سؤال وجواب

المضاعف المشترك الاصغر للعددين ٦و٩ كم يساوي ؟

المضاعف المشترك الاصغر(م.م.أ) للعددين ٦، ٩

المضاعف المشترك الأصغر (م. م. أ) للعددين ٦ و ٩ مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)
نسلط الضوء في هذه المقالة على أحد الدروس المهمة والممتعة في مادة الرياضيات ضمن مقررات المنهاج السعودي للعام الدراسي الحالي 1443 ، وهو درس المضاعف المشترك الاصغر ويمكنكم طلابنا الأعزاء استخراج المضاعف المشترك الأصغر حسب الطريقة التقليدية البدائية ، ويتم فيها العثور على المضاعف المشترك الأصغر عن طريق كتابة مضاعفات كل عدد من الأعداد على حدة على شكل قائمة، ثم إيجاد أصغر مضاعف مشترك بينها، ويصعب عادة إجراء هذه الطريقة إلا في حال كانت الأعداد صغيرة؛ فمثلاً لإيجاد المضاعف المشترك الأضغر بين العددين 4، و6، يجب أولاً كتابة مضاعفات كل عدد على حدة حتى العثور على أصغر مضاعف مشترك بينهما.

أوجد المضاعف المشترك الأصغر 6 , 9 (1 نقطة)

نود اعلامكم زوارنا ان موقع المتثقف يهتم بأداء الحلول كما بإمكانكم طرح أسئلتكم وسيبقى فريق موقعنا حاضراً لتلبية تساؤلاتكم وسنقدم لكم اليوم حل صحيح للسؤال :


المضاعف المشترك الأصغر (م. م. أ) للعددين ٦ و ٩

الاجابة :
٣
باستخدام التحليل إلى العوامل: في هذه الطريقة يتم تحليل كل عدد إلى عوامله الأولية، ثم الأخذ بالاعتبار عدد المرات التي تكرر فيها كل عامل؛ وذلك كما يلي:
لإيجاد المضاعف المشترك الأصغر بين الأعداد 16، 25، 60 باستخدام طريقة التحليل إلى العومل يجب اتباع ما يلي:
تحليل كل عدد إلى عوامله:
عوامل العدد 16: 2×2×2×2 = 24.
عوامل العدد 25 : 5×5 = 52.
عوامل العدد 60: 2×2×3×5 = 22×3×5 .
نلاحظ أن أكثر مرات تكرر فيها العدد 2 هو 4 مرات؛ أي أنه ظهر مرفوعاً للأس (4)، وظهر مرفوعاً للأس 2، والأكبر بينهما هو الأس (4) لذلك يجب أخذ العدد 2 مرفوعاً للأس (4)، ووضعه جانباً لحساب المضاعف المشترك الأصغر. أكثر مرات تكرر فيها العدد 5 هو مرتين؛ أي أنه ظهر مرفوعاً للأس (2)، كما ظهر مرفوعاً للأس (1)؛ والأكبر بينهما هو الأس (2)؛ لذلك يجب أخذ العدد 5 مرفوعاً للأس (2)، ووضعه جانباً لحساب المضاعف المشترك الأصغر.
العدد 3 لم يظهر متكرراً أكثر من مرة واحدة، لذلك يجب أخذ العدد 3 مرفوعاً للأس (1)، ووضعه جانباً لحساب المضاعف المشترك الأصغر. وبالتالي فإن المضاعف المشترك الأصغر بين هذه الأعداد يساوي حاصل ضرب الأعداد التي تم وضعها جانباً: 52×24×3= 1200.

                     
السابق
حضر جميع الطلاب في الجمله اسلوب …. ؟
التالي
حكم القاضي بالعدل القاضي اسم مقصور

اترك تعليقاً