الحياة والمجتمع

العوامل التي ساهمت في تكوين الشخصية المصرية

المحتويات

العوامل التي ساهمت في تكوين الشخصية المصرية

اتصفت الشخصية المصرية عبر التاريخ بالثبات والقوة ، فكان لها تأثيراً كبيراً وواضحاً على مر العصور حتى أصبحت الحضارة المصرية تُدرس في المناهج واليوم يبحث طلاب تربية وطنية الصف الأول الثانوي عن العوامل التي ساهمت في تكوين الشخصية المصرية كونها شخصية تاريخية عظيمة وقيادية وقوية منذ العصور القديمة ، وهذا ما سنوضحه لكم في هذا المقال العوامل التي ساهمت في تكوين الشخصية المصرية

ما هي العوامل التي ساهمت في تكوين الشخصية المصرية

كما هو متعارف عليه فإن مصر مهد الاعتدال والوسطية، وشعبها عاشق بفطرته للأديان، ويشهد تاريخه أنه كان سباقاً إلى استقبال الرسالات السماوية والانضواء تحت تعاليمها النبيلة ، مصر التى نعرفها عظيمة وكريمة وأم الأمم، قد تضعف ولكن ينقلب ضعفها قوة وعزيمة.. لأنها مصر.
وانصهرت الرقائق المتتالية للحضارات المتعاقبة فى الهوية المصرية، فأفرزت شخصية منفردة لها ميزات أصيلة، من خبرات الحضارات والثقافات.


ماذا تتميز الشخصية المصرية؟

تميزت الشخصية المصرية على مر عصور طويلة بسمات كانت أقرب إلى الثبات ولذلك يعتبرها العلماء سمات أصيلة وذلك لتمييزها عن سمات فرعية أو ثانوية قابلة للتحريك مع الظروف الطارئة . فالمصرى تميز بكونه : ذكيا , متدينا , طيبا , فنانا , ساخرا , عاشقا للإستقرار ( عزه عزت , 2000 , التحولات فى الشخصية المصرية , كتاب الهلال )

من العوامل التي تؤثر في تكوين الشخصية المصرية

نذكر هنا أن للشخصية العديد من الانماط والتي تتمثل في خمس انماط وهي الشخصية الناجحة التي تتميز عن غيرها، والشخصية المسقطة  والتي تحاول اسقاط كل من حولها، والشخصية الجادة التي لا تضيع الوقت، والشخصية الباحثة تبحث لترتقي وتعلو، الشخصية المثبطة وهي انهزامية.

الاجابة الصحيحة :

  • عوامل ذاتية وهي التي تستجيب لجهود الانسان من ناحية تطويرها وتعديلها مثل الثقافة والدين والعقيدة
  • عوامل ذاتية خارجية مثل السيارة والمال والغذاء والرياضة
  • عوامل انسانية مثل الزواج والعلاقات مع الاصدقاء والاقارب
                     
السابق
متى تنزل حلقة هجوم العمالقة ,موعد نزول حلقة هجوم العمالقة الجزء الرابع البارت الثاني؟
التالي
شخصيات تاريخية مصرية فرعونية

اترك تعليقاً