سؤال وجواب

المجموعة المعيارية التي تقارن بها النتائج في تجربة ما هو …. ؟

المجموعة المعيارية التي تقارن بها النتائج في تجربة ما.

تتميز الأساليب البحثية و تتنوع اختصاصاتها و مجالاتها ، و تعتبر التجربة في العلم الحديث هي جوهر البحث أو الدراسة العلمية لما فيها من فوائد متعددة تكشف و تتثبت نتيجة البحث و تحافظ على مدى استفادة العلم من التجربة و البحث .

واستخدم الباحثون و الفلاسفة على مر العصور العديد من المناهج منها التاريخية و التجريبية وشبه التجريبية والعديد منها ، وهناك أنواع متخصصة من التجارب منها يستخدم ما يسمى بالمجموعة الضابطة ، حيث في التجربة ، غالباً ما يتم مقارنة البيانات من المجموعة التجريبية مع البيانات من المجموعة الضابطة.


تسمى المجموعة المعيارية التي تقارن بها النتائج في تجربة ما ،ب

الاجابة : E المجموعة الضابطة

ما هي المجموعة الضابطة ؟

المجموعة المنفصلة المنفكة عن بقية التجربة بحيث لا يمكن للمتغير المستقل الذي يتم اختباره التأثير على نتائجها ،لأن المتغير المستقل فيها , و يؤدي عزل تأثيرات المتغير المستقل هذا على التجربة ويمكن أن يساعد في استبعاد التفسيرات البديلة للنتائج التجريبية.

و قد تتضمن جميع التجارب  مجموعة تجريبية فإنه ليس في كل التجارب من المهم فيها وجود مجموعة ضابطة . حيث المجموعات الضابطة ضرورية جداً حين تكون الظروف التجريبية معقدة ويصعب عزلها. و يمكننا أن نسمي التجارب التي تستخدم المجموعات الضابطة بالتجارب الخاضعة للرقابة.

                     
السابق
#عندما تقطع طائرة 1000 كم في ساعتين . احسب السرعة المتوسطة ؟
التالي
يتكاثر فيروس القوباء عن طريق دورة التحلل، أما فيروس الأنفلونزا فيتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية. اختر ( √ أم × )

اترك تعليقاً