سؤال وجواب

اعدد ثلاث من فوائد النجوم؟

تعد النجوم ذات أهمية ثقافية لدى الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، يتمتع الناظر الى السماء بشكل النجوم اللامعة خلال الليالي الصافية ، لكن يصعب رؤيتها في الأيام الممطرة ، على الرغم من وجودها بأعداد ومواقع متساوية، وتصنّف النجوم من ضمن الأجسام المشعة كما هو الحال مع الشمس، كما توجد النجوم بعدّة أشكال وألوان ومنها ما هو متحرك ومنها ما هو ثابت في مكانه ،اليوم سنقدم لكم فوائد النجوم في هذا المقال.

من فوائد النجوم ما يلي:

اعدد ثلاث من فوائد النجوم؟، تتمثل أهمية وفوائد النجوم في مجموعة من النقاط وهي:


  • يعتمد معظم ما نرغب بدراسته وتعلمه عن الكون والفضاء عمومًا على مراقبة النجوم التي تبعث الفوتونات بكثرة، وإن دراسة تلك الفوتونات يُمكننا من دراسة الكون، والنجوم، ودورات الحياة التي تمر بها العديد من النجوم والكواكب وغيره، إضافة إلى كيفية التوزيع في الفضاء، وكيف تتجمع معًا سواء في مجموعات أو مجرات وتؤثر على الغاز والغبار المحيطين.
  • تعد النجوم مهمة جدًا كونها قادرة على إنتاج المواد الخام التي تجعل الحياة ممكنة.
  • تكمن أهمية النجوم في قدرتها على الإضاءة، إذ إن إضاءة النجوم تساعد البشر على التنقل من خلال الضوء الذي تمنحه للسماء، وبالتالي ينعكس على الأرض ويستفيد منه الإنسان.
  • تدخل بعض النجوم بالنفع الطبي على الإنسان كالشمس مثلًا، إذ تمنح الشمس فيتامين دال الذي يحتاجه الإنسان على نحو كبير، وأشعة الشمس التي يتلقاها الإنسان تقوي الأسنان لديه، كما تمنح الضوء والدفء للإنسان، كما تساهم في نفع البيئة كمنع تدمير الموائل وتغيير المناخ وغيره.

اعدد 3 فوائد أخرى للنجوم

  1. تم استخدام النجوم على مدار التاريخ والزمان في إعداد التقويمات والتنقل.
  2. تم استخدام النجوم في تطوير العلوم لا سيما الفيزياء.
  3. تم استخدام النجوم في التكهن، إذ تم اعتبار القدرة على التنبؤ بحركة النجوم مصدرًا كبيرًا لسلطة الكهنة وخاصة في مصر القديمة.
  4. يتم استخدام النجوم في تحديد الاتجاهات خاصة للبحارة في الساحل، إذ تصعب معرفة الاتجاهات باستخدام البوصلة فقط أو الساعة الشمسية في الليل، مما يجعل من النجوم دليلًا ومرشدًا للبحارة للانتقال من مكان لآخر.

هل تعلم ماذا يحدث لو اختفت النجوم من السماء؟

يعد وجود النجوم مهمًا للغاية للإنسان وللعيش على الأرض، وكون الشمس من النجوم فإن اختفاء النجوم يعني اختفاء الشمس، ولا شك أن اختفاء الشمس يشير إلى اختفاء الحياة عمومًا، إضافة إلى حلول الظلام على نحو كامل في الأرض، مما يؤدي بدروه إلى تجمد كل شيء، ولن توجد أي إضاءة في الفضاء ككل، ولو اعتقد فرضًا بوجودها لكن لا يمكن رؤيتها وكأن نظامنا الشمسي محاط بسديمٍ مظلمٍ فهذا كفيل بحجب الضوء المرئي، ووفقًا لكل ما هو معروف عن النجوم، يجب أن يكون اختفاؤها مستحيلًا.

 

                     
السابق
تنسيق كلية الإقتصاد المنزلى جامعة الأزهر 2022
التالي
اقترح حلولا للحد من مشكلات استنزاف الموارد؟

اترك تعليقاً