سؤال وجواب

اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك ( مطلوب خيار واحد )

المحتويات

أختار أي مما يلي يوجد في خلايا جسمك

أ- جدار خلوي.              ب- كلوروفيل.

ج- بلاستيدات خضراء. د – سيتوبلازم.

أهلاً وسهلاً بكم مع سؤال جديد نطرحه عليكم مع الحل ومرحباً بالعلم المفيد في موقع فيرال ، ونتمنّى أنْ يكون عامنا عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز وأن يبعد عن طلبتنا كلّ شر ومكروه، والآن اليكم حل السؤال : اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك ، حيث يتكون الجسم من العديد من الخلايا والأعضاء المختلفة، وفي هذا المقال سيتم ذكر أبرز أنواع الخلايا في جسم الإنسان.

وتتكون الخلايا حقيقية النواة من المكونات حيوية عديدة لكل منها وظيفة محددة، لنتعرف عليها في الاتي:


1. النواة (Nucleus)

تعد النواة مركز الخلية، وهي العضو الأكبر حجم داخل الخلية.

يٌخزن الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين داخل النواة، مما يجعل النواة المسؤول الأول عن التحكم في نشاطات الخلية، كما تحتوي النواة على عضية صغيرة تسمى النوية (Nucleolus)، وهي التي تقوم بتخزين الحمض النووي الريبوزي بداخلها، والذي يقوم بدوره الأساسي في تصنيع البروتين.

2. الجسيم الريبوزي (Ribosomes)

يعد الجسيم الريبوزي مصنع تكوين البروتين حيث يتكون من وحدتين فرعيتين، وقد تكونا موجودتان بشكلٍ حر داخل السائل الخلوي أو متصلتان مع الشبكة الأندوبلازمية.

ومن خلال الجسيم الريبوزي يتم تصنع أنواع مختلفة من الحمض النووي الرايبوزي والذي له دور كبير في الحفاظ على بقاء الخلية.

3. الشبكة الأندوبلازمية (Endoplasmic reticulum)

هي عضو غشائي يشترك مع النواة بنفس الغشاء البلازمي المحيط بهما.

يوجد نوعين من الشبكة الأندويلازمية؛وهما: الشبكة الأندوبلازمية الخشنة التي تساعد الريبوسومات في تصنيع البروتين، والشبكة الاندوبلازمية الناعمة التي تساعد في تصنيع الدهنيات الحيوية.

4. جهاز غولجي (Golgi apparatus)

إذا كان البروتين الموجود داخل الشبكة الأندوبلازمية الخشنة يحتاج إلى تعديل عندها يرسل إلى جهاز غولجي، حيث يقوم بتعديله بالشكل المطلوب، وبعدها إما يقوم بتخزينه أو إرساله إلى المكان المطلوب.

5. البلاستيدات الخضراء (Chloroplasts)

توجد البلاستيدات الخضراء في النباتات وبعض الطحالب.

تحتوي البلاستيدات الخضراء على صبغة الكلوروفيل وهي صبغة تمتص الطاقة من الشمس، وتحول الماء وثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء إلى أكسجين وسكر الغلوكوز.

6. ميتوكندريا (Mitochondria)

يوجد الميتوكندريا في معظم الخلايا الحيوانية، ويعد الميتوكندريا مخزن الطاقة في الخلية، حيث يقوم بتحويل الغلوكوز إلى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) اللازم في إعطاء الطاقة لأعضاء الجسم، مثل: العضلات، والكبد.

7. الغشاء البلازمي (Plasma membrane)

يفصل الخلية عن الخلية الأخرى وجود غشاء بلازمي محيط بها، ويتكون الغشاء البلازمي من الدهن الفسفوري (Phospholipids) تمنع دخول الماء إليها.

8. السائل الخلوي (Cytoplasm)

يعرف السائل الخلوي باسم السيتوبلازم وهو السائل الذي يحيط بالنواة، يتكون السيتوبلازم بنسبة 80% من الماء، يحتوي السيتوبلازم على الكثير من العضيات، وتحدث الكثير من التفاعلات المهمة داخل العصارة الخلوية.

9. الجسيمات الحالة (Lysosomes)

وهي جسيمات تحتوي على حافظات للإنزيمات، حيث تقوم الإنزيمات بداخلها على تكسير الأجسام الغريبة والسامة التي تتعرض لها الخلية.

اي مما يلي يوجد في خلايا جسمك مطلوب الإجابة. خيار واحد. ( 1 نقطة )

الاجابة: السيتوبلازم .

                     
السابق
اصغر وحدة في بناء المخلوقات الحية تسمى ؟
التالي
لن يبني الجاهل المجد. ما علامة نصب (يبني)؟ مطلوب الإجابة

اترك تعليقاً