سؤال وجواب

العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة تعايش { ضع اشارة √ أو × }

المحتويات

علاقة التعايش

علاقة التعايش تعني بالمعنى الضيق العلاقة بين نوعين من الأحياء التي يستفيد خلالها كلاهما من الآخر وبصورة أوسع تعني أي تفاعلات ثابتة وطويلة الأمد بين نوعين أو أكثر من الأنواع الحية، والتي قد تكون مفيدة أو حيادية أو ضارة لأحدها أو جميعها. وفي حالة استخدام المصطلح بمعناه الواسع تسمى المعايشة بمعناها الضيق تنافعاً إذا كان مجبراً أو تعايشاً تعاونياً إذا كان مخيّراً.

ما نوع العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان

السمكة المهرجة هي فُصيلة أسماك تعيش في المياه الدفيئة في المحيط الهندي والهادئ في جنوب شرق آسيا واليابان والمنطقة الهندية الماليزية وفي شمال غرب أستراليا ولا توجد في منطقة بحر الكاريبي.


وشقائق النعمان هي زهرة برية حمراء جميلة ارتبطت بالأدب العربي، قيل نبتت على قبر النعمان بن المنذر أشهر ملوك الحيرة عندما داسته الفيلة إذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة ذي قار، ولهذا نسبت إليه. تعرف في الأردن وبادية الشام والعراق ولبنان باسم الدحنون أو الدحنونة.

علاقة سمكة المهرج بشقائق النعمان

بما أن سمكة المهرج تتمتع بشكل جميل وألوان زاهية يجعلها فريسة مغرية للأسماك الأكبر منها كما أنها لا تملك أي وسيلة دفاع مما يجعلها هدفا سهلا فتعوض ذلك من خلال علاقتها التكافلية مع شقائق النعمان الذي يعد من اللافقاريات ويتميز بوجود خلايا لاسعة وظيفتها قتل الأسماك التي تنزلق بداخله وأكلها بعد ذلك ما عدا سمكة المهرج وذلك لوجود مادة مخاطية حول السمكة لتقليل حدة اللسعة وتقوم هذه السمكة بتنظيف الشقائق بتناول اللوامس الميتة وتقوم شقائق النعمان بتناول بقايا طعام السمكة وحمايتها من الكائنات التي تفترسها من خلال المجسات اللاسعة لها. ونادرا ما تبعد سمكة المهرج عدة أمتار عن شقائق النعمان الذي تعيش فيه، وعندما تلاحق من قبل سمكة أخرى تجدها تتغلغل بين مجسات شقائق البحر وتحتمي فيه.

العلاقة بين السمكة المهرجة وشقائق النعمان علاقة تعايش

الإجابة : عبارة صحيحة

                     
السابق
الترمم علاقة تنشأ عن استفادة مخلوق حي وضرر الآخر.
التالي
تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة صح ام خطأ

اترك تعليقاً