منوعات

المدخل الغريب على سطح المريخ ليس بوابة لعبور المريخيين!

لا ، هذه ليست بوابة إلى المريخ. كانت الأخبار عالية ، على الرغم من أن الصورة التي التقطتها مركبة Curiosity التابعة لناسا تظهر مدخلًا للأجانب. لكن العلماء على يقين من أنه مجرد شكل طبيعي من كوكب المريخ.

التقطت هذه الصورة المثيرة للفضول للكوكب الأحمر ، والتي تُظهر هيكل “البوابة” ، بواسطة كاميرا MAST لمركبة Curiosity على المريخ في 7 مايو 2022 أو اليوم المريخي 3466.

يقول عالم الجيولوجيا البريطاني نيل هودجسون: “إنها صورة مثيرة للاهتمام للغاية ، لكنها باختصار تآكل طبيعي”.


تم التقاط الصورة في 7 مايو بواسطة Curiosity’s Mastcam ونشرتها وكالة ناسا في نفس الأسبوع.

تم إصدار العديد من الصور الملونة بناءً على الصورة بالأبيض والأسود ، بالإضافة إلى بانوراما تتكون من مجموعة من عدة صور التقطتها Curiosity.

قال عالم جيولوجيا الكواكب نيكولاس مانجولد من جامعة نانت إن هناك الكثير من الأدلة على أن التمثال لا يظهر أي باب حقيقي ، بما في ذلك ارتفاعه مترًا واحدًا فقط. وقال مازحا “أو أن المريخ صغار حقا”.

استشهد مستخدمو الإنترنت بالعديد من الاقتراحات الكوميدية الأخرى. لكن الخبراء يقولون إن ما يشبه الباب هو في الواقع فتحة ضحلة في الصخر ، سببها بالتأكيد قوى الطبيعة.

مشهد آخر مثير للاهتمام على كوكب المريخ: أ

مشهد آخر مثير للاهتمام على كوكب المريخ: “زهرة معدنية” وتشكيلات صخرية أخرى على سطح المريخ ، التقطتها كيوريوسيتي في 25 فبراير 2022

المريخ يتآكل!

إذا لم يكن بابًا ، فما هو؟ يفترض هودجسون ، نائب رئيس الأبحاث في مؤسسة علوم الأرض البريطانية ، أن “الباب” ناتج عن التآكل. يمكن رؤية طبقات الصخور “Starta” منخفضة على اليسار وعالية على اليمين.

“إنها طبقات من الطين ، ذات طبقات رملية صلبة تبرز. ترسبت هذه الطبقات منذ أربعة ملايين سنة في ظل ظروف رسوبية مناسبة ، ربما في نهر – ولكن لتأكيد هذا ، يجب ملاحظة المزيد من النتوءات – أو الكثبان الرملية التي شكلتها الرياح.

تسببت رياح المريخ في تآكل طبقات الصخور عند انكشافها على السطح ، فتظهر الصورة آثارها داخل “الباب”.

تُظهر الصورة أيضًا العديد من الكسور الرأسية الطبيعية ، بما في ذلك الكسور المتعلقة بكيفية تشكل الصخور بفعل الطقس على المريخ ، ويبدو أن الكهف الصغير – الباب – قد تشكل حيث تتقاطع الشقوق الرأسية مع طبقات الصخور.

يبدو أن صخرة كبيرة سقطت بسبب وزنها ، مما أدى إلى تكوين الكهف على شكل باب. على الرغم من أن جاذبية المريخ ليست قوية ، إلا أنها كافية لتسببها.

لذا فإن الجاني هو الصخرة التي ترقد على السطح مباشرة على يمين “الباب” ، والتي يبدو أن لها حافة عمودية ناعمة ، ربما لأنها سقطت مؤخرًا نسبيًا ولم تتعرض لرياح المريخ لفترة طويلة. إنها طبيعية جدًا وتشبه النتوءات التي يمكن رؤيتها في الأماكن الجافة على الأرض.

الزلازل على المريخ لا علاقة لها بتشكيل “الباب”

وقع اثنان من أكبر الزلازل التي تم تسجيلها على كوكب المريخ في Vals Marineris ، وهي شبكة من الأخاديد موضحة في هذه الصورة الملونة.

وقع اثنان من أكبر الزلازل التي تم تسجيلها على كوكب المريخ في Vals Marineris ، وهي شبكة من الأخاديد موضحة في هذه الصورة الملونة.

يتفق مانجولد ، الذي يدرس البيانات الجيولوجية من مركبة Curiosity and Perseverance ، مع الفرضية القائلة بأن “باب” المريخ قد تشكل بشكل طبيعي ، اعتمادًا على بنية الصخرة.

قال مانجولد: “إنها كسور في اتجاهين ، تخلق صندوقًا بباب مفتوح ، وليس شيئًا اصطناعيًا”.

كانت هناك تكهنات حول احتمال أن يكون الكهف الصغير قد نجم عن “هزات المريخ” الزلزالية. على وجه الخصوص ، وقع اثنان من أكبر الزلازل على سطح المريخ في أواخر عام 2021.

يرفض مانجولد هذه الفيرال ، قائلاً: “الجبل كله متصدع لدرجة أنه لا يمكن أن يلعب دورًا في الزلازل الكبيرة على المريخ”. قد تكون الكسور قد تكونت قبل ظهور الصخور ، بسبب الضغط الهيدروليكي من الماء في الشقوق ، أو الإجهاد الحراري من التغيرات الموسمية في درجة الحرارة على سطح الكوكب.

قال عالم الجيولوجيا أنجيلو بيو روسي من جامعة جاكوبس في بريمن بألمانيا: “إنها نتوء جميل حقًا على شكل صدع”. التقط روسي صورًا بانورامية للنتوء باستخدام تسلسلات الصور التي التقطتها مركبة كيوريوسيتي الجوالة ، ويفترض أن تكوين الكهف مرتبط بالكسور المرئية في الصخر.

قال إن جزءًا من وظيفته هو العثور على هياكل جيولوجية على الأرض تشبه تلك الموجودة على المريخ ، وفي الواقع هناك العديد من الهياكل المماثلة على كوكبنا.

من المحتمل أن الزلازل على المريخ لا علاقة لها بالكهف ، حيث قال روسي: “أي كتلة معزولة بسبب الكسور يمكن أن تسقط في النهاية من المنحدر ، حتى لو كان المنحدر صغيراً”. العيوب نفسها لا تنشأ مباشرة من الزلازل على المريخ ، ولكن بالأحرى من التشوه على مر الزمن الجيولوجي. “

يضيف هودجسون أن هذه الصورة توضح قيمة الصور التي أرسلتها مركبات المريخ الجوالة: “إنها صورة قيّمة حقًا. إنه يوضح أنه يمكن دراسة الجيولوجيا بكفاءة باستخدام الصور المرسلة من قبل الفضول والمثابرة “.

اقرأ أيضًا:

ربما عثرت المركبة الفضائية كيوريوسيتي على دليل على وجود حياة على المريخ

الباحثون يتتبعون بعض الزلازل على سطح المريخ

ترجمة: سارة اديدوش

تحرير: أكرم محيي الدين

# غريب # المدخل على سطح المريخ ليس بوابة لعبور المريخ.

                     
السابق
اسئلة امتحان الايطالي للثانوية العامة 2022
التالي
الدبيخي وش يرجعون

اترك تعليقاً