سؤال وجواب

الجهد الكهربائي هو قياس مايكتسبه كل إلكترون من طاقة وضع كهربائية وتقاس بوحدة الفولت

الجهد الكهربائي هو قياس مايكتسبه كل إلكترون من طاقة وضع كهربائية وتقاس بوحدة الفولت

الجهد الكهربائي هو قياس مايكتسبه كل إلكترون من طاقة وضع كهربائية وتقاس بوحدة الفولت، عرفت الفيزياء انها العلم الذي يقوم بدراسة الكهرباء وكيفية امكانية توليد التيار الكهربائي، تحت تاثير مجموعة من العوامل التي تسهم في سريان التيار الكهربائي عبر الدارة الكهربائية.

كما انه هناك مجموعة من القوانين والنظريات المرتبطة بالتيار الكهربائي، والجهد، ولكل منهما وحدة قياس مختلفة، فالتيار الكهربائي يقاس بالأمبير، على عكس الجهد الكهربائي الذي يقاس بوحدة الفولت، و الجهد الكهربائي هو قياس مايكتسبه كل إلكترون من طاقة وضع كهربائية وتقاس بوحدة الفولت.


الجهد الكهربائي هو قياس مايكتسبه كل إلكترون من طاقة وضع كهربائية وتقاس بوحدة الفولت صح ام خطأ

الجهد الكهربائي هو قياس مايكتسبه كل إلكترون من طاقة وضع كهربائية وتقاس بوحدة الفولت صواب ام خطا
تعتبر عبارة الجهد الكهربائي هو قياس مايكتسبه كل إلكترون من طاقة وضع كهربائية وتقاس بوحدة الفولت، هي احدى العبارات الصحيحة التي وردت في منهاج الفيزياء المقرر لدى المرحلة الثانوية في كتاب الفيزياء، للفصل الدراسي الثاني، حيث أن هناك مجموعة من المفاهيم المهمة التي يجب على الطالب فهمها ودراستها بشكل جيد.

ما هو الجهد الكهربائي

الجهد الكهربائي أو فرق الجهد الكهربائي أو الفُولتية أو القوة الدافعة الكهربية (عن الإنجليزية)، ووحدته V أو التّوتّر (عن الألمانية) ورمزه (U (Unterschiedهو كمية الطاقة الدّافعة للإلكترونات من القطب السالب إلى القطب الموجب، وينتج عن هذه الحركة تحويل الطاقة الكهربائية إلى أنواع آخرى من أنواع الطاقة وأهمها الطاقة الحرارية وذلك ناجم عن مقاومة المواد الموصلة لحركة اللإلكترونات؛ أو ضوئية في المصباح أو حركية في المحرك الكهربائي. وحدة قياس الجهد هي الفولت، وتمثل ما مقدراه 1 جول من الطاقة تكتسبها كمية 1 كولوم من الإلكترونات عند خروجها من القطب السالب لمصدر الطاقة كالبطارية إلى القطب الموجب منه. أو مقدار الشغل أو الجهد المبذول لنقل شحنة كهربائية مقدارها 1 كولوم بين طرفي السلك. أو فرق الجهد بين نقطتين عند مرور تيار شدته 1 أمبير مسبب قدرة كهربائية مقدارها 1 واط.

الجهد الكهربائي هو الفرق بين مقدار الكمون الكهربائي بين القطبين فإذا كان القطب الأول ذا كمون +12 فولت والقطب الثاني ذا كمون -12 فولت فإن فرق الكمون هو 24 فولت (لاحظ أن فرق الجهد كمية قياسية) وهذا يعني أن أي مجموعة إلكترونات تساوي في مقدارها 1 كولوم تنتقل بين القطبين ستكتسب 24 جول من الطاقة الحركية.

 

                     
السابق
تولد البطارية التيار الكهربائي من………………………..
التالي
يصبح الجسم مشحون كهربائيا اذا فقد أو اكتسب الكترونات صواب خطأ

اترك تعليقاً