سؤال وجواب

تحضير تحليل نص ريكور اولى باك؟

تحضير تحليل نص ريكور اولى باك؟ مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الكرام على “العرب” هذه المنصة المخصصة لجميع قضايانا المنهجية والتعليمية ، وجميع القضايا الثقافية والعلمية والفنية، وجميع أخبار المشاهير والأخبار العامة التي نقدمها لكم من خلال السطور التالية لهذه المنصة .

المحتويات

تحضير تحليل نص ريكور اولى باك؟

تأطير النص:


يدخل النص ضمن الكتابات الفلسفية، إذ يعود للفيلسوف الفرنسي بول ريكور (1913-2005). ويتطرق الفيلسوف في هذا النص إلى وظائف الإيديولوجيا.

إشكال النص:

أي علاقة بين كل من الواقع والوعي وبين الإيديولوجيا؟ هل تعمل الإيديولوجيا على تصوير الواقع كما هو أم أنها تعمل على تشويهه وتزيفه؟

تلخيص تحليل نص ريكور اولى باك؟

يقتضي من تحليل الأطروحة تحليلها مفاهيميا لفهم مضمونها وحجاجيا لفهم منطقها.

من الناحية المفاهمية يتشكل النص عموما والأطروحة خاصة  من عدة مفاهيم لابد من الوقوف عند دلالتها وكشف مضمونها. ولعل أبز تلك المفاهيم ما يلي:

الإيديولوجيا: العملية الفكرية العامة التي بواسطتها تعمل التمثلات الخيالية على تشويه حياة الناس الواقعية، ولا تؤدي الإيديولوجيا وظيفة تشويه الواقع وتزييفه فقط بل تؤدي أيضا وظيفتي التبرير والإدماج، ولذلك لابد من فهم معنى التشويه والتبرير والإدماج

تحليل تحليل نص ريكور اولى باك؟

بعد تحليلنا للنص، يتبين لنا أن موقف بول ريكور يتمثل في كون الإديولوجيا تؤدي ثلاث وظائف، حيث تقوم أولا بالتزييف أي خلق وعي مزيف ومقلوب عن الواقع، وتقوم ثانيا بتبرير الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والسياسية… وتبرير أفكار الطبقة المسيطرة، وتقوم أخيرا بالإدماج: أي إدماج الأفراد في فكر ما، أو واقع معين. ويؤكد بول ريكور أن الوظيفين الثانية والثالث أهم مقارنة بالوظيفة الأولى نظرا لما يحدثانه من تأثير.
                     
السابق
فيلم شاطئ المرح ويكيبيديا
التالي
متسابق سرعته 3م ث احسب المسافة التي يقطعها في 7 ثواني

اترك تعليقاً