منوعات

بحث عن البرمائيات وخصائصها كامل جاهز للطباعة

جدول المحتويات

البحث عن البرمائيات وخصائصها جاهزة تمامًا للطباعة وذلك يعتبر من المواد الأساسية في علم الأحياء ويتم تضمينه في المناهج في مراحل مختلفة ، وفي سطورنا التالية ، وبواسطة موقع المرجع: سنجري دراسة شاملة وشاملة عن البرمائيات ، وشرح طبيعتها وخصائصها وجميع المعلومات ذات الصلة ، ونقدم بحثًا برمائيًا عن الصف الرابع من المدرسة الابتدائية ، بصيغ pdf و doc.

المحتويات

مقدمة عن البرمائيات وخصائصها

الكائنات الحية التي تعيش أو عاشت على الكرة الأرضية من حيث خصائصها الفيزيائية ودورة حياتها ونموها ونضجها واعتبارات أخرى تصنف إلى الفقاريات واللافقاريات ، وتصنف الأخيرة إلى خمسة أنواع ، بما في ذلك البرمائيات ، وقدرتها على الماء. والعيش على الأرض هناك سوف نتعلم الكثير من المعلومات في هذا البحث.


انظر أيضا: استكشاف العالم Newton pdf جاهز للطباعة

البحث عن البرمائيات وخصائصها جاهزة تمامًا للطباعة

تصنف البرمائيات على أنها واحدة من خمسة تصنيفات للفقاريات ، وقد تم اكتشاف حوالي 7400 منها حتى الآن. يتنفسون الماء من خلال جلدهم ، مما يسهل عليهم السباحة دون الاضطرار إلى الصعود إلى السطح للتنفس. يتكاثرون في الماء ، حتى لو قضوا معظم حياتهم على الأرض للحماية ، فإن بيضهم يعاني من الجفاف ويصبح جلدهم سقيفة ويبدو أن الجلود الخطيرة تتغذى على القديمة. أدناه سنتحدث عن هذه الكائنات بشرح مفصل ومبسط.

تعريف البرمائيات

تعرف البرمائيات أنها كائنات حية قادرة على العيش على الأرض وفي الماء ، ويمكن أن تقضي جزءًا من دورة حياتها في الماء ، ويمكنها التكاثر في الماء ويمكن إطلاقها بعد اكتمال نموها من الأرض إلى الماء ، وتعيش في البحار ، المحيطات وبالقرب من المياه العذبة ، وفي معظم أجزاء الأرض ، باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، لا يمكنها التكيف مع المناخ. تضم حوالي 7400 نوعًا ، مثل الضفادع والتماسيح ، وبعضها معرض لخطر الانقراض.

ما هي الخصائص الفيزيائية للبرمائيات

هناك العديد من الخصائص الفيزيائية التي تميز البرمائيات ، منها:

  • المشي في أربع: من سمات البرمائيات حقيقة أنه يمشي عادة على أربع ، وبعضها له ذيل ، مثل السمندل.
  • بشرتها مبللة. يلعب دورًا كبيرًا في امتصاص الأكسجين الموجود في الماء عند السباحة ، فضلًا عن قدرته على الاحتفاظ بالمياه عند المغادرة ، ويبقى بالقرب من المسطحات المائية لأنه يحتاج إلى الماء طوال الوقت.
  • الحجم الصغير: وهي الأصغر بين الفقاريات من حيث الحجم ، مثل الطيور ، حيث لا يزيد طول الحيوان البرمائي عن خمسة عشر قدمًا ، ويبلغ وزنه حوالي 60 جرامًا ، وحجمه كبير مثل السمندل.

ما هي الخصائص البيولوجية والسلوكية للبرمائيات؟

تتمتع البرمائيات بالعديد من الخصائص البيولوجية والسلوكية ، بما في ذلك:

  • هم بدم بارد: حيث تتغير درجات الحرارة حسب درجة حرارة المحيط ، فهذا يمنع عدم قدرة البرمائيات على تبريد أجسامهم من الداخل ، أو تدفئة أجسامهم ، حيث يقومون بتدفئة أنفسهم بالحرارة ، وتبريد أجسامهم عن طريق إخفاء الظل. .
  • هم من آكلات اللحوم:حيث تصطاد الكائنات الحية الصغيرة وتقضي على أضرار الزراعة والآفات ، كما أن البرمائيات الضخمة مثل ضفدع العجل الأمريكي قادرة على افتراس الحيوانات الكبيرة مثل الثعابين.
  • لديها غدد سامة في جلدها تحتوي البرمائيات على غدد سامة في جلدها ، والتي تمثل خط دفاعها الأول ، وتستخدم هذه السموم للدفاع عن نفسها بشكل عام ، والجدير بالذكر أن هناك بعض أنواع السم التي توجد فقط في البرمائيات ، وتحتفظ برطوبتها. من خلال المخاط الذي تفرزه الغدد المخاطية.
  • تمتع بعيون ورؤية جيدة تختلف البرمائيات عن غيرها من حيث العيون في أن لها جفونًا وغددًا وقنوات متصلة بها ، كما أن لها عضلات تساعد على وضع العين في الرأس ، وتتميز بحساسيتها العالية للألوان ، وذلك لاحتوائها على شبكية العين. أربعة مستقبلات ضوئية.
  • امتلك معينات سمعية متقدمة: تتكيف مع بيئة البرمائيات ، ولديها ما يعرف باسم الحليمة البرمائية ، وتتكون من أنسجة حسية شديدة الحساسية للأصوات المنخفضة.

دورة حياة البرمائيات

تمر البرمائيات بمراحل من تكوينها إلى مرحلة النضج واكتمال النمو ، وفيما يلي شرح لهذه المراحل بالتفصيل:

  • وضع البيض: تضع البرمائيات بيضها في الماء وتطعمها حتى تفقس.
  • الحياة في الماء:تقضي البرمائيات أول مرة من حياتها في الماء ، ويمكن أن يكون هذا مؤقتًا حتى يتمكنوا من العيش على الأرض ، ويمكن أن تكون حياتهم بأكملها مثل الأسماك في الماء.
  • تغذية الصغار: في المراحل الأولى من الحياة ، تتغذى البرمائيات الصغيرة على الطحالب ، ويمكن أن تكون لاحمة مثل السمندل.
  • النمو الكامل: بعد عدة أسابيع من الرعاية ، قد يستغرق الأمر شهورًا حتى ينمو بشكل كامل ويفقد خياشيمه ويكون لديه رئتان تساعدانه على التنفس تحت الماء والعيش على الأرض.
  • البحرية: هنا تتحرك الأرض الفتية بعد أن تكمل نموها.

دورة حياة الضفادع

هل البرمائيات حيوانات آكلة اللحوم أم نباتية؟

البرمائيات من الحيوانات آكلة اللحوم ، وتعتمد في غذائها على الحشرات والطحالب والأنواع الصغيرة من الفقاريات وبعض المواد المتحللة ، ولديها أسنان في الجزء الأمامي من الفك العلوي ، والجدير بالذكر أنها لا تستخدم هذه الأسنان للتمزق. ويأكل الفريسة بل يمسكها ويسيطر عليها بإحكام. الألوان الزاهية سامة.

كيف تتكاثر البرمائيات؟

طريقة تكاثر البرمائيات هي طريقة جنسية فهي تضع بيضها في الماء حتى لا تتعرض للجفاف حيث لا يوجد لها قشرة ويكون البيض مغطى بمادة هلامية تمدها بالرطوبة وتحميها من الجفاف. المفترس ، في حين أن عملية الإخصاب يمكن أن تحدث داخليًا أو خارجيًا ، وتعتمد هذه الكائنات على طرق مختلفة لجذب الرفيق في موسم التزاوج ، على سبيل المثال ، يجذب الضفدع انتباه الشريك عن طريق الصياح بصوت عالٍ ، بينما يتم إنتاج السمندل بواسطة إفراز الذكر لرائحة تتميز بها المرأة.

أنواع البرمائيات

مع مرور الوقت ، انخفض عدد البرمائيات وأنواعها حتى اقتصرت على فئة فرعية ذات بشرة ناعمة ، وتألفت من:

  • ذيول: تشكل الجزء الأكبر من البرمائيات ولها أربع أرجل وليس لها ذيل ، بما في ذلك الضفادع والضفادع.
  • ذيل: ومن ضمنه السمندل يتميز بذيله الطويل وأنحف جسمه ، ويعيش حياته على الأرض ولا يعود إلى الماء إلا عندما يتكاثر.
  • بلا أرجل: وهو ثعبان برمائي ، يتميز بذيله القصير وقربه من الثعابين والديدان ، ويتواجد بكثرة في المناطق الرطبة وبين الصخور ، وأقل شيوعًا بين البرمائيات.

ما هو أكبر حيوان برمائي؟

السمندل العملاق الصيني هو أكبر حيوان برمائي تم اكتشافه على الإطلاق ، ويصل طوله إلى خمسة أقدام وتسع بوصات ، وقد أبلغ الباحثون في هذا المجال عن وجود ثلاثة أنواع من السمندل العملاق ، وهناك أنواع أخرى لم يتم اكتشافها حتى الآن ، و هناك يقال أنه برمائي ذو ذيل. يتميز بذيله الطويل ، ويستخدمه الشعب الصيني للأغراض الغذائية والطبية.

أين تعيش البرمائيات؟

تستطيع البرمائيات أن تعيش في أكثر من بيئة وأن تتكيف مع بيئتها ، وإليك بعضًا منها:

  • الأماكن الرطبة: إنها البيئة المفضلة للبرمائيات مثل البرك والأنهار والمستنقعات.
  • المناطق المدارية: مثل ضفدع الشجرة ، يعتمد على الرطوبة الناتجة عن الأمطار الاستوائية لحماية بيضه من الجفاف.
  • المناطق الجافة: يمكن لبعض البرمائيات أن تتكيف مع المناخ الجاف حيث تختبئ تحت الصخور أثناء درجات الحرارة المرتفعة ، وتخرج في المطر ، وتتجمع حول البرك والمستنقعات ، وتتميز بسرعتها في التزاوج ، ودورة حياتها طويلة ، وتكون قصيرة بالنسبة للأنواع الأخرى.

معلومات عن البرمائيات

فيما يلي بعض المعلومات عن البرمائيات:

  • البرمائيات من الفقاريات ولها عمود فقري.
  • تستطيع البرمائيات العيش والتكيف مع أي بيئة باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
  • أكبر البرمائيات هو السمندل الصيني وأصغر البرمائيات هو بحجم عصا الإبهام.
  • لا تمضغ الضفادع طعامها بل تبتلعه في جلسة واحدة.
  • البرمائيات لا تفرز السموم إلا في حالة الدفاع عن النفس.
  • بيض البرمائيات ليس له قشرة صلبة ، لذلك تحب هذه الإناث وضع البيض في الماء

اختتام البحث عن البرمائيات وخصائصها الجاهزة للطباعة

تتغذى البرمائيات على الكائنات الدقيقة والدقيقة وأي شيء آخر يمكنهم تناوله ، ويستخدمون ألسنتهم ليس لمضغ فرائسهم ولكن لتثبيتها ، واستخدام ألسنتهم الطويلة لاصطياد الحشرات ، يحاول دمهم البارد أن يغير درجة حرارة أجسامهم حسب البيئة بواسطة الشمس أو الظل ، بعضها يستخدم في الطب البديل مما يجعله عرضة للانقراض.

انظر أيضا: مقال عن التفكير النقدي والحوار PDF جاهز للطباعة

وثيقة البحث عن البرمائيات وخصائصها

تعد الموضوعات المعروضة في هذه الدراسة ، تحت عنوان بحث عن البرمائيات وخصائصها جاهزة للطباعة بالكامل ، من بين الموضوعات التي يبحث عنها المتخصصون والهواة من خلال مواقع الويب المختلفة ، وبتنسيقات مختلفة ، بما في ذلك تنسيق doc ، بحيث يمكن للجميع يمكن مشاهدة هذه الدراسة وبهذا الشكل بالذهاب إلى الرابط مباشرة بعد “من هنا”.

انظر أيضا: البحث في مخاطر الألعاب الإلكترونية PDF

البحث عن البرمائيات وخصائصها pdf

يعتبر هذا البحث من الموضوعات العلمية التي يتم تدريسها في المرحلتين الثانوية والجامعية في معظم الدول العربية ، وهو موضوع الكثير من أبحاث الطلاب عبر الإنترنت للحصول على المعلومات التي يحتوي عليها واستخدامها في استكمال المهام والندوات البحثية. يعد تنسيق pdf أحد التنسيقات التي يتم البحث عنها كثيرًا ، ويمكن لأي شخص عرض هذا البحث أو تنزيله بهذا التنسيق مباشرةً “من هنا”.

بهذا القدر من المعلومات توصلنا إلى خاتمة مقالتنا بعنوان البحث عن البرمائيات وخصائصها جاهزة تمامًا للطباعة ، نتيجة لذلك ، تعلمنا عن البرمائيات بتفصيل كبير وقمنا بإدراجها في الدراسة بتنسيق doc و pdf.

                     
السابق
sharks are cute
التالي
أخيرا نشر بيان بعد الدخول المدرسي من وزارة التربية

اترك تعليقاً