منوعات

اكتشاف آثار قديمة تكشف هوية أقدم مُصنعي الأدوات التي استخدمها الإنسان

جذب موقع أثري مهمل خارج كانتربري الانتباه بعد أن تم الكشف عن احتوائه على أقدم الأدوات التي صنعها الإنسان في بريطانيا.

تم العثور على العديد من التحف في عشرينيات القرن الماضي في سوق مدينة فوردويتش بالقرب من كنت ، على الرغم من أنها مؤرخة مؤخرًا فقط.


باستخدام تقنيات القياس الإشعاعي ، تم إنشاء المجموعة ، التي تضم أكثر من 330 فأسًا يدويًا و 251 مجرفة وكاشطات ، منذ ما بين 560 و 620 ألف عام.

نظرًا للطريقة التي تم بها صنع الأدوات ، غالبًا ما ينسبها الباحثون إلى عائلة من البشر الأوائل تسمى Homo heidelbergensis.

قد يكون هذا النسب من أوائل الأشخاص الذين استقروا في بريطانيا لفترة طويلة ، وهذا يشير إلى دلائل وإشارات إلى أن وجودهم في بريطانيا يعود إلى حوالي 500 ألف عام. تشير القطع الأثرية القديمة التي خلفها احتلال جنس بشري مجهول إلى غزوات قصيرة للمنطقة منذ أقل من مليون عام.

لتوضيح الإطار الزمني ، ظهر إنسان نياندرتال في الجزيرة البريطانية منذ حوالي 400 ألف عام ، بينما لم يظهر سلالتنا (الإنسان العاقل) إلا قبل 40 ألف عام.

يُعرف أعضاء خط Homo heidelbergensis بالصيادين المحترفين. على الرغم من عدم العثور على رفات بشرية في فوردويتش ، فإن العدد الهائل وتنوع الأدوات يشير إلى العدد الكبير من هؤلاء البشر الأوائل في المنطقة.

يتكهن علماء الآثار بأن سلالة Homo heidelbergensis ربما استخدمت فؤوسًا وكاشطات يدوية – التي وجدواها في Fordwich – لصنع جلود الحيوانات للملابس أو المأوى.

“تشير مجموعة الأدوات الحجرية ، التي يرجع تاريخ بعضها إلى الاكتشافات التي تم العثور عليها أولاً والبعض الآخر الذي تم العثور عليه بعد عمليات التنقيب التي تمت في وقت لاحق ، إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في بريطانيا اليوم لم ينجوا فحسب ، بل ازدهروا أيضًا.”

هناك مواقع أقدم من Fordwich تقدم أدلة على النشاط البشري في بريطانيا ، لكنها واحدة من المواقع القليلة التي تعطينا لمحة عن الحياة في ذلك الوقت.

في زمن Homo heidelbergensis ، كانت بريطانيا لا تزال مرتبطة بأوروبا القارية ، مما جعل الهجرة من فرنسا وإسبانيا أسهل بكثير مما هي عليه اليوم. كانت درجات الحرارة في كثير من الأحيان شديدة البرودة.

تشير آثار الأقدام البشرية والأدوات البدائية الموجودة في نورفولك التي يزيد عمرها عن 840 ألف عام إلى رحلات قصيرة إلى شمال غرب أوروبا المتجمد. ومع ذلك ، لم يتم إنشاء مستوطنات دائمة في بريطانيا حتى وقت لاحق ، عندما أصبح المناخ أكثر ملاءمة للعيش.

لا تزال هوية من ترك هذه الآثار موضع نقاش بين علماء الآثار. يعتقد البعض منهم أنهم ينتمون إلى سلالة Homo heidelbergensis ، بينما يعتقد البعض الآخر أن هذه الآثار تنتمي إلى سلالة أقدم تسمى “Homo antecessor” التي كانت تعيش في إسبانيا في ذلك الوقت.

بغض النظر ، فإن البقايا التي تم العثور عليها في فوردويتش تربط المسافرين الأوائل إلى بريطانيا بالمستوطنين الأوائل الحقيقيين. ومع ذلك ، مرت 90 عامًا ويتجاهل علماء الآثار أهمية هذا الموقع في تاريخ البشرية القديم.

تمثل الدراسة الحالية أول مشروع أثري كبير في الموقع ، والذي كشف النقاب عن بقايا أدوات قديمة في بريطانيا.

يقول المؤلفون إن موقع Fordwich هو أقدم موقع للأدوات الحجرية في بريطانيا يعود تاريخه إلى Homo heidelbergensis ، وواحد من أقدم المواقع في شمال غرب أوروبا. يقدم الموقع أيضًا أقدم مثال على الكاشطات في علم الآثار البريطاني.

قال أليستير كي ، مدير التنقيب في جامعة كامبريدج: “تنوع الأدوات مذهل”. في عشرينيات القرن الماضي ، ظهرت هنا بعض أقدم محاور اليد المكتشفة في بريطانيا. ويضيف: “الآن ، ولأول مرة ، لدينا أدلة نادرة على وجود أدوات كشط وباهتة من تلك الأيام الخوالي”.

يأمل كي وزملاؤه أن تأخذ فوردويتش مكانها الصحيح كموقع أثري رئيسي في شمال غرب أوروبا.

اقرأ أيضًا:

تم اكتشاف كبسولات زمنية من العصر الحديدي في إنجلترا

نهاية العصر البرونزي .. عندما انهارت حضارات بأكملها

ترجمة: طارق العبد

تحرير: عبد المنعم الحسين

مراجعة: آية فهموي

يكشف اكتشاف الآثار القديمة عن هويات أقدم صانعي الأدوات التي استخدمها الإنسان

                     
السابق
كورة مصرية .. فيديو | البنك الأهلي يعرقل سموحة بهدف نظيف في الدوري
التالي
دعاء لابني في عيد ميلاده , أجمل التهاني و التبريكات لابني في عيد ميلاده بالصور

اترك تعليقاً