منوعات

الاحتيال المالي مبادرة الحدِّ من الوصول إلى الظاهرة

للأسف ، انتشرت مؤخرًا قضايا احتيال مالي ضد العديد من الأشخاص حتى كادت أن تصبح ظاهرة ، على الرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها الجهات المعنية لتحديث أنظمتها الإلكترونية استجابةً لاختراق هؤلاء الجناة.

بفضل من الله؛ منذ مايو من العام الماضي أتيت بمقترح لآلية دراسة تنفيذها من قبل الجهات المعنية بمكافحة هذه الظاهرة الإجرامية من أجل الحد منها ، وربما اختفائها وتدميرها إلى الأبد ، إن شاء الله.


وتتمثل هذه الآلية في تشكيل لجنة غرفة عمليات مشتركة تضم ممثلين عن: الجهات الأمنية ذات الصلة ، ووزارة المالية المعنية بالوضع المالي وتحت خضوعها للبنك المركزي (ساما) لها وإشرافها من الجهات المحلية والعالمية. البنوك الأجنبية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تشرف على هيئة الاتصالات المسؤولة عن شبكات الاتصالات المحلية والأجنبية ، وهيئة النيابة العامة ، وهيئة الأمن السيبراني.

تستقبل هذه الغرفة قضايا التزوير التي تم الإبلاغ عنها على أنها حقائق كاملة من قبل الجهات الأمنية ، عن طريق تمريرها بسرعة عبر هذه الغرفة (الهيئة المشكلة لهذا الغرض). بهدف اتخاذ القرارات (الاستمرار) على أساس الصلاحيات الموكلة إليهم.

أما العمل فسيتم وفق الإجراءات التالية وبشكل عاجل:

أولاً إيقاف الهاتف المستخدم في هذه الحادثة عن طريق مطالبة المشغل المرتبط به الرقم بزيادة الخدمة واستلامها وإرسالها ، وحتى توفير ميزة الرد التلقائي التي تفيد بأن هذا الرقم يرجع إلى تعليق الخدمة. من (الاشتباه في) الاحتيال المالي ، لتحذير الضحايا بالتنسيق معهم واعتبار هذا الرقم أداة لجريمة الاحتيال.

ثانيًا ، توجيه البنوك إلى اتخاذ خطوات إضافية لفصل المنكر عنها عن طريق تحديث رسائل التنشيط SMS الواردة كرموز فقط ، لتشمل معلومات العملية ، والغرض ، واسم المستفيد ، والمبلغ ، والبنك ، والقبول أو الرفض للخيارات المراد إضافتها ، وحتى لمساعدة كبار السن عن طريق إرسال رسالة صوتية إلى رقم العميل مع تفاصيل كاملة عن العملية مع خيارات الرفض أو القبول إن أمكن.

وهذه الآلية يمكن أن تحصر هذه الظاهرة في الماضي بحمد الله ثم من خلال تضافر الجهود ، ويمكن أن تنتقل منا كفيرال سعودية محضة مبتكرة تم تحقيقها ونجاحها.

أخيراً:

آمل أن تتاح لي فرصة استقطاب أفكار ومبادرات حساسة وسرية من خلال موقع “الديوان الملكي” الشهير من خلال توفير نافذة جديدة لذلك ، ولدي أمل وإيمان في ولي العهد ، عراب “رؤية 2030”. مع التوجيه لدراسة هذه المسألة.

                     
السابق
كلام رومانسي جريء للحبيب 2022
التالي
رابط موقع نتائج التوجيهي 2004 الأردن www tawjihi jo 2022 حسب رقم الجلوس و الاسم؟

اترك تعليقاً