سؤال وجواب

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من … في كلا الطرفين

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من … في كلا الطرفين المعادلة الكيميائية أو معادلة التفاعل عبارة عن تمثيل للتفاعل الكيميائي بواسطة مجموعة من الرموز والصيغ الكيميائية التي تعبر عن المواد الداخلة في التفاعل والخارجة منه والإلكترونات التي تكتسب أو تفقد من ذرات العناصر المتفاعلة.

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من … في كلا الطرفين

المعادلة الكيميائية الموزونة هي معادلة تفاعل تكون فيها أعداد ذرات كل عنصر متساوية في كلٍّ من المتفاعلات والنواتج طرفَي المعادلة. تتوافق هذه المعادلة الجديدة مع قانون حفظ الكتلة. لكن ناتج هذا التفاعل هو بيروكسيد الهيدروجين، وليس الماء.


حل سؤال المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من في كلا الطرفين

الجواب هو: الذرات.

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعدادًا متساوية من … في كلا الطرفين

الذرات.

الذرة هي أصغر حجر بناءٍ أو أصغر جزء من العنصر الكيميائي يمكن الوصول إليه والذي يحتفظ بالخصائص الكيميائية لذلك العنصر. يرجع أصل الكلمة الإنجليزية (بالإنجليزية: Atom)‏ إلى الكلمة الإغريقية أتوموس، والتي تعني غير القابل للانقسام؛ إذ كان يعتقد أنه ليس ثمة ما هو أصغر من الذرة. تتكون الذرة من سحابة من الشحنات السالبة (الإلكترونات) التي تدور حول نواة موجبة الشحنة صغيرة جدًا في المركز، وتتكون النواة من بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات متعادلة، وتعدّ الذرة هي أصغر جزء من العنصر يمكن أن يتميز به عن بقية العناصر؛ إذ كلما غصنا أكثر في المادة لنلاقي البنى الأصغر لن يعود هناك فرق بين عنصر وآخر. فمثلاً، لا فرق بين بروتون في ذرة حديد وبروتون آخر في ذرة يورانيوم مثلًا، أو ذرة أي عنصرٍ آخر. الذرة، بما تحمله من خصائص؛ عدد بروتوناتها، كتلتها، توزيعها الإلكتروني…، تصنع الفروقات بين العناصر المختلفة، وبين الصور المختلفة للعنصر نفسه (المسماة بالنظائر)، وحتى بين كَون هذا العنصر قادرًا على خوض تفاعل كيميائي ما أم لا.

 

                     
السابق
النظائر هي ذرات نفس العنصر لها نفس عدد النيترونات وتختلف في البروتونات
التالي
اي فصائل الدم تعد مستقبل عام بيت العلم

اترك تعليقاً