سؤال وجواب

الموانع الدائمة والمؤقتة للرضاعة الطبيعية

المحتويات

الموانع الدائمة والمؤقتة التي تعيق بعض الامهات عن ارضاع اطفالهن رضاعة طبيعية

فوائد حليب الأم لا تعد ولا تحصى، ولذلك لا تلجئي إلى الرضاعة الصناعية إلا عند الضرورة، وبعد استشارة الطبيب أو أخصائية الرضاعة الطبيعية ، وسميت هذه الأسباب بالموانع الدائمة والمؤقتة للرضاعة الطبيعية وسنتناول في هذا المقال سرد هذه الموانع وتوضيحها ، فبعد الولادة يبدأ الطفل في الرضاعة الطبيعية من الأم، ولكن في بعض الحالات قد لا يستطيع الحصول على حليب الثدي للعديد من الأسباب سواء كانت متعلقة به أو بوالدته، فقد يولد الطفل بعيب خلقي يعيق رضاعته أو يضرب عن الرضاعة لاستنشاقه خلالها رائحة عطر أو مزيل عرق مثلًا أو يمتنع عنها لإصابته بمشكلة صحية ما. وعلى الجانب الآخر قد تعاني الأم من أمر يمنعها من الرضاعة، كإصابتها بعدوى في الثديين أو معاناتها من قلة إدرار الحليب. وهنا يلجأ الطبيب إلى الرضاعة الصناعية واستخدام الحليب الصناعي، لمنح الرضيع ما يحتاجه من عناصر غذائية في هذا العمر، وقد يكون احدى الموانع الدائمة والمؤقتة للرضاعة الطبيعية هو ضعف إدرار اللبن لديك بما لا يكفي الصغير ويساعده على النمو ، أو مرض الأم أو ضعفها بما يجعل الرضاعة الطبيعية مضرة لها ، أو وجود عدوى في الثديين أو الحلمات لا تُمكنها من إرضاع صغيرها.

الموانع الدائمة والمؤقتة للرضاعة الطبيعية

الاجابة كالتالي :


المانع الأول هو مرض الأم

– فهناك عدد من الأمراض التي تصيب الأم وتتطلب من حالتها التوقف عن رضاعة طفلها طبيعياً وهذا ينطبق بشكل خاص على الالتهابات التي قد تكون لدى الأم ، والعدوى هي أكثر أنواع الأمراض شيوعًا التي يُطلب من الأمهات التوقف عن الرضاعة الطبيعية عند الإصابة بها ، والفيروسات تسبب معظم العدوى ، ومعظم العدوى التي تسببها الفيروسات تكون أكثر عدوى قبل لدى الأم فيرال أنها مريضة.

– اذا كانت الأم مصابة بالحمى أو احدى العدوات التالية (سيلان الأنف ، والإسهال ، والسعال ، والطفح الجلدي ، والتقيؤ ، وما إلى ذلك) ، فربما تكون قد نقلت العدوى إلى الطفل ، ولكن الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من يجب على الأم مواصلة الرضاعة الطبيعية ، من أجل حماية الطفل ، إذا مرض الطفل وكان ممكناً ، فمن المحتمل أن يكون لديه مرض أقل من التوقف عن الرضاعة الطبيعية ، ولكن غالباً ما تفاجأ الأمهات بالسرور لأن أطفالهم لا يمرضون على الإطلاق ، الطفل محمي من الرضاعة الطبيعية

– الاستثناء الوحيد لما سبق هو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في الأم ، هناك شعور عام بأن الأم المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لا ترضع ، على الأقل في حالة تعتبر مخاطر الرضاعة الطبيعية مقبولة ، وكذلك هناك بعض الحالات التي يكون فيها من الضروري التوقف عن الرضاعة الطبيعية لأمراض أخرى ، بما في ذلك عدوى الروماتويد ، وهو مرض يصعب إيقاف العلاج ، ويتم إفراز جميع أدويته في حليب الثدي ، والتعريض ه للإشعاع والعلاج المناعي كذلك.

المانع الثاني للرضاعة الطبيعية هو الأجسام المضادة في اللبن

– لدى بعض الأمهات ما يسمى “أمراض المناعة الذاتية” ، مثل فرفرية نقص الصفيحات مجهول السبب ، وأمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية ، وفقر الدم الانحلالي . المناعة الذاتية ، وغيرها الكثير ، وتتميز هذه الأمراض بالأجسام المضادة التي تنتجها الأم ضد أنسجتها ، وقد قيل لبعض الأمهات أنه بسبب دخول الأجسام المضادة في الحليب ، لا يجب على الأم الرضاعة الطبيعية ، لأنها ستسبب المرض في طفلها ، هذا هراء لا يصدق ، ولكن ما وجده هو أن يؤخذ بعين الاعتبار لمعرفة القدرة على تناول الدواء مع الرضاعة الطبيعية أو إمكانية إيقافه حتى وقت الفطام.

المانع الثالث هو مشاكل الثدي

– التهاب الضرع (التهاب الضرع) ليس سببًا لوقف الرضاعة الطبيعية ، بل من المرجح أن يلتئم الثدي بسرعة أكبر إذا استمرت. الأم ترضع من الجانب المصاب ، وكذلك خراج الثدي ليس سببًا لوقف الرضاعة الطبيعية ، حتى على الجانب المصاب ، على الرغم من صعوبة إجراء جراحة الرضاعة الطبيعية ، لكن الجراحة ودورة ما بعد الولادة لا تصبح بالضرورة أسهل إذا تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية ، يستمر الحليب في التكون لمدة أسابيع بعد انقطاع الرضاعة الطبيعية.

– في الواقع ، الجاذبية بعد الجراحة تجعل الأمور أسوأ / تأكد من أن الجراح لا يقوم بعمل شق يتبع خط الهالة (الخط الذي يفصل الجزء المظلم من الثدي والجزء الأفتح)) ، قد يقلل هذا الشق من إمدادات الحليب إلى حد كبير ، حيث يمكن أن يسبب هذا الشق تدفق القيح ، وهنا من الضروري التوقف مؤقتًا عن الرضاعة الطبيعية حتى يتم هذا الخراج ويتم التخلص من محتواه.

المانع الرابع الحمل الجديد

لا يوجد سبب لعدم استمرار الرضاعة الطبيعية إذا أصبحت حاملاً ، حيث لا يوجد دليل على أن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل تسبب أي ضرر أنت أو إلى الطفولة L في رحمك أو الطفل الذي يرضع ، وإذا كنت ترغب في التوقف ، فافعل ذلك ببطء ، لأن الحمل مرتبط بانخفاض كمية الحليب وقد يتوقف الطفل من تلقاء نفسه.

المانع الخامس مرض الطفل

– الإسهال والقيء والعدوى المعوية نادرة عند الأطفال الذين يرضعون فقط (على الرغم من أن حركات الأمعاء الناعمة شائعة جدًا طبيعي في الأطفال الذين يرضعون فقط) ، أفضل علاج لهذه الحالة هو الاستمرار في الرضاعة الطبيعية ، وسوف يتحسن الطفل بسرعة أكبر أثناء الرضاعة الطبيعية ، وسوف يتحسن الطفل بشكل جيد مع الرضاعة الطبيعية وحدها في الغالبية العظمى من الحالات ولن يحتاج إلى سوائل إضافية مثل ما يسمى بمحلول المنحل بالكهرباء إلا في حالات استثنائية ، وقد يتطلب ذلك التوقف عن الرضاعة الطبيعية لفترة قصيرة حتى تتمكن معدة الطفل من قبول أي طعام ، وذلك في حالات القيء الشديد.

– أمراض الجهاز التنفسي ، هناك أسطورة مفادها أنه لا يجب إعطاء الحليب للأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي ، سواء كان ذلك صحيحًا. سواء بالنسبة للحليب أم لا ، فإنه بالتأكيد لا ينطبق على حليب الثدي.

 

 

                     
السابق
الوطن العربي بلد الزراعه ويعمل بها من إجمالي القوى العاملة حوالي
التالي
يمكن استغلال طاقة الرياح بصورة أفضل في المناطق…………….

اترك تعليقاً