سؤال وجواب

الى اي قوم ارسل النبي صالح

كان من بين صفوة الخلق الذين شرّفهم الله سبحانه وتعالى بحمل رسالة التّوحيد، وتبليغ شريعته إلى النّاس، هو النبي صالح ، الذي اصطفاه الله وفضّله على خلقه بالمكانة والفضل والعصمة، وقد كَان هؤلاء الأنبياء مع أقوامهم منارةً للهدى، ومصابيح للدّجى، أشرقت بسنّتهم الأرض، وتزيّنت بوجودهم الحياة. من بين أنبياء الله ورسله عرف نبيّ الله صالح عليه السّلام الذي وردت قصّته مع قومه في آيات عدّة في القرآن الكريم، فما هي قصّة نبيّ الله صالح عليه السّلام؟ وما اسم القوم الذين أرسل إليهم؟

اسم قوم صالح

الجواب : ثمود نسبةً إلى أحد أجدادهم، وقد سَكنوا منطقةً في شمال غرب الجزيرة العربيّة أطلق عليها اسم الحجر، ومدائن صالح إلى الآن شاهدة على آثارهم التي بقيت إلى يومنا هذا .

من هم قوم سيدنا صالح

قوم ثمود .

يقول الله في كتابه العزيز “لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب”، من هذا المنطلق تستعرض “الشروق” مجموعة قصصية عن سير بعض أنبياء الله، خلال شهر رمضان الكريم، بهدف استخلاص الموعظة والحكمة.


 

وتستعرض “الشروق” في الحلقة الخامسة من هذه السلسلة، قصة النبي صالح عليه السلام، بصورة مختصرة من الوارد ذكره في كتاب “البداية والنهاية” عن قصص الأنبياء، لمؤلفه الإمام الحافظ أبي الفداء إسماعيل ابن كثير القرشي، المتوفي عام 774 هجريا.

 

• رسالة صالح

معلومات عن النبي صالح عليه السلام 

هو صالح بن ثمود بن سام بن نوح بن إدريس بن شيث بن آدم عليه السلام، يقول الله في كتابه العزيز سورة الشعراء: “كذبت ثمود المرسلين إذ قال لهم أخوهم صالح ألا تتقون”.

أتى النبي صالح عليه السلام بعد سيدنا هود، وقد بعثه الله إلى قبيلة مشهورة يطلق عليهم قوم ثمود، وكانوا عربا يسكنون في منطقة الحِجر، الواقعة بين الحجاز وتبوك في شبه الجزيرة العربية شمال غرب المملكة السعودية حاليا، وكانوا يعبدون الأصنام، فبعث الله فيهم صالح وهو رجلا منهم، ليدعوهم للتوحيد بعبادة الله وحده لا شريك له وألا يشركون به شيئا.

ولما عرف القوم رسالة صالح، آمنت طائفة منهم، بينما كفرت الغالبية، بل إنهم نالوا منه بالقول والفعل، وهموا بقتله.

ما هي معجزة النبي صالح ؟

ذكر المفسرون أنه بينما كان قوم ثمود يجتمعون في يوم ما، حضر إليهم رسول الله صالح، وأخذ يدعوهم إلى عبادة الله وحذرهم ووعظهم لكن دون جدوى، ولما بلغ بهم العناد اشترطوا على النبي صالح أن يقدم لهم معجزة ظنوا أنها مستحيلة، فأشاروا إلى صخرة وقالوا له: “يا صالح هل أخرجت لنا من هذه الصخرة ناقة”، وحددوا أوصافا يريدونها، وأن تكون عشراء (حامل) وطويلة، فقال لهم صالح عليه السلام: “أرأيتم إن أجبتكم ما سألتم على الوجه الذي طلبتم، أتؤمنون بما جئتكم به وتصدقوني فيما أرسلت به؟”، فأجابوه بنعم.

 

                     
السابق
ما اسم المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب
التالي
من هو النبي الملقب بخطيب الانبياء

اترك تعليقاً