سؤال وجواب

اول قتيل من الانصار في غزوة بدر ويكيبيديا ؟

المحتويات

من هو أول قتيل من الانصار في غزوة بدر

وقعت غزوة وقعت في 27 رمضان من العام 2 هجري (الموافق 13 مارس 624م) وكانا طرفي القتال في هذه الغزوة ، المسلمين بقيادة الرسول محمد ﷺ، وقبيلة قريش ومن حالفها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي. وتُعد غزوةُ بدر أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة، وقد سُميت بهذا الاسم نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها، وبدر بئرٌ مشهورةٌ تقع بين مكة والمدينة المنورة.

معركة بدر

بدأت المعركة بمحاولة المسلمين اعتراضَ عيرٍ لقريشٍ متوجهةٍ من الشام إلى مكة يقودها أبو سفيان بن حرب، ولكن أبا سفيان تمكن من الفرار بالقافلة، وأرسل رسولاً إلى قريش يطلب عونهم ونجدتهم، فاستجابت قريشٌ وخرجت لقتال المسلمين. كان عددُ المسلمين في غزوة بدر ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً، معهم فَرَسان وسبعون جملاً، وكان تعدادُ جيش قريش ألفَ رجلٍ معهم مئتا فرس، أي كانوا يشكِّلون ثلاثة أضعاف جيش المسلمين من حيث العدد تقريباً. وانتهت غزوة بدر بانتصار المسلمين على قريش وقتل قائدهم عمرو بن هشام، وكان عدد من قُتل من قريش في غزوة بدر سبعين رجلاً وأُسر منهم سبعون آخرون، أما المسلمون فلم يُقتل منهم سوى أربعة عشر رجلاً، ستة منهم من المهاجرين وثمانية من الأنصار. تمخَّضت عن غزوة بدر عدة نتائج نافعةٍ بالنسبة للمسلمين، منها أنهم أصبحوا مهابين في المدينة وما جاورها، وأصبح لدولتهم مصدرٌ جديدٌ للدخل وهو غنائم المعارك، وبذلك تحسّن حالُ المسلمين الماديّ والاقتصاديّ والمعنويّ.


كم عدد قتلى المسلمين في معركة بدر؟

انتهت معركة بدر بانتصار المسلمين على قريش، وكان قتلى قريش سبعين رجلاً، وأُسر منهم سبعون آخرون، وكان أكثرهم من قادة قريش وزعمائهم، وقُتل من المسلمين أربعة عشر رجلاً.

منهم ستة من المهاجرين هم:

  1. عبيدة بن الحارث المطلبي القرشي.
  2. عمير بن أبي وقاص الزهري القرشي.
  3. صفوان بن وهب الفهري القرشي.
  4. عاقل بن البكير الليثي الكناني.
  5. ذو الشمالين بن عبد عمرو الخزاعي.
  6. مهجع بن صالح العكي.

وثمانية من الأنصار هم:

  1. سعد بن خيثمة الأوسي.
  2. مبشر بن عبد المنذر العمري الأوسي.
  3. يزيد بن الحارث الخزرجي.
  4. عمير بن الحمام السَلَمي الخزرجي.
  5. رافع بن المعلى الزرقي الخزرجي.
  6. حارث بن سراقة النجاري الخزرجي.
  7. معوذ بن الحارث النجاري الخزرجي.
  8. عوف بن الحارث النجاري الخزرجي.

ولما تم النصر وانهزم جيش قريش أرسل الرسول محمد عبد الله بن رواحة وزيد بن حارثة ليبشرا المسلمين في المدينة بانتصار المسلمين وهزيمة قريش.

ومكث الرسول محمد في بدرٍ ثلاثة أيام بعد المعركة، فقد روي عن أنس أنه قال: «إنه ﷺ كان إذا ظهر على قومٍ أقام بالعرصة ثلاث ليال». ودُفن من قُتل من المسلمين في أرض المعركة، ولم يرد ما يشير إلى الصلاة عليهم، ولم يُدفن أحد منهم خارج بدر، ووقف الرسول محمد على القتلى من قريش فقال: «بئس عشيرة النبي كنتم لنبيكم، كذبتموني وصدقني الناس، وخذلتموني ونصرني الناس، وأخرجتموني وآواني الناس»، ثم أمر بهم، فسحبوا إلى قليب من قلب بدر فطُرحوا فيه، ثم وقف عليهم فقال: «يا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة، ويا فلان، ويا فلان، هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقًا؟ فإني وجدت ما وعدني ربي حقًا»، فقال عمر بن الخطاب: «يا رسول الله! ما تخاطب من أقوام قد جيفوا؟»، فقال: «والذي نفس محمد بيده، ما أنتم بأسمع لما أقول منهم

اول قتيل من الانصار في غزوة بدر

الجواب :
هو حارثة بن سراقة .
                     
السابق
تنقسم المفصليات إلى أربع مجموعات
التالي
ينغمر الجسم في الموائع إذا كانت قوة الطفو ___ ( المغمور )؟

اترك تعليقاً