سؤال وجواب

النظائر هي ذرات نفس العنصر لها نفس عدد النيترونات وتختلف في البروتونات

المحتويات

النظائر هي ذرات نفس العنصر لها نفس عدد النيترونات وتختلف في البروتونات

أجد أنني -وزملائي في الصفّ- ضعافًا في حل أسئلة ضع اشارة صح او خطأ ، فهل لي أن اجد أهم قواعد الإجابة عن مثل هذا النوع من الأسئلة ، وكان من ضمن أسئلتي المطروحة : (النظائر هي ذرات نفس العنصر لها نفس عدد النيترونات وتختلف في البروتونات) ولم أعرف فيما إن كنتُ قد أجبت بشكل صحيح أم لا.

نظائر العناصر الكيميائية

هي ذرات لنفس العنصر الكيميائي لها نفس العدد الذري Z، ولكنها تختلف في الكتلة الذرية بسبب اختلاف عدد النيوترونات ولا تختلف الخواص الكيميائية للذرة ونظيرها، ذلك لأن الخواص الكيميائية للذرة تعتمد على عدد البروتونات في النواة وبالتالي على عدد الإلكترونات التي تدور في الغلاف النووي وتوزيعها. الإلكترونات هي التي تشترك في التفاعلات الكيميائية. أما الخواص الفيزيائية فهي تختلف لكلاهما اختلافا كبيرا حيث تعتمد على عدد البروتونات والنيوترونات وتوزيعهما في النواة، وهم يشتركون فيما يسمى تفاعلات نووية. فمثلاً إذا نظرنا إلى ذرة الكربون-12 وهي تحتوي على 6 بروتونات و 6 نيوترونات في نواتها فهي مستقرة (خاصة فيزيائية). أما الكربون-14 فتحتوي نواته على 6 بروتونات و 8 نيوترونات وهو نظير مشع أي ذو نشاط إشعاعي (خاصة فيزيائية) ويتحلل من ذاته عن طريق تحلل بيتا.


النظائر هي ذرات نفس العنصر لها نفس عدد النيترونات وتختلف في البروتونات صواب او خطأ

الإجابة : عبارة خطأ

عند تطبيق التسمية العلمية فإن النظير (نوكليد Nuclide) محدد باسم العنصر متبوعا بشرطة ثم عدد النوكليونات (البروتونات والنيوترونات) الموجودة في نواة الذرة. أمثلة : الهيليوم-3 وتحتوي نواته على برتونين و 1 نيوترون،

كربون-12 وتحتوي نواته على 6 بروتونات و 6 نيوترونات ،

كربون-14 وتحتوي نواته على 6 بروتونات و8 نيوترونات،

حديد-57 وتحتوي نواته على 26 بروتونات و 31 من النيوترونات،

ورمز يورانيوم-238 ويحتوي في نواته على 92 بروتون والباقي (نيوترونات).

وعند استخدام الاختصارات فيتم وضع رقم النوكليونات أعلى رمز العنصر كالآتي: (3He, 12C, 14C, 57Fe, 238U)

تطبيقات على النظائر في الطبيعة

وكما قال العالمان الفرونكو زينوميك وكادار الفونسو بيراز في مأدبة عشاء في ألمانيا فان هناك كثيرا من التطبيقات التي يتم استخدام الخواص المختلفة للنظائر فيها وكذلك هناك عدة احتمالات فبالتالي هناك عدة نظائر لأي عنصر مهما كان وذلك الاختلاف يكون في عدد النيوترونات.

كما أن هناك تطبيقات أخرى منها استخدامها في مجال علاج امراض السرطان باستخدام النظائر المشعة للقضاء على الخلايا السرطانية.

                     
السابق
فرع من فروع الكيمياء يدرس المواد التي تحتوي على عنصر الكربون
التالي
كل مما يأتي من وظائف الجلد ماعدا بيت العلم

اترك تعليقاً