سؤال وجواب

اعمال ليلة الاربعين مفاتيح الجنان ٢٠٢٢؟

اعمال ليلة الاربعين مفاتيح الجنان ٢٠٢٢؟ ، للمسلمين من جميع الطوائف بما في ذلك الشيعة ليالي كثيرة مباركة وبعض معتقداتهم تختلف عن المذاهب الأخرى في الدين الإسلامي ، بما في ذلك الأربعين ليلة مقدسة جدًا لهم وما لدينا على موقع فيرال اليوم في هذا المقال سنتعرف عليه حول أعمال هذه الليلة ، كما ذكرت في كتاب مفاتيح الجنة ، أهم مصدر شرعي شيعي.

المحتويات


ليلة الاربعين مفاتيح الجنان؟

أربعون ليلة ، ليلة العشرين من شهر صفر ، هي جلسة الحداد الأربعين التي يعقدها الشيعة لإحياء ذكرى استشهاد الحسين بن علي. بن ابي طالب – رضي الله عنهم – في معركة كربلاء وخاصة في اليوم العاشر من شهر محرم. استمر حداد الطائفة الشيعية لمدة أربعين يومًا ، بدءًا من العاشر من محرم، وحتى اليوم الأَربعين الواقع في العشرين من شهر صفر، وخلال هذه الأيام تظهر مظاهر الحزن والعزاء بالإضافة إلى مجالس العزاء، مثل اللطميات والندبيات وغيرها من المظاهر التي تعبر عن حزنهم في هذه الفاجعة.

اعمال ليلة الاربعين مفاتيح الجنان؟

ليلة الأربعين هي الليلة التي تسبق يوم الأربعين ، آخر يوم من أيام لجنة عزاء المجتمع الشيعي الحسينية ، ولها عدة إجراءات على النحو التالي:

  • الإكثار من الأدعية والصلاة.
  • إقامة صلاة الواحد وخمسين في هذه الليلَة.
  • النوم في هذه الليلَة على طهارة تامة.
  • الاستعداد في هذه الليلَة للقيام بالزيارة إلى قبر الحسين أو التشريفات الحسينية.
  • تحضير الأدعية المأثورة عن أئمة الشيعة المفضلة في لَيلة ويوم الأَربعين، والتي أخذت من مصادر أهل السلف لديهم.

ما هي زيارة الأربعين عند الشيعة؟

وكانت الزيارة المقررة هي زيارة الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم وأرضهم- في ختام مسيرة حداد أقيمت في اليوم الأربعين إحياءً لذكرى له في حادثة كربلاء الشهيرة ، آلاف سافر الطائفة الى ارض كربلاء حيث وقع الحادث. الحدث هو الزيارة عند الفجر، وفي الزيارة هناك بعض المظاهر الواجبة على كل زائر، مثل تقبيل الضريح وتعفير الجبين بتراب كربلاء المقدس لديهم، وذكر الدعاء الوارد عن أئمتهم من أهل السلف، مثل دعاء الزيارة الوارد في كتابي التهذيب والمصباح عن الإمام الحسن العسكري.

متى تصادف زيارة الأربعين؟

كما في السنوات السابقة ، يقام حج الأربعين في العشرين من شهر صفر ، والذي يصادف اليوم الأربعين الذي قُتل فيه الحسين بن علي – رضي الله عنهما -. وهو أيضا اليوم الذي يعود فيه مرقد الإمام أبو عبد الله إلى المدينة المنورة من بلاد الشام، وتأتي زيارة الأربعين 2022 بتاريخ 17 سبتمبر منه، إلا أن الأعمال تبدأ من 16 سبتمبر في لَيلة يوم الأربعين، وتستمر إلى مساء اليوم التالي 17 سبتمبر أيلول.

كيف صلاة الأربعين ؟

أربعون صلاة من الأدعية التي أبرزت في الأربعين يوما للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهم – وهذا العمل الذي تم خلال الزيارة الأولى، وتسمى هذه الصلاة بصلاة الواحد والخمسين، وتتألف هذه الصلاة من الصلوات الخمسة الرئيسية، وتتكون من سبع عشرة ركعة، إضافة إلى صلوات النوافل اليومية التي تتكون من أربع وثلاثين ركعة، ومجموعها كلها 51 ركعة.

                     
السابق
فيديو البنت اللي قالب السوشيال ميديا كامل الاصلي 2022؟
التالي
زيارة الامام الحسين في يوم ليلة الاربعين مكتوبة؟

اترك تعليقاً