سؤال وجواب

اقترح حلولا للحد من مشكلات استنزاف الموارد؟

المحتويات

اقترح حلولا للحد من مشكلات استنزاف الموارد؟

استنزاف الموارد يعني استهلاك المورد بشكل أسرع مما يمكن تجديده، فعادة ما يتم تقسيم الموارد الطبيعية إلى موارد متجددة وموارد غير متجددة ، ويعد استخدام أي من هذين الشكلين من الموارد بعد معدل الاستبدال بمثابة نضوب للموارد، وتعتبر استنزاف الموارد مشكلة كبيرة تشكل خطراً على البيئة وعلى حياة الانسان، وفي هذا المقال سنقترح حلولاً للحد من مشكلات استنزاف الموارد.

اقترح حلولا للحد من مشكلات استنواف الموارد ،

الموارد الطبيعية هي خامات موجودة في الأرض نستخرجها ونحولها بما فيه مصلحة للإنسان ، ويعد النمو السكاني المتزايد أحد أسباب زيادة استنزاف الموارد في الكرة الأرضية نظرًا للحاجة المتزايدة لها، إلا أن هذا الاستنزاف بات يشكل خطرًا فلا بد من وضع الحلول لعلاجه، ومن أبرز هذه الحلول الممكنة:


حل السؤال : اقترح حلولا للحد من مشكلات استنزاف الموارد ،

  • التقليل من استهلاك المياه .
  • التقليل من استنزاف مصادر الطاقة .
  • تجنب الزحف العمراني للأراضي الزراعية .
  • معالجة مشاكل التصحر .
  • زراعة الأشجار .
  • التقليل من التلوث .
  • إعادة تكرير وتصنيع بعض المواد .
  • تجنب الإسراف في قطع الأشجار .
  • الإبتعاد عن الصيد الجائر .
  • تجنب استنزاف الوقود الإحفوري والمعادن .

اقترح حلول مقترحة للسيطرة على استنزاف الموارد

رفع كفاءة استعمال الكهرباء تنتج الكهرباء من محطات توليد الكهرباء التي عادة ما تعتمد على الموارد الطبيعية؛ لذلك يعد رفع كفاءة الاستعمال أحد الطرق لتقليل مشكلة الاستنزاف، ويمكن ذلك عن طريق اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة مثل إطفاء الأجهزة والإضاءة عند عدم استعمالها والحفاظ على درجة الحرارة مناسبة.

تقليل استخدام الماء الماء من الموارد الطبيعية التي لا بد من الحفاظ عليها وترشيد استعمالها فيمكن مثلا تقليل كمية الماء المستعمل أثناء الاستحمام أو عدم استعمال غسالة الأطباق إلا إذا كانت ممتلئة، وغيرها من الأفكار.

استخدام المزيد من مصادر الطاقة المتجددة يمكن الاعتماد على مصادر متجددة في توليد الكهرباء مثل الرياح والطاقة الشمسية والتقليل من استخدام الوقود الأحفوري في إنتاج الكهرباء كونه مصدر طاقة غير متجدد، غير أنّ المصادر المتجددة صديقة للبيئة ولا تساهم في زيادة غازات الدفيئة التي تؤثّر على المناخ بشكل سلبي.

التقليل من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد يمكن استبدال المواد البلاستيكية مثل الأكياس والأواني والملحقات البلاستيكية بأدوات أكثر متانة صالحة لاستخدامات متكررة؛ وذلك لتقليل الضرر على البيئة في استيعاب مواد غير قابلة للتحلل بنسب كبيرة وبالتالي إتلاف الموارد الطبيعية المتاحة بشكل أكبر.

استخدام بقايا الطعام كسماد للنباتات يعد استعمال بقايا الطعام كسماد للمحاصيل والنباتات خيارًا مثالي، إذ أنه يوفر طريقة أقل استهلاكا للموارد ويقلل التلوث الحاصل عن استعمال أسمدة كيميائية ومبيدات حشرية ضارة.

التقليل من استخدام المركبات محاولة اقتناء سيارة صديقة للبيئة قليلة استهلاك الوقود أو استبدالها بوسائل النقل العام عند القدرة على ذلك في محاولة لتخفيف عبء التلوث البيئي واستنزاف الموارد الطبيعية.

تفعيل أنظمة إعادة التدوير وتحسينها تستهلك إنتاج وتصنيع الأدوات من مصادرها طاقة كبيرة وموارد عديدة، لذلك يمثل إعادة الاستهلاك خيارًا مثاليًا لحل مشكلة الاستنزاف، وعادة ما يقصد بإعادة التدوير للمنتجات البلاستيكية كونها لا تتحلل والأوراق التي يحتاج إنتاجها إلى قطع الأشجار من الغطاء النباتي.

استخدام ممارسات الزراعة المستدامة يساعد الاعتماد على الزراعة التناوبية للمحاصيل الزراعية في المحافظة على صحة التربة ونوعيتها، وكذلك اعتماد التسميد العضوي عوضا عن استخدام المواد الكيميائية التي تضرّ بالتربة وتضعفها.

معالجة مياه الصرف قبل التخلّص منها، حيث يمكن أن تلجأ بعض الشركات والمصانع إلى إفراع المياه العادمة في الأنهار والجداول دون معالجتها ممّا يتسبب بالإضرار المباشر في العديد من الموارد الطبيعية واستنزافها، لذلك يجب أن تخضع مياه الصرف إلى معالجة مناسبة قبل تصريفها إلى المجاري الطبيعية.

  1. إيقاف القطع الجائر للأشجار.
  2. ترك الأشجار الميتة للتحلل الطبيعي مما يساعد في بناء التربة مرة أخرى.
  3. زراعة الأشجار مرة أخرى بدلاً من تلك التي قُطّعت.
  4. العمل على إعادة تدوير المنتجات التي تحتوي على الخشب كمواد أولية.
  5. التنوع في زراعة المحاصيل الزراعية.
  6. الابتعاد عن الصيد الجائر.
                     
السابق
اجابة سؤال : ما ثمن 12 ورقة من اوراق الزينة و4 العاب و3 بالونات اذا كان سعر ورق الزينة ريالين وسعر اللعبة 7 ريال وسعر البالونة 5 ريالات
التالي
كم باقي علي الدراسة: جدول التقويم الدراسي 1444 الجديد 2023 بعد التعديل الاخير للمدارس وَ للجامعات السعودية ومتي موعد بداية العام الدراسي الجديد للعام 1444 – 2022 – 2023

اترك تعليقاً