سؤال وجواب

المبدا الذي ينص على ان القاطع احدث عمرا من المقطوع؟

المحتويات

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية ، نستعرض لكم إجابة نموذجية على هذا السؤال الخاص “المبدا الذي ينص على ان القاطع احدث عمرا من المقطوع؟ ” ، وقد وجدنا الإجابة من خلال مجموعة من الأساتذة والخبراء لحل أسئلة التعليم، ونتناول في هذه الفقرات سؤالاً مهماً حول مبدأ علاقة القواطع، وهو ما المبدأ الذي ينص على ان القاطع احدث عمرا من المقطوع؟ ومعروف في الجيولوجيا، أنه ينص مبدأ علاقات القواطع، الذي وضعه في الأصل جيمس هوتون في كتابه نظرية الأرض عام (1795) وتناوله شارلز ليل بمزيد من التوضيح والترسيخ في كتابه مبادئ الجيولوجيا عام (1830)، على أنه عندما تقطع وحدة جيولوجية وحدة أخرى، فتعد تلك الوحدة القاطعة أحدث من الوحدة المقطوعة.

المبدا الذي ينص على ان القاطع احدث عمرا من المقطوع؟

مبدأ القاطع والمقطوع هو المبادئ التي تستخدم في معرفة الاحداث الجيولوجية التي مرت بها الارض منذ خلقها، وهي تعتمد على معرفة العمر الزمني للصخور وبالتالي ترتيبها من الصخور القديمة وصولا للصخور الحديثة.
وهو يستخدم في علوم الجيولوجيا والتي تختص بعلوم الارض، وهذا المبدأ يعتمد على دراسة الصخور التي حدث بها صدع او قطع حيث تكون أحدث من الصخور التي تم قطعها بمعنى أخر الصخور القاطعة أحدث من الصخور المقطوعة.


المبدا الذي ينص على ان القاطع احدث عمرا من المقطوع؟

قاعدة علاقات القطع المستعرض Principle of cross-cutting relationship ، هي إحدى قواعد التقدير النسبي للطبقات، والذي ينص على أن القاطع يكون أحدث عمرا من المقطوع فالجسم الناري المتداخل في غيره من الصخور، والتراكيب الجيولوجية كالصدوع تكون أحدث عمرا من الصخور القاطعة لها.

حيث يعتبر مبدا القاطع والمقطوع احد المبادئ الأربعة لمعرفة تاريخ الأرض الجيولوجي, وهو يحدث عندما يقطع نوع من الصخر نوع آخر من الصخر فيتم اعتماد ان النوع القاطع من الصخر هو احدث زمانياً من الصخر المقطوع, وتتعلق باقي المبادئ بمبدأ الوتيرة الواحدة, وهي ان الظروف الجيولوجية هي نفسها في الماضي والحاضر, كما تتعلق بتعاقب الطبقات, والذي ينص على ان الطبقات الرسوبية الأعلى هي الأحدث.

                     
السابق
إلكترونيا.. طريقة اتباع حالة الشكوى في حساب المواطن 1444
التالي
كم عدد حلقات مسلسل القليل من ضوء النهار ويكيبيديا

اترك تعليقاً