اخبار حصرية

المثال الصحيح على قضية جزئية سالبة تستغرق المحمول ولا تستغرق الموضوع

المحتويات

المثال الصحيح على قضية جزئية سالبة تستغرق المحمول ولا تستغرق الموضوع

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية، حيث نعمل في منصة فيرال على تكثيف جهودنا في تقديم حلول أسئلة الطلاب التعليمية في مختلف مراحل التعليم ومختلف المواد التعليمية ، ومن بين الأسئلة التي اخترناها لكم نهتم الآن بحل سؤال : المثال الصحيح على قضية جزئية سالبة تستغرق المحمول ولا تستغرق الموضوع

المثال الصحيح على قضية جزئية سالبة تستغرق المحمول ولا تستغرق الموضوع

الإجابة هي :


بعض الطير لا يؤكل لحمه.

المثال الصحيح على قضية جزئية سالبة تستغرق المحمول ولا تستغرق الموضوع

تعريف القضية

الخبر الذي سبق في الفصل (15) على ثلاثة أقسام: حملية، وشرطية متصلة، وشرطية منفصلة.

القضية الجملية : 

هي التي نسب فيها وجود شيء إلى شيء آخر، أو نسب فيها عدم شيء إلى شيء آخر، مثل (زيد قائم) و(زيد ليس بقائم).

ويقال لـ(زيد) في المثال (موضوع) ولـ(قائم) (محمول) وللشيء الذي يدل على النسبة بين الموضوع وبين المحمول، مثل (است) في الفارسية. ومثل (هو) في العربية حينما يقال (زيد هو القائم) يقال له (رابطة).

و(الشرطية المتصلة) هي التي حكم فيها بوجود النسبة بين قضية وقضية أخرى على نحو الاتصال أو بعدم وجود النسبة بينهما على نحو الاتصال مثل (إن كانت الشمس طالعة = فالنهار موجود) و(ليس كذلك إذا كانت الشمس طالعة = كان الليل موجوداً).

و(الشرطية المنفصلة) هي التي حكم فيها بوجود النسبة بين قضية وقضية أخرى على نحو الانفصال والتباعد، أو بعدم وجود النسبة بينهما على نحو الانفصال، مثل (العدد إما زوج وإما فرد) و(ليس كذلك أن يكون العدد إما زوجاً وإما منقسماً إلى متساويين).

والقضية الأولى ـ في المنفصلة والمتصلة ـ يقال لها (مقدَّم) والقضية الثانية يقال لها (تالي):

تقسيمات للقضية الحملية

فصل (26)

(القضية الحملية) إما موجبة، وهي التي حكم فيها بثبوت شيء لشيء آخر، مثل (زيد قائم) وإما سالبة، وهي التي حكم فيها بعدم ثبوت شيء لشيء آخر، مثل (زيد ليس بقائم).
فصل (27)
الموضوع في القضية الحملية على أربعة أقسام:

1ـ إما جزئي حقيقي، مثل (زيد قائم) وهكذا قضية تسمى (شخصية).

2ـ وإما كلي وكان الحكم لأفراد الكلي لا لنفسه، ولكن لم يبين أن الحكم فيه لتمام أفراده، أو لبعضه، مثل: (الإنسان كاتب) وتسمى هكذا قضية (مهملة).

3ـ وإما كلي وكان الحكم لنفس الكلي، لا لأفراده، مثل (الإنسان نوع) و(الحيوان جنس) و(الناطق فصل) وهكذا قضية تسمى (طبيعية).

4ـ وإما كليٌّ بيّن فيه أن الحكم لتمام الأفراد، أو لبعضها، مثل (كل إنسان حيوان) و(بعض الحيوان إنسان) وهكذا قضية تسمى (محصورة).

لكن القضايا (الشخصية) غير معتبرة في العلوم، إذ لا كمال في معرفة الجزئيات لزوالها وعدم ثبوتها، وكذلك (الطبيعية) لا يبحث عنها في العلوم لعدم وجود (كلي الإنسان) مثلاً ـ في الخارج، وإنما له الوجود الذهني فقط، والموجود من (الإنسان) في الخارج إنما هو أفراده، لا نفس الكلي، والقضية (المهملة) في حكم الجزئية، لأنها القدر المتيقن منها.

فانحصرت المعتبرة من القضايا في العلوم بالقضية المحصورة، وهي إما كلية، أو جزئية، وكل واحد منهما إما موجبة أو سالبة، فهذه الأربعة تكون هي المعتبرة من القضايا في العلوم.

فصل (28)
(القضية الحملية) إن كان موضوعها موجوداً في الذهن فقط، سميت (ذهنية) مثل (اجتماع الضدين محال) فالموضوع وهو (اجتماع الضدين) لا يوجد إلاّ في التصور الذهني، إذ لا يمكن اجتماع الضدين في الخارج.

وإن كان موضوعها موجوداً في الخارج فقط، سميت (خارجية) مثل (كل مسجد تراه في البلد فقد بناه زيد) فالموضوع وهو (كل مسجد تراه) لا يوجد إلاّ في الخارج، إذ لو تصورت مسجداً غير ما بناه زيد لم يكن زيد بانيه.

وإن كان الحكم فيها لكل موجود، وغير موجود من أفراد الموضوع سميت القضية (حقيقية) مثل (كل إنسان قابل للعلم) فالموضوع، وهو (كل إنسان) شامل للأفراد الموجودين، وشامل ـ أيضاً ـ لغير الموجودين من أفراد الإنسان، لأن الجميع لهم قابلية العلم.

فصل (29)
(القضية الحملية) إن لم يكن حرف السلب جزءاً للموضوع، ولا جزءاً للمحمول فيها تسمى (محصلة) سواء كانت موجبة ولم يكن فيها حرف سلب أصلاً مثل (زيد قائم) أم كان فيها حرف سلب لم يكن جزءاً لأحد من طرفيها مثل (زيد ليس بقائم) فـ(زيد) موضوع، و(قائم) محمول، و(ليس) حرف سلب لا جزء للموضوع ولا جزء للمحمول.

وإن كان فيها حرف السلب جزءاً، فتسمى (معدولة) فإن كان حرف السلب جزءاً للموضوع سميت (معدولة الموضوع) مثل: (غير الله مخلوق) وإن كان جزءاً للمحمول سميت (معدولة المحمول) مثل (الله غير مخلوق) وإن كان جزءاً للمحمول وللموضوع ـ معاً ـ سميت (معدولة الطرفين) مثل: (غير الله غير أزلي).

الحمليات الموجهات

فصل (30)

(القضية الحملية) إن لم يبين فيها جهة نسبة المحمول إلى الموضوع، تسمى (مطلقة) مثل (الإنسان حيوان) حيث لم يبين فيها أن ثبوت الحيوانية للإنسان أبدي، أو في بعض الأوقات، أو غير ذلك.

وإن بيّن فيها جهة النسبة سميت (موجهة) وأهم أقسامها ثمانية:

1ـ (الضرورية المطلقة) وهي التي كان المحمول فيها ضرورياً للموضوع ما دام ذات الموضوع موجودة، مثل (كل إنسان حيوان بالضرورة) فإن الإنسان مهما وجد فهو حيوان.

2ـ (المشروطة العامة) وهي التي كان المحمول فيها ضرورياً للموضوع ـ لا دائماً ـ بل ما دام الوصف موجوداً، مثل (كل إنسان متحرك الأصابع بالضرورة ما دام كاتباً) فإن تحرك الأصابع حال وصف الكتابة ضروري للإنسان.

3ـ (الوقتية المطلقة) وهي التي كان المحمول فيها ضرورياً للموضوع في وقت معين، مثل: (كل إنسان محمر الوجه بالضرورة وقت الغضب) فإن صيرورة الوجه احمر ضرورية للإنسان في حال الغضب.

4ـ (المنتشرة المطلقة) وهي التي كان المحمول فيها ضرورياً للموضوع في وقت غير معين، مثل (كل إنسان متنفس بالضرورة وقتاً ما) فإن تنفس الإنسان في وقت غير معين ضروري للإنسان.

5ـ (الدائمة المطلقة) وهي التي كان المحمول فيها دائماً ما دام ذات الموضوع موجودة، مثل: (كل فلك متحرك بالدوام) فإن التحرك دائمي للفلك، والفرق بين (الضرورة) وبين (الدوام) أن المحمول الضروري لا يمكن عدمه مع وجود الموضوع، فمثلاً: لا يمكن وجود إنسان مع عدم كونه حيواناً، أو وجود الكتابة مع عدم تحرك الأصابع، وهكذا أما المحمول الدائمي فيمكن عدمه مع وجود الموضوع ـ وإن كان ذلك غير واقع، ولن يقع ـ فالفلك لا يخرج عن كونه فلكاً إذا وقف ولم يتحرك.

6ـ (العرفية العامة) وهي التي كان المحمول فيها ثابتاً للموضوع دائماً ما دام الوصف، مثل: (كل إنسان متحرك الدم بالدوام ما دام حياً) فدوام تحرك الدم ثابت للإنسان ما دام وصف الحياة موجوداً.

7ـ (المطلقة العامة) وهي التي كان المحمول فيها ثابتاً للموضوع بالفعل أي: في أحد الأزمنة الثلاث (الماضي ـ والحال ـ والمستقبل) مثل: (كل إنسان ماش بالفعل) أي: في أحد الأزمنة الثلاث.

8ـ (الممكنة العامة) وهي التي كانت دالة على أن الطرف المقابل للقضية غير ضروري، مثل: (كل إنسان كاتب بالإمكان العام) يعني أن عدم الكتابة ـ وهو الطرف المقابل للكتابة ـ ليس ضرورياً للإنسان.

          القضية الحملية                    
                                     
                                     
محصلة معدولة     شخصية مهملة طبيعية محصورة          
                                     
                                     
معدولة الموضوع معدولة المحمول معدولة الطرفين             كلية     جزئية  
                                     
                                     
  ذهنية حقيقية خارجية مطلقة موجهة موجبة سالبة موجبة سالبة
                                     
                      1ـ الضرورية المطلقة      
                           
                      2ـ المشروط العامة      
                           
                      3ـ الوقتية المطلقة      
                           
                      4ـ المنتشرة المطلقة      
                           
                      5ـ الدائمة المطلقة      
                           
                      6ـ العرفية العامة      
                           
                      7ـ المطلقة العامة      
                           
                      8ـ الممكنة العامة
                     
السابق
سلوك يعتمد على الوراثة ؟
التالي
من هو فيصل الرياحي ويكيبيديا

اترك تعليقاً