سؤال وجواب

الجدول أدناه يبين الفاكهة المفضلة لمجموعة من الطلاب، إذا اختير أحد الطلاب عشوائياً، فما احتمال أن يكون لا يفضل المانجا ؟

الاجابة الجدول أدناه يبين الفاكهة المفضلة لمجموعة من الطلاب، إذا اختير أحد الطلاب عشوائياً ، فما احتمال أن يكون لا يفضل المانجا ؟

نتعرف اليوم على اجابة جديدة لسؤال جديد طرحه أحد الطلاب المتابعين لموقع فيرال ، ألا وهو ” الجدول أدناه يبين الفاكهة المفضلة لمجموعة من الطلاب، إذا اختير أحد الطلاب عشوائياً، فما احتمال أن يكون لا يفضل المانجا ؟ ” ونظرية الاحتمال تدرس احتمال الحوادث العشوائية، بالنسبة للرياضيين، الاحتمالات أعداد محصورة في المجال بين 0 و1 تحدد احتمال حصول أو عدم حصول حدث معين عشوائي أي غير مؤكد

ونسعى دائما الى تقديم إجابات للأسئلة التعليمية والثقافية المفيدة والمهمة التي يتم طرحها في المنهاج التعليمي المعتمد بالمملكة العربية السعودية ، و لا يمكن استنتاج إجابة غامضة من جميع الأسئلة المتاحة ، فهناك اسئلة تحتاج الى استحضار العقل وتعتمد على ذكاء الانسان وتركيزه ، وهناك اسئلة تتطلب عقلاً وتركيزاً وارقاماً ، ويتمحور السؤال المطروح حول درس الاحتمالات وهو من ضمن الدروس المهمة التي يتم تدريسها لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية ، وجاء سؤالاً ضمن عبارات اختر الاجابة الصحيحة ومفاده الجدول أدناه يبين الفاكهة المفضلة لمجموعة من الطلاب، إذا اختير أحد الطلاب عشوائياً، فما احتمال أن يكون لا يفضل المانجا؟


يتم تحديد احتمال الحدث بالقيمة حسب بدهيات الاحتمال كما ندعو احتمال الحدث علما بحدوث الحدث وتناقش نظرية الاحتمالات مصطلحين غاية في الأهمية وهما: المتغير العشوائي والتوزيع الاحتمالي للمتغير العشوائي ، فيما يلي نتناول اجابة السؤال أختر الإجابة الصحيحة الجدول أدناه يبين الفاكهة المفضلة لمجموعة من الطلاب، إذا اختير أحد الطلاب عشوائياً، فما احتمال أن يكون لا يفضل المانجا؟

الجدول أدناه يبين الفاكهة المفضلة لمجموعة من الطلاب، إذا اختير أحد الطلاب عشوائياً ، فما احتمال أن يكون لا يفضل المانجا ؟

الجواب هو ٢ / ٥ وهو المطلوب.

 

وللاحتمالات عدد من القوانين الخاصة ومن ضمنها قانون احتمالية وقوع الحادث = عدد عناصر الحادث/عدد عناصر الفضاء العيني (Ω)، والأمثلة الآتية توضّح ذلك:

مثال: ما هو احتمال الحصول على العدد 4 عند رمي حجر النرد؟ عدد عناصر الحادث = 1 عدد عناصر الفضاء العيني = 6، وذلك لأن حجر النرد يتكون من (1، 2، 3، 4، 5، 6)، وهي النتائج الممكنة لهذه التجربة. احتمالية الحصول على العدد 4 = 1/6.

مثال: يحتوي صندوق على 5 كرات، أربعة منها زرقاء، وواحدة حمراء، فما هو احتمال الحصول على كرة زرقاء عند سحب كرة واحدة من الصندوق؟ عدد عناصر الحادث = 4 عدد عناصر الفضاء العيني (أي جميع الكرات الموجودة داخل الصندوق) = 5 احتمالية وقوع الحادث = 4/5. إذا كان الحادثان أ، وب مستقلين فإنّ: احتمالية وقوع الحادثين معاً أي؛ (أ∩ب) = احتمال وقوع الحادث أ × احتمال وقوع الحادث ب، والمثال الآتي يوضّح ذلك:

مثال: عند رمي حجر نرد، وقطعة نقدية معاً فما هو احتمال الحصول على العدد 1، وصورة معاً؟ احتمال الحصول على صورة هو 1/2. احتمال الحصول على العدد 1 هو 1/6. بما أن الحادثين مستقلين فإن احتمالية الحصول على العدد 1، والصورة معاً = 1/6 × 1/2 = 1/12.

                     
السابق
موقع اجراء الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2021 :formation.sante.gov.dz تحميل سحب استدعاء شبه طبي
التالي
إذا كان التمثيل بالقطاعات الدائرية أدناه يمثل نسب الناطقين بكل لغة من اللغات الخمسة الأكثر انتشارًا في العالم، ما اللغات الثلاث التي يتحدث بها حوالي 47 ٪ من المجموع الكلي للناطقين بهذه اللغات؟

اترك تعليقاً