع بات خاضعا لقانون السوق الحرة، إلا أن المنتقدين يصفون هذه الأرباح “بالفاحشة” بالمقارنة مع الهوامش التي كانت محددة قبل التحرير.

اسعار المحروقات في المغرب لشهر اكتوبر 2022؟

بعد الأزمة التي شهدتها دولة المغرب بشأن ارتفاع ملحوظ في أسعار الوقود , ترجح الحكومة المغربية الارتفاع إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا على السوق الدولية، لكن الحسين اليماني، الأمين العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، يقول في حديث لموقع “الحرة” إن السعر لم يكن يتجاوز في السابق ثمانية دراهم، أي 0.80 دولار، حتى في ظل ارتفاع الأسعار في السوق الدولية.

وتواجه الحكومة المغربية ضغوطا في الأشهر الأخيرة بسبب غلاء عدة مواد أساسية. ولامتصاص هذا الغضب أعلنت الحكومة تخصيص دعم بحوالي 200 مليون دولار لموظفي قطاع النقل البري، بعدما نظّموا إضرابات.

 

                     
السابق
شرح درس لماذا هويت القراءة؟
التالي
اجابة سؤال : مامرادف (تُيَمّم) في قول الشاعر (فَتُيَمّم للحق دروبي)

اترك تعليقاً