سؤال وجواب

تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق

تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق ؟ يتم تبادل الغازات في الرئتين بطريقة مضبوطة لضمان التنفس الجيد ، وفيما يلي نوضح لكم الإجابة عن سؤال تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق :
قبل الاجابة على السؤال نوضح لكم بعض المعلومات حول الوظيفةُ الرئيسية للجهاز التنفُّسي وهي تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. يدخل الأكسجين المستنشَق الرئتين، ويصل إلى الحويصلات الهوائية (الأسناخ). وتبلغ سماكةُ طبقات الخلايا المبطِّنة للحُويصِلات الهوائية والشعيرات المحيطة بها سماكةَ خليَّة واحدة فقط، ولذلك فهي في اتِّصال وثيق جدًّا مع بعضها بعضًا. ويقيس هذا الحاجزُ بين الهواء والدم وسطيًا نَحو 1 مكرون (1/10,000 من السنتيمتر، أو 0.000039 بوصة) في السُّمكِ. ولذلك، يمرُّ الأكسجين بسرعةٍ من خلال هذا الحاجِز الدَّمَوي الهوائي نحوَ الدَّم في الشعيرات الدموية. وبالمثل، يمرّ ثاني أكسيد الكربون من الدَّم إلى الحويصلات الهوائية، ثم يُزفَر إلى الخارج.

تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق

تجري عملية تبادل الغازات في الرئتين ، والهدف من هذا التبادل هو إدخال الأكسجين إلى الخلايا والتخلص من ثاني أكسيد الكربون الناتج من العمليات الحيوية في الجسم، تابع قراءة المقال الاتي لتتعرف عليها أكثر:


كيف يحدث تبادل الغازات في الرئتين؟

تعد الرئتين من أهم الأعضاء الرئيسة في الدورة الدموية الرئوية، إذ يمر كامل الدم القادم من القلب في الرئتين، كما يحدث تبادل الغازات في الرئتين في العديد من الخطوات المتسلسلة والدقيقة، والتي يمكن شرحها كما يأتي:

  1. يدخل الهواء المحمل بالأكسجين من الأنف، ثم يمر عبر الحلق والحنجرة ليصل أخيرًا إلى القصبات الهوائية، التي تتكون من أنبوب صغير يحتوي على حلقات متعددة من الغضاريف التي تزودها بالقوة والمتانة اللازمة.
  2. ينتقل الهواء بعد ذلك من القصبة الهوائية إلى الرئتين، وتحديدًا إلى الحويصلات الهوائية التي تنتفخ بمجرد امتلاءها بالهواء.
  3. تتكون الرئتين من ملايين الحويصلات الهوائية التي تعد الوحدة الأساسية لتبادل الغازات في الرئتين.
  4. يحدث تبادل الغازات في منطقة مليئة بالحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية الدقيقة التي تحيطها، إذ ينتقل الأكسجين من الحويصلات الهوائية المنتفخة إلى الشعيرات الدموية، كما ينتقل ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية للتخلص منه أثناء الزفير.
  5. ينتقل الدم المؤكسد بعد ذلك من الرئتين إلى الجانب الأيسر من القلب ليتم توزيعه عن طريق الأوعية الدموية المختلفة إلى جميع أنحاء الجسم.
  6. يعود الدم غير المؤكسد إلى الجانب الأيمن من القلب ليتم إعادة ضخه إلى الرئتين، وتحميله مرة أخرى بالأكسجين عوضًا عن ثاني أكسيد الكربون وهكذا.

تتم عمليه تبادل الغازات بين الشعيرات الدمويه والحويصلات الهوائيه عن طريق

الإجابة : وظيفةُ الجهاز التنفُّسي هي تبادل اثنين من الغازات: الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. ويحدث هذا التبادلُ في ملايين الحويصلات الهوائية في الرئتين والشعيرات الدموية التي تحيط بها. وكما هو مبيَّن لاحقًا، يتحرَّك الأكسجين المستنشَق من الحويصلات الهوائية إلى الدَّم في الشعيرات الدموية، وينتقل ثاني أكسيد الكربون من الدَّم في الشعيرات الدموية إلى الهواء في الحويصلات الهوائية (الأسناخ).

 

                     
السابق
أي أعضاء الجهاز الهضمي يفرز إنزيمات هاضمة ؟
التالي
ينتمي جلالة الملك عبد الله الثاني إلى أحفاد بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجيل

اترك تعليقاً