سؤال وجواب

الموقع الاعرابي للكلمه التي تحتها خط في جمله كان العلماء قدوه لشباب الامه

الموقع الاعرابي للكلمه التي تحتها خط في جمله كان العلماء قدوه لشباب الامه

الموقع الاعرابي للكلمه التي تحتها خط في جمله كان العلماء قدوه لشباب الامه ؟ كثُرت عمليات البحث عن اجابة السؤال “الموقع الاعرابي للكلمه التي تحتها خط في جمله كان العلماء قدوه لشباب الامه” وهو أحد الأسئلة النحوية التي انتشرت على مواقع البحث من قبل الطلاب باحثين عن الاجابة ، وضمن سعينا لتقدم المسيرة التعليمية ، فإننا نقدم للطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية حلول كافة اسئلة الدروس التي يتعذر على الطالب فهمها وحلها وتبسيطها الى ابسط حل ، والآن نجيب على السؤال المطروح حول كان وأخواتها أو الأفعال الناقصة (وقد سمّيت ناقصة لأنها لا تكتفي بمرفوعها، أي لا تتمّ الفائدة بها والمرفوع بعدها، بل تحتاج مع المرفوع إلى منصوب) في اللغة العربية هي أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها (مثال: كان خالدٌ مريضًا). من الأفعال الناقصة أصبح، أضحى، ظل، أمسى، بات، ما برح، ما انفك، ما زال، ما فتئ، ما دام، صار وليس.

والآن وبناءً على طلب الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية ، ستتعرف على إعراب كان وأخواتها بالأمثلة التوضيحية ، وكما ذكرنا إنّ كان وأخواتها هي ما تُعرف بالأفعال الناقصة التي تدخل على الجملة الاسميّة فتُعيد ترتيبها كما يُناسبها، فتُبقي على المبتدأ مرفوعًا ولكنّها تُعيد تسميته فتُسمّيه “اسمها”، وتُبقي على اسم الخبر ولكنّها تنصبه وتُحيله خبرًا لها، فاسمها مرفوع وخبرها منصوب، ولكلّ منهما علامته الإعرابيّة الفارقة.


تعريفها: كان وأخواتها أفعال ناسخة ناقصة

أخوات كان : أصبح – أضحى – ظلَّ – أمسى – بات – صار –  ليس – ما زال – ما دام – ما برح – ما فتئ – ما انفكَّ.

عمل كان وأخواتها: تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويُسمى اسمها، وتنصب الخبر ويُسمى خبرها

علامات إعراب اسم كان وأخواتها

إنّ اسم “كان وأخواتها” اسمٌ مرفوع يأتي على هيئتين، فإمّا أن يأتي ضميرًا متّصلًا أو مستترًا، وذلك مثل: الطلّاب كانوا في الصّف، فـ “كانوا” فعلٌ ماضٍ ناقصٌ مبني على الضّم لاتصاله بواو الجّماعة، والواو ضمير متّصل مبني في محل رفع اسم كان، والطفل كان ذكيًّا، فإنّ اسم كان هنا ضمير مستتر تقديره “هو”، أو أن يأتي اسمًا ظاهرًا، وتكون علامة رفع هذا الاسم الظّاهر: الضمة والواو والألف.

علامات إعراب خبر كان وأخواتها إنّ خبر كان وأخواتها يكون منصوبًا، ولهذا الخبر أنواعٌ عدّةٌ، فهو إمّا أن يأتي اسمًا ظاهرًا، فتكون علامة نصبه الفتحة.

كان العلماء قدوه لشباب الامه

الاجابة : خبر كان

 

                     
السابق
متى تتساوى السرعة اللحظية والسرعة المتوسطة
التالي
الجملة التي تتفق مع البيانات الممثلة بالأعمدة ( اجابة 1 )

اترك تعليقاً