منوعات

اكرام الحي هو… ما هو اكرام الحي؟ وإن كان إكرام الميت دفنه فكيف يكون اكرام الحي؟

تكريم الحي أو ما هو تكريم الحي أو تكريم الحي به .. سواء كان تكريم الحي .. أم كيف تكريم الحي؟ أو ما هو تكريم الأحياء والأموات ، أو تكريم الموتى في الجنازة ، فما هو إكرام الأحياء؟ أو إذا كان إكرام الميت بدفنه فكيف يكرم الأحياء؟ هل تكريم الحي واجب أم لا؟ إما أن يكون تكريم الحي … صحيحة أو خاطئة؟ أما تكريم الحي فهو: أو ما هو تكريم الحي؟ … وأشياء أخرى سنتعرف عليها في مقالتنا اليوم ، لذلك إذا كنت مهتمًا بالإجابة ، فاقرأ مقالتنا اليوم.

اقرأ أيضًا:


محتوى الصفحة

المحتويات

تكريم الحي

تكريم الحي هو استعداد لمرافقته وتوجيهه وإتمام واجبك تجاهه على أكمل وجه ، وهو ما لخصه نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف. حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْهُ، وإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وإِذَا مَاتَ فَاتْبَعْهُ”. رواه مسلم.

ما هو شرف الحي؟

ما هو شرف الحي؟ تكريم الحي بتأمين حاجاته ومساعدته في جميع أموره الصعبة ، وهذا ما ورد في صحيحين من حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم هو. اخو المسلم. شدة المسلم أنقذه الله من الضيق يوم القيامة ، ومن ستر مسلما غطته الله يوم القيامة ”.

شرف الحي .. ما شرف الحي؟  ولو كان تكريم الموتى جنازة فكيف يكون تكريم الأحياء؟

كيف هو شرف الحي؟

وخير تعبير عن تكريم الحي: أن تعطي كل إنسان وكل مؤمن حقه ، وهو ما أوضحه المعلا بن خنيص بقوله: قلت لأبي عبد الله عليه السلام ما حق المؤمن. على مؤمن؟ قال: إني عليك شفيق ، أخشى أن تتعلم ولا تعمل وتضيع ولا تحفظ. قال للمؤمن: للمؤمن سبعة حقوق واجبة ، ولا شيء منها إلا وجوب على أخيه. أسهل حق منهم:

  • أن تحب له ما تحب لنفسك ، وتكره لنفسك ما تكرهه
  • لتساعده في نفسك وممتلكاتك ولسانك ويديك وقدميك
  • لاتباع سعادته ، تجنب غضبه وأطيع أوامره
  • لتكون عينه ودليل ومرآة
  • ألا يشبع وجوع ويسقى ويعطش ويلبس ويعري.
  • أن يكون لك عبد وليس له عبد ولديك زوجة متمردة عليك وليس له زوجة تقف عليه ، أن ترسل عبدك ليغسل ثيابه ويجهز طعامه ويجهز فراشه.
  • أن تحلف يمينه ، وتستجيب لدعوته ، وتعود إلى مرضه ، وتشهد جنازته ، وإذا كان في حاجة ، فابادر على الوفاء بها ، ولا تجبره على اتباعها.

إذا كان إكرام الميت جنازة فكيف تكرم الأحياء؟

تكريم الميت في دفنه ، ما هو شرف الأحياء؟ تكريم الميت في دفنه ليس حديث النبي ، بل هو حكمة أو قول ، شرحه فضيلة الشيخ أبو بكر الشافعي بقوله: “إنها حكمة ومعناها صحيح ، لكنها صحيحة. ليس حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، ويستحب التعجيل بدفن الميت ، فإن لم يثبت هذه الكلمة تعالى على النبي صلى الله عليه وسلم. أخبره الإمام أحمد في مسنده عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة يا علي لا تفعلهم. : الصلاة إذا جاءت ، والجنازة إن وجدت ، والأم إذا وجدت مؤهلة “. ويتلخص الحي في هذا الحديث الشريف ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن احتاج إلى أخيه احتاج الله.

اقرأ أيضًا:

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا ، “شرف الحي … ما هو شرف الحي؟” وإن كان إكرام الميت كدفنه فكيف يكرم الأحياء؟ الذي علمنا فيه عن تكريم الحي وكيف يتم وكيف يتم تحقيقه فنرجو أن ينال المقال اعجابكم. لمزيد من المقالات المماثلة ، يرجى زيارة موقعنا على الإنترنت للحصول على معلومات.

                     
السابق
فوائد الشمندر للرجال
التالي
سبب وفاة الشيخ يوسف القرضاوي تويتر 2022 في قطر كم عمره • الصفحة العربية

اترك تعليقاً