سؤال وجواب

الخطوات الأساسية لـ عمل بروجكتات جامعية

سنشرح من خلال هذا المقال الخطوات الإستراتيجية والبسيطة والفعالة لكتابة ورقة بحثية أو لمشاريع جامعية. سيعتمد هذا على إلمامك بالموضوع والتحديات التي ستواجهها على طول الطريق. قد تحتاج أيضًا إلى إعادة ترتيب هذه الخطوات في بحثك المقدم.

الخطوة الأولى: تحديد وتطوير موضوعك
يمكن أن يكون اختيار موضوع ما هو الجزء الأكثر تحديًا في مهمة البحث الخاصة بك ؛ نظرًا لأن هذه هي الخطوة الأولى في كتابة ورقة بحثية ، فمن الضروري أن يتم إجراؤها بشكل صحيح. قبل اختيار موضوع البحث ، تنصحك شركة إجادة للخدمات التعليمية باختيار موضوع يمكنك من خلاله العثور على قدر معقول من المعلومات. ننصحك بإجراء تحقيق أولي في مصادر المعلومات ؛ لتحديد ما إذا كانت الموارد الحالية تلبي احتياجاتك ، قد تحتاج إلى تضييق نطاق موضوعك إذا وجدت الكثير من المعلومات ؛ وإذا وجدت القليل جدًا ، فقد تحتاج إلى توسيع موضوعك.


الخطوة الثانية: قم بإجراء بحث أولي عن المعلومات
قبل أن تبدأ البحث بجدية ، قم ببعض الأبحاث الأولية لتحديد ما إذا كانت هناك معلومات كافية لاحتياجاتك ولتعيين سياق البحث الخاص بك بحيث يمكنك عند إنشاء مشاريع جامعة إجادة للخدمات التعليمية البحث عن العناوين التي تناسب احتياجاتك. متاحة لبحثك في مجموعات مراجع المكتبة (مثل الموسوعات والقواميس) وفي مصادر أخرى مثل كتب الفهرس وقواعد البيانات ومحركات البحث على الإنترنت.

يمكن أيضًا العثور على معلومات أساسية إضافية في الملاحظات والكتب المدرسية والقراءات الاحتياطية. قد تجد أنه من الضروري تعديل تركيز موضوعك في ضوء الموارد المتاحة. يمنحك هذا الكثير من الثقة عند مناقشة هذا البحث.

الخطوة الثالثة: اختيار المواد
الآن بعد أن أصبح اتجاه بحثك واضحًا لك ، يمكنك البدء في تحديد المواد الخاصة بموضوع البحث الخاص بك. هناك عدد من الأماكن التي يمكنك البحث فيها عن المعلومات:

إذا كنت تبحث عن كتب ، فيمكنك البحث عن طريق الكلمات الرئيسية إذا كان البحث في الموضوع لا يوفر معلومات كافية ، لذلك نوصي باستخدام تفاصيل الاقتباس (المؤلف والعنوان وما إلى ذلك) الذي ينتمي إليه هذا البحث ، بالإضافة إلى التاريخ ، وإذا وجدت الكتاب الكتاب موجود على رف مكتبة الجامعة ، انظر إلى الكتب القريبة ؛ يتم تخزين العناصر المماثلة دائمًا في نفس المساحة بحيث يمكن فهرستها بسهولة في حوزة المكتبة.
استخدم قواعد البيانات الدورية الإلكترونية بالمكتبة للعثور على مقالات في المجلات والصحف ، كما يمكنك اختيار أنسب قواعد البيانات والصيغ لموضوعك المحدد ؛ يمكنك سؤال أمين المكتبة في المكتب المرجعي عما إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في اختيار أفضل قاعدة بيانات لمشروعك البحثي ، حيث تتوفر العديد من المقالات في قواعد البيانات بتنسيق النص الكامل.
استخدم محركات البحث (Google و Yahoo وما إلى ذلك) وأدلة الموضوعات للعثور على مواد على الإنترنت ، لذا تحقق من قسم موارد الإنترنت في موقع الجامعة أو مكتبة الجامعة للحصول على روابط مفيدة للمواضيع.
مكتب خدمات التعليم

الخطوة الرابعة: تقييم مواردك
انظر قائمة المراجع لبحثك ؛ للحصول على نصائح حول كيفية تقييم جودة المعلومات التي تقدمها في بحثك ، يتوقع مشرفو البحث منك تقديم معلومات موثوقة وصادقة ، ولهم كل الحق في توقع المصادر التي تستخدمها لتوفير نفس المعلومات الكافية. هذه الخطوة خاصة. مهم عند استخدام موارد الإنترنت ، والتي يعتبر الكثير منها أقل موثوقية.

الخطوة الخامسة: تدوين الملاحظات
الآن بعد أن جمعت كل المعلومات التي ستقدمها في بحثك ، من الواضح أن لديك بعض الملاحظات العامة التي ستكون مفيدة عند إنشاء مشاريع جامعية ، لذا تأكد من توثيق جميع الموارد التي ستستخدمها ، حتى لو هناك احتمالات ألا تستخدم هذا المورد المحدد. هناك حاجة لاحقًا إلى المؤلف والعنوان والناشر وعنوان URL وغيرها من المعلومات عند إنشاء قائمة المراجع.

الخطوة السادسة: اكتب ورقة البحث الخاصة بك
ابدأ بتنظيم المعلومات التي جمعتها ، والخطوة التالية هي المسودة الأولى حيث ستحصل على أفكارك على الورق بطريقة غير مكتملة ، وستساعدك هذه الخطوة على تنظيم أفكارك وتحديد الشكل الذي ستتخذه ورقتك النهائية بعد ذلك ، تقوم بمراجعة المفهوم بقدر ما تعتقد أنه ضروري. لإنشاء منتج نهائي يمكنك تقديمه لمشرف البحث الخاص بك.

الخطوة 7: ضع قائمة بمصادرك بشكل صحيح
علينا أن نشيد بالناس من خلال الاستشهاد بمصادر البحث الخاص بك ، حيث أن الاستشهاد بالمصادر المستخدمة في بحثك أو توثيقها يخدم غرضين: فهو يمنح مؤلفي المواد المصداقية المناسبة ويمكّن أولئك الذين يعملون في القراءة قادرين على تكرار البحث وحدد المصادر التي قمت بتضمينها كمراجع ، لأن أي نمط MLA و APA هما تنسيقات استشهاد شائعة الاستخدام ، والفشل في الاستشهاد بمصادرك بشكل صحيح هو سرقة أدبية ، والسرقة الأدبية شيء يجب عليك تجنبه عند القيام بمشاريع الكلية.

الخطوة الثامنة: التدقيق اللغوي
الخطوة الأخيرة في إنشاء مشاريع جامعية هي التحقق من الورقة التي قمت بإنشائها ، من خلال قراءة نص البحث عدة مرات والتحقق من الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم ، لذلك عليك التأكد من أن المصادر التي تستخدمها مذكورة بشكل صحيح ، ضروري لضمان أن الرسالة التي ترغب في إيصالها إلى القارئ مذكورة بدقة ، وهذه الخطوات الثماني السابقة تعمل بجد واجتهاد من قبل شركة إجادة للخدمات التعليمية في إجراء البحوث الجامعية ، لذلك ابق على اتصال دائم معنا ، وأنت ‘ سوف نتعرف أكثر على خدماتنا.

مكتب خدمات التعليم

                     
السابق
كتابة البحوث العلمية
التالي
من هو عمر مرموش ويكيبيديا

اترك تعليقاً