سؤال وجواب

تحضير درس الكوكب المهدد اولى ثانوي علمي

المحتويات

تحضير درس الكوكب المهدد اولى ثانوي علمي

تعلم نص الكوكب في خطر ، اللغة العربية في السنة الأولى ، الثانوية ، الجذعية المشتركة ، علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني وقريبا سننشر دروس السنة الأولى في اللغة العربية على الموقع الجزائري.

إعداد نص كوكب في خطر من كتاب باللغة العربية للسنة الأولى من المرحلة الثانوية ص 52.

استكشف خيارات النص

هناك تهديد هائل للنظام البيئي خلال القرنين الأول والثاني وعلى الخدمات ؛ التغيير السريع الذي يشهده العالم

في هذا القرن ، ظهر تحديان مهمان: تغيير المناظر الطبيعية وكمية ونوعية الموارد المائية.

السياسة الفردية تعبر عن تحقيق النتائج ، لأن التهديد الذي يهدد البيئة هو تهديد عالمي. يجب تكثيف الجهود لإيجاد حلول ناجحة. علاوة على ذلك ، كلما تم حل مشاكل معينة ، تنشأ مشاكل فردية أخرى.

كانت المقاييس التي جعلت الكاتب أقل تفاؤلاً هي قلة العمل الجماعي.

نمو سكاني كبير

استجابة بطيئة من البيئة ومنشئها اختفاء أنواع كثيرة من الحيوانات والنباتات

لا تستطيع دورة المياه العالمية تلبية الاحتياجات

ناقش نص النص

تتحول التنمية الاقتصادية إلى مخاطر بيئية بسبب كثرة المصانع وكثرة المباني السكنية في المناطق الصالحة للزراعة واستخدام المركبات الصناعية التي لا تقتصر على الأنظمة البيئية.

بعض مظاهر تغير المناخ: الأمطار الحمضية وفقدان الأرصدة السمكية.

تمطر عندما لا تعمل النباتات والناس

استثمار البيانات النصية

عرف الكاتب في الفقرة الأولى اتجاهين بارزين يميزان البيئة في بداية الألفية الثالثة. الأول هو الخطر الذي يتهدد النظام البيئي بسبب الاختلاف الكبير في الإنتاجية والمواد والخدمات ، بالإضافة إلى التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم ، واستمر في الحديث عن ذلك في الفقرة التالية ولا شيء سيئ في أهمية الموضوع المطروح.

إعداد نصوص للسنة الأولى من مدرسة التربية العامة ، والجذع العام ، وعلوم الجيل الثاني ، بما في ذلك جميع الوحدات التعليمية ، وكذلك تحتوي على الأفكار الرئيسية لنصوص السنة الأولى من مدرسة التعليم العام.إعداد النصوص باللغة العربية لمدة عام أول ثانوي علمي

 

إعداد النص لكوكب في خطر السنة الأولى مدرسة ثانوية علوم الجيل الثاني

ما هي الأفكار الرئيسية في نص الكوكب المهدد؟

وتحدث النص أيضًا عن عدد من العوامل التي تزيد من احتمالات تفاقم تلك الأخطار وعدم التمكن من مواجهتها وحلها، ومن أبرز هذه العوامل:

  • العمل بصورة فردية، وهو عمل لا يجدي ثماره في ظل تلك الأوضاع التي تتطلب تتضافر كافة المساعي.
  • النمو السكاني الهائل.
  • انقراض العديد من الأنظمة النباتية والحيوانية.
  • عدم تأثر النظم البيئية المتضررة بالشكل السريع المنشود.
  • العجز الهائل في دورة المياه حول العالم وعدم قدرتها على سد حاجة الكوكب من الماء.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل عن تحضير الدروس المهمة من خلال


ثانيًا: مناقشة الأفكار الأساسية داخل النص

من استعراض الأفكار الأساسية التي تحدث عنها النص، يمكن القول إن عملية التنمية الاقتصادية حول العالم قد أصبحت سلاح ذو حدين، حيث إن زحف المنشآت الصناعية والسكنية على الرقعة الزراعية، واستخدام المركبات الصناعية التي تضر بالبيئة والمناخ وتزيد من الاحتباس الحراري مثل غازات الفريون،  من شأنه أن يخلق تهديد عظيم للحياة على الأرض.

وبخصوص ظهور أنماط مناخية جديدة خطيرة، فيمكن الاستدلال على ذلك من متابعة نسبة الأمطار الحامضية المتساقطة، وهي أمطار ضارة لأنها مختلطة مع المركبات الصناعية السامة ومن ثم فإن ضررها كبير على النبات والحيوان والإنسان.

وكذلك من متابعة حجم الثروة السمكية والنقص الملحوظ فيها، واختفاء العديد من الكائنات البحرية الهامة، بالإضافة إلى تغير مواسم هطول الأمطار على النحو الذي لا يمكن الاستفادة منها في الزراعة، ومن ثم تصبح بلا جدوى كثيرًا.

  • كان الذي تحيا فيه عدد من الكائنات الحية الموجودة على الأرض، وهذه العناصر ليس بمعزل عن بعضها البعض، ولكنها تتبادل التأثير والتأثر، سواء مع بعضها البعض، أو مع البيئة التي تحيا بداخلها.

ويوجد شكلين من النظم البيئية، يتمثلان في النظم البيئية الموجودة على البر، مثل: الغابات والأماكن الصحراوية ومناطق الرعي، والنظم البيئية الموجودة في المسطحات المائية، مثل أماكن الماء العذب كالأنهار والآبار، وأماكن الماء المالح كالمحيطات والبحار.

  • التغير المناخي: يشير هذا المفهوم إلى التحولات المناخية التي تطرأ على سطح الأرض بصفة دورية، والتي تنشأ عن التحولات في غلاف الأرض الجوي، أو بفعل تبادل التأثير بين غلاف الأرض الجوي ومختلف العناصر الأخرى الموجودة في الكوكب، وقد تأتي هذه التحولات في صورة زيادة أو نقص الأمطار التي تهطل في إقليم ما، أو زيادة ونقصان درجة حرارة كوكب الأرض.
                     
السابق
نباتات المنطقة القطبية صغيرة وقصيرة تنمو قريبًا من سطح الأرض ل
التالي
ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت أشعة الشمس الحارة

اترك تعليقاً