تعليم

الاسم الذي يدل على (مؤنث حقيقي معنوي)؟

الاسم الذي يدل على (مؤنث حقيقي معنوي)؟

يخلط الكثير من الطلاب بن المؤنث اللفظي والمعنوي ، حيث تعتبر هذه المسألة شائكة ملتبسة لدى كثير من الطلاب ، لذلك وجدنا العديد من الطلاب يبحثون عن حل لبعض الأسئلة على هذا الدرس ومن بين هذه الأسئلة سؤال “الاسم الذي يدل على (مؤنث حقيقي معنوي)؟” فما هو حله الصحيح ؟ هذا ما ستجده في مقالنا هذا .

يقسم الكون إلى أجزاء ذكورية وأنثوية ، وحتى أسبغ الجنس على الحيوان والنبات والجماد، وقد انشغل اللغويين والنحويين بظاهرة التأنيث، حيث عملوا على وضع ضوابط لها، وربطوا أهمية معرفة المؤنث والمذكر بمعرفة الإعراب، وفهم النحو لهذا فإن النحويين قد وضعوا ضوابط للتأنيث، وعملوا اللغويون على اتباعهم وذلك بتأليف كتب لضبط المؤنث السماعي من جهة، ولتحديد قواعد للمؤنث القياسي من جهة أخرى.


الاسم الذي يدل على (مؤنث حقيقي معنوي)؟

معنى التأنيث

إنها كلمة تتردد كثيراً في الاستعمال اللغوي، ويختلف معناها حسب ما تدل عليه، فهي كل اسم معرب يحتاج إلى علامة لظفية وتكون هذه العلامة إما ظاهرة أو مقدرة تزاد على الصيغة وتدل عليها، وتكون هذا العلامات:

  • ملفوظة مثل نعيم تتحول للمؤنث إلى نعيمة.
  • معنوية مثل أب ونقول أم في المؤنث.

أمثلة على المؤنث المعنوي

الاسم المؤنث من حيث اللفظ ثلاثة أقسام :
1 – مؤنث لفظي : وهو يطلق على كل اسم اشتمل على علامة التأنيث مثل : ( تاء التأنيث المربوطة)، ودل على مذكر مثل : عطية  –  عنترة  –  معاوية  –  حمزة .
2 – مؤنث معنوي : ويطلق على كل اسم دل على مؤنث مع خلوه من علامات التأنيث . مثل : ريهام  –  سمر  –  مي  –  مريم .
3 – مؤنث لفظي معنوي : ويطلق على كل اسم دل على مؤنث مع وجود علامة من علامات التأنيث فيه . مثل : صَفِيَّة  –  شيماء  –  سلمـَى .

حل سؤال الاسم الذي يدل على مؤنث حقيقي معنوي (1 نقطة)

يعتبر التعليم من اسمى تفوق الطالب في سعيه نحو التقدم إلى مراحل دراسية عليا، وبمجد وتفاءول نجد لكم على موقع المتفوق لكل طلاب العلم المجتهدين حلول الأسئلة الدراسية التي يصعب حلها عند بعض الطلاب كالسؤال التالي:

الاسم الذي يدل على مؤنث حقيقي معنوي؟

الجواب هو :

زينب.

                     
السابق
يؤدي المسلم واجباته على اكمل وجه كتبت الهمزه على واو لان الهمزه
التالي
والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم

اترك تعليقاً