سؤال وجواب

اي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخلية واليها ___ ؟ اختيار من متعدد مطلوب اجابة واحدة

الجزء المسئول عن مرور المواد من الخلية وإليها هو

ان الخلية تمتلك اجزاء كبيرة ولكل منها وظيفة مخصصة، ومن تلك الاجزاء هو هيكل مختص هام ومعين داخل الخلية، حيث تتكون الخلية البشرية من الاجزاء الرئيسية، ومن مكونات الخلية هي السيتوبلازم والهيكل الخلوي والشبكة الاندوبلازمية والميتكوندريا والغشاء البلازمي والريبوسومات، وفي هذه المقالة سنتعرف على مكونات الخلية والجزء المسئول على التحكم في مرور المواد من الخليه واليها .

وللخلايا نوعين أساسيين وهما متمثلان في الخلايا بدائية النواة، والخلايا حقيقيّة النواة، ويتمثلان فيما يلي:


الخلايا بدائية النواة: وتتمثل هذه الخلايا في الخلايا التي لا يحيط نواتها أي غلاف، ويلتف في هذه الخلايا جزيء الحمض النووي DNA داخل منطقة في السيتوبلازم بحيث تعرف بالمنطقة النووية، ويتمثل هذا النوع من الخلايا في الكائنات الحية في البكتيريا.
الخلايا حقيقيّة النواة: وتمتلك هذه الخلايا نواة حقيقية تكون محاطة بغلاف ما، ومن الأمثلة على الكائنات الحية للخلايا حقيقية النواة؛ الفطريات، والنباتات، والحيوانات، والطلائعيات.

أي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخلية وإليها

أ- الميتوكندريا.                          ج- الفجوة.

ب- الغشاء البلازمي.                    د- النواة.

اي مما يلي يتحكم في مرور المواد من الخلية واليها؟

الاجابة الصحيحة هي:

الغشاء البلازمي، حيث يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد من خلال السماح لبعض المواد بالنفاذ إلى داخل الخلية أو خارجها، بينما يمنع هذا الغشاء بعض المواد الأخرى من المرور من خلاله، وذلك يعتمد على حجم الجزيئات والطريق الذي تسلكه خلال الغشاء البلازمي، وكل هذا يحدث لأن الغشاء البلازمي يمتاز بالنفاذية الإختيارية، وإن الغشاء البلازمي أو غشاء الخلية هو عبارة عن غشاء حيوي رقيق يفصل الجزء الداخلي لجميع الخلايا عن البيئة الخارجية لها، وذلك لكي يحمي الخلية من بيئتها الخارجية، ويتكون هذا الغشاء من طبقة مزدوجة من الدهون والبروتينات التي تحيط بالخلية، كما وإن غشاء الخلية يساعد أيضاً في دعم الخلية وفي الحفاظ على شكلها الخارجي.

والغشاء البلازمي للخلية أو الغشاء الخلوي هو عبارة عن مجموعة من الدهون والبروتينات التي تعمل على الفصل بين محتويات الخلية الداخلية وما يقع خارجها، كما يطلق على الغشاء البلازمي غشاء الخلية. الأهمية الأساسية للغشاء البلازمي هو حماية الخلية ومكوناتها من البيئة التي تحيط بها من الخارج. الغشاء البلازمي غشاء شبه منفذ ويقوم بتنظيم المواد التي تدخل الخلية والتي تخرج منها. تحتوي خلايا جميع الكائنات الحية على غشاء بلازمي أو غشاء خلوي.

                     
السابق
املا الفراغ التالي بما يناسبه ٩ ل = م ل
التالي
دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين ___ ؟ الاجابة متاحة هنا

اترك تعليقاً