اخبار حصرية

بوستات عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ٢٠٢٢

المحتويات

بوستات عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ٢٠٢٢

العشر الأوائل من ذي الحجة هى الأيام المعلومات التي شرع فيها ذكر الله عز وجل ، والدليل على ذلك قوله تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) [الحج:28] ، ومن هذه المنصة ( منصة فيرال ) نتقدم بالتهنئة لجميع المسلمين في كل بقاع الأرض بمناسبة هذه الأيام المباركة العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تنتهي بعيد الأضحى المبارك وهو اليوم العاشر من ذي الجحة ، وبهذه المناسبة الجميلة نقدم لكم قراءنا بوستات عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 2022 .

بوستات كلمات قصيرة عن عشر ذي الحجة 2022

وما بين رمضان وعشر ذي الحجة يتغير البعض عما كان عليه في رمضان، فتأتي العشر ليصحح المسار، ويتأهب لرحلة طويلة بين العشر ورمضان ، ونسأل الله التوفيق والهدى لجميع المسلمين والثبات على الهدى ، وقد أقسم الخالق بهذه الأيام العشر، لما لها من مكانة كبيرة وفضل عظيم، حيث يحصل الصائم فيها على الأجر الجزيل، علاوة على ذلك يوجد بينها يوم قدير من تمكن من صومه يغفر له القهار عام مضى وعام قادم وهو يوم عرفة، ومن الجيد الإكثار من الاستغفار وطلب العفو من ملك الملوك في تلك الأيام، لأنها تشتمل على قدر غير محدود من البركات والخيرات.


تهنئة عشر ذي الحجة جميلة جداً 2022

  • لقد حلت العشر الأوائل من ذي الحجة، فاسأل الله أن يعينك على الذكر، وأن يكتب لك فيها الأجر العظيم والثواب.
  • كل عام وأنت بخير أخي العزيز بمناسبة اقتراب عشر ذي الحجة، اسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق فيهن إلى كل ما يرضيك.
  • نُرسل لكم أحر التهاني وأجمل التمنيات بالحصول على الخير مع قدوم أفضل أيام العام، وهو العشر من ذي الحجة، كل عام وأنتم بخير وصحة وعافية.
  • كل عام ونحن إلى الله قريبون، ونحن في طاعة الله لنصل إلى أعلى الدرجات يوم القيامة، كل عام وأنتم بخير جميعاً بمناسبة حلول العشر الأوائل من ذي الحجة.

عبارات تهنئة بعشر ذي الحجة 2022

نتيجة الأهمية الكبيرة لشهر ذي الحجة، فإن المسلمين دائمو الحرص على اغتنام العشر أيام الأوائل منه بالذكر والدعاء والتكبير إلى الله تعالى، كما يحرصون على تهنئة بعضهم البعض بحلول هذه الأيام المباركة، ولذلك في الآتي نقدم عبارات تهنئة بعشر ذي الحجة 2022:

  • إن فرحة العشر الأوائل من ذي الحجة ليس لها مثيل، ولا تسع الكلمات أن تصفها، فاسأل الله أن يبارك لكم في هذه الأيام المباركة، وأن يكتب لكم الثواب وقبول الأعمال وارتفاع الدرجات.
  • بكل الحب لكم، أتمنى انقضاء العشر الأوائل من ذي الحجة في خير وبركات، واسأله سبحانه وتعالى أن يرزقكم التوفيق والنجاح في الدنيا، وجنة الخلد في الآخرة، عيد أضحى مبارك للجميع.
  • بمناسبة حلول  العشر الأوائل من ذي الحجة، أبارك لكم وأتمنى من الله عز وجل منحكم القدرة على اغتنام هذه الأيام المباركة، والفوز بقبول الأعمال فيها، وكل عام وأنتم أقرب إلى الله وفي طاعته باستمرار.
  • نحمدك يا الله أن بلغتنا هذا الشهر الكريم، لنغتنم ما يمنحه لنا من خيرات، فنسألك العمل المقبول، واسأل الله أن يجعل لكم فيه نصيبًا كبيرًا من الثواب الذي يرفع الدرجات في الجنة، وأن نشكرك على نعمك دائمًا، كل عام وأنتم بخير.

رسائل تهنئة بعشر ذي الحجة ٢٠٢٢

يتبادل المسلمون في كل مناسبة التهاني ومن هذه المناسبات التي تقرب المسلمين من بعضهم البعض وتقربهم الى الله ، هي الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة ، ففيها يقوم المسلمون بتبادل الرسائل التي تتضمن على تهنئة بالعشر من ذي الحجة، إذ أنها طريقة لمشاركة الفرحة بقدوم عيد الأضحى المبارك، ولذلك نذكر في التالي رسائل تهنئة بعشر ذي الحجة:

  • يسعدني أن أهنئكم بعشر ذي الحجة، وأسأله تعالى أن يعيده علينا بالتكبير والتهليل، بلغكم الله يوم عرفة وعظم أجركم.
  • جاءت العشر من ذي الحجة بفضائلها الكثيرة، حتى يسعى الجميع لاغتنامها بصالح الأعمال، فإن يوم عرفة لا يتكرر إلا كل عام، فأدعوه عز وجل أن يلهمكم فيه الدعاء والاستغفار، كل عام وأنتم بخير.
  • أقدم التهنئة بحلول عشر ذي الحجة، الأيام الأفضل عند الله سبحانه وتعالى، اسأله أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يكتب لنا ولكم الأجر والثواب، ويبلغنا يوم النحر، كل عام وأنتم بخير، وإلى الله قريبون بالطاعة، وأدعوه بفوزكم بجنة الخلد.

بوستات تهنئة بعشر ذي الحجة

يهتم الكثير من الأشخاص بكل مناسبة وتهنئة الأحباب على الانترنت ومن الناس من يبحثون عن بوستات تهنئة بعشر ذي الحجة 2022 فتختلف طرق التهنئة من شخص لآخر وهنا نعمل على توفير كل ما تبحثون عنه ، وبوستات التهنئة هي من الطرق المهمة التي من خلالها يرسل الناس إلى من يحبوهم من أجل تهنئتهم بمناسبة العشر الأوائل من ذي الحجة.

مجموعة من بوستات التهنئة بعشر ذي الحجة ٢٠٢٢

  • أسأل الله أن يبلغنا خير الأيام في العام، وهم العشر الأوائل من ذي الحجة، فاللهم اجعل دعواتنا مقبولة، واجعلهم أيام عفو ومغفرة، عيد أضحى مبارك على الجميع.
  • أدعو الله أن يسعدنا ويوفقنا بما يرضينا، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته واجعل أعمالنا مقبولة، كل عام وأنتم بخير.
  • لقد حضرت خير الأيام العشر من ذي الحجة، ربي اجعلها أفضل أيام العام واكتبها في أعمالنا الصالحة، وتقبل منا أضحيتنا، عيدكم مبارك.
  • إن بداية عشر ذي الحجة مليئة بالبركات، وهي الأيام التي تنتهي بأفضل يوم وهو يوم عرفة، ويبدأ بعدها عيد الأضحى المبارك، فاللهم اجعلها أيام فرح وسرور على المسلمين أجمعين.

قصيدة عن عشر ذي الحجة

العشر الأول من شهر ذي الحجة من أعظم الأيام وفيها تتم تأدية واحدة من الشعائر الأعظم في الإسلام، والتي تعد أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو ركن الحج، ويمكن التعبير عن الفرحة بحلول شهر ذي الحجة من خلال الأبيات الشعرية كما في الآتي:

قد أقسم ربي بالفجر         وليالٍ عشرٍ في الذكرِ
ما من أيام تفضلها          يا من تبغي عمل الخيرِ
تهليلٌ تكبيرٌ حمدٌ          ونصوم التاسع من عشرِ
يمحو الرحمن به ذنبًا        في عامٍ كان على الفورِ
ونطيب بعاشرها نفْسًا         ونضحِّي في يوم النحرِ
فعسى ربي أن يرحمنا     في القبر وفي يوم الحشرِ

قائمة أفضل الأعمال في العشر الاوائل من ذي الحجة ٢٠٢٢

اليكم فيما يلي قائمة بأفضل الأعمال الراسخة في أيام الحج المباركة العشر الأوائل من ذي الحجة لكي ندمجها في عبادتنا :

1. صيام ايام الحجة

صوم الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة مستحب. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “«مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ»  (البخاري).

والصوم من أفضل العبادات ، وإن كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن صيام أيام العيد ، أحدهما يصادف اليوم العاشر من ذي الحجة. لهذا السبب ، يمكن لمن اختار الصوم أن يفعل ذلك فقط في الأيام التسعة الأولى من هذا الشهر.

وفي رواية أخرى موثقة من أهل الحديث ، “كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس”. (أحمد وأبو داود)

ويحيي اليوم العاشر من محرم اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون حينما أنجى الله موسى و وأغرق فرعونَ وجنوده فيها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قال: ” تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم. ” “(الترمذي) ، كما نبه النبي صلى الله عليه وسلم على صيام ثلاثة أيام في الشهر القمري ، وهو ما قاله: (صيام العمر). أي ثلاثة أيام ، ولكن يفضل الأيام البيض ، أي يوم 13 و 14 و 15 عندما يكون القمر في طور الامتلاء.)

يقول البعض إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يلتزم بصيام الأيام التسعة من ذي الحجة ، ولكن هناك اتفاق على أنه من المتسحب أن يصوم المرء معظمها أو كلها ، لأن الصوم من فئة ” الصالحات. ”

2. الصدقة والتبرع الطوعي

الصدقة من أفضل العبادات التي يمكن للمرء أن يقدمها ، خاصة في هذه الأيام ، وفي الأشهر المقدسة ، من بين الأعمال الصالحة الأخرى التي يجب على المرء القيام بها في هذا الموسم.

3. التكبير: قول الله أكبر

يجب على المرء أن يقوم بمجموعة متنوعة من الأعمال الصالحة خلال هذه الأيام – خاصةً الصدقة ، كما هو مذكور ، وحسن المعاملة مع الآخرين ، وتلاوة القرآن. يوصى بذكر الله بشكل خاص في أيام الحج هذه ، أينما كنا ، وعلى الأخص ترديد: “الله أكبر”. وروى البخاري أن ابن عمر وأبو هريرة كانا يخرجان إلى الأسواق في العشر الأوائل من ذي الحجة يرددان “الله أكبر” وينضم إليهما الناس.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة). وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شي قدير. صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الأربع كلمات الأحب إلى الله: سبحان الله ، الحمد لله ، لا إله إلا الله، والله أكبر.كما ورد في الحديث الصحيح أيضا قوله عليه الصلاة والسلام (أربع كلمات يحبهن الله سبحان الله ، الحمد لله ، لا الله الا الله والله أكبر) .

4. صوم يوم عرفة

صيام يوم عرفة -اليوم التاسع من ذي الحجة – ليس واجبا بل مهم جداً. ويسمى هذا لأنه في ذلك اليوم يجتمع الحجاج على جبل عرفات خارج مكة ويدعون الله من الصباح حتى بعد الظهر.

على كل مسلم قادر على صيام ذلك اليوم أن يحصل على ثوابه العظيم. قال النبي صلى الله عليه وسلم :  قال: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).رواه مسلم

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنوا فيباهي بهم الملائكة. ومن فضل اليوم العظيم قبول الدعاء وخاصة الدعاء الوارد عن هذا اليوم.

5. عيد النحر

ذو الحجة هو شهر عيد الأضحى  يوم النحر ، الذي يستمر إلى أربعة أيام. اليوم العاشر من ذي الحجة هو أول أيام العيد. ويعرف أيضا يوم الذبح (يوم النحر) ، فتبدأ فيه ذبح الأضاحي. في مثل هذا اليوم يجب على جميع المسلمين ، كبارا وصغارا ، نساء ورجالا ، حضور صلاة العيد ، والصوم فيها حرام.

يستحب (يقول الحنفية وجوبًا) أن يذبح المسلمون الماشية نيابة عن أنفسهم وعائلاتهم (يقول الحنفية لكل فرد ) ، قائلين  (بسم الله. الله أكبر. اللهم هذا منك ولك).

هناك جوع وفقر ومعاناة لم يسبق لها مثيل بين المسلمين في العالم اليوم. لذا نرجو منكم التبرع بأضحية لإخوانكم وأخواتكم المحتاجين من خلال برنامج توزيع الأضاحي لمؤسسة الزكاة هنا.

6. أيام التشريق الثلاثة

أيام التشريق هي ثلاثة ايان تاتي يوم عيد النحر. وكلمة تشريق تعني تعريض شيء ما لأشعة الشمس للتجفيف. هذه الأيام تحمل هذا الاسم لأنها كانت الأيام التيي عرّض فيها الناس اللحوم المذبوحة من ذبائحهم للشمس بعد تمليحها من أجل صنع لحم البقر أو الضأن أو الإبل المقدد للحفاظ عليه. يحرم صيام أي من هذه الأيام الثلاثة (ويوم العيد السابق) لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أيام التشريق أيام الأكل والشرب وذكر الله”.

                     
السابق
من هو افضل صانع محتوى في العراق ٢٠٢٢؟
التالي
نماذج اسئلة الامتحانات الرسمية في لبنان 2022 – 2021 – 2022

اترك تعليقاً