سؤال وجواب

تحضير درس موقع استراتيجي السنة الثانية إعدادي؟

تحضير درس موقع استراتيجي السنة الثانية إعدادي؟ , أهلا بك عزيزي الزائر في هذا الموقع موقع فيرال الذي يبحث عنه العديد من الطلاب هذا العام  , حيث نقدم لكم الإجابة الصحيحة والنموذجية لكل أسئلتكم التعليمية تجدونها في موقع فيرال ، حيث نقدم لكم حلول وإجابات نموذجيـة من أفضل المعلمين الذين نختارهم بعناية لجميع التخصصات ولكل المراحل الدراسيـة , وبهذا السياق نقدم لكم أحبتي الطلاب الكرام عبر السطور التالية تحضير درس موقع استراتيجي السنة الثانية إعدادي؟

المحتويات

تحضير درس موقع استراتيجي السنة الثانية إعدادي؟

ما هو الموقع الاستراتيجي؟

الموقع الاستراتيجي هو موقع جغرافي يتميز بأهمية كبيرة فيما يخص العلاقات بين دول العالم، بحيث يشكل صلة وصل بينها.


مقدمة:

يتميز المغرب بموقع استراتيجي مهم، يساعده على التطور الاقتصادي والانفتاح الحضاري.

  • فما هي خصائص ومميزات الموقع الجغرافي للمغرب؟
  • وما هي انعكاسات هذا الموقع على تنمية البلاد؟

شرح و تلخيص درس موقع استراتيجي السنة الثانية إعدادي؟

يتميز المغرب بموقع استراتيجي مهم:

يقع المغرب في موقع جغرافي مهم، وينتمي الى عدة مجموعات جغرافية:

  • بالنسبة العالم: يقع المغرب شمال غرب القارة الإفريقية، ولا يبعد عن أوربا إلا بحوالي 14 كلم.
  • الإحداثيات الجغرافية: يقع المغرب بين خطي الطول 1° و17° غربا (أي غرب خط غرينتش)، وبين خطي العرض 36° و21° شمالا (أي شمال خط الاستواء).
  • الموقع البحري: يحد المغرب البحر الأبيض المتوسط شمالا، والمحيط الأطلنتي غربا.
  • المجموعات الجغرافية: ينتمي جغرافيا لمجموعة بلدان البحر الأبيض المتوسط، ولغويا لبلدان العالم العربي، ودينيا لمجموعة بلدان العالم الإسلامي، وبحكم حدوده مع الدول المجاورة، فهو يعتبر من بلدان المغرب العربي.

تحليل و تلخيص درس موقع استراتيجي السنة الثانية إعدادي؟

يؤثر موقع المغرب في التنمية الاقتصادية للبلاد:

تكمن أهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب في المشاريع الاقتصادية التي يوفرها، فميناء طنجة المتوسطي سيعمل على تنشيط وتنمية الأقاليم الشمالية، كما أن مرور أنبوب غاز المغرب العربي – أوربا الذي ينقل الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر المغرب، سيخفف من النقص الذي تعاني منه البلاد في مجال الطاقة، كما أن انفتاحه على الدول الإفريقية عبر صحرائه الجنوبية تغري الرساميل الأجنبية بالاستثمار في المغرب لاستغلال السوق الإفريقية الواعدة.

الانعكاسات الايجابية للموقع الاستراتيجي على التنمية بالمغرب

تتمثل أهمية الموقع الاستراتيجي للمغرب في قصر المسافة الفاصلة بينه و بين أوروبا التي لا تتجاوز 14 كلم على طول مضيق جبل طارق، و بتوغله في القارة الافريقية عبر صحرائه الجنوبية مما يجذب المستثمرين و الشركات للاستثمار اموالهم في المغرب بهدف استغلال السوق الأفريقية الواعدة.

كما تتجلى أهميته في المشاريع الاقتصادية الضخمة التي يتوفر عليها بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلال الملك محمد السادس نصره الله، كميناء طنجة المتوسطي الذي حول المغرب الى بوابة كبرى للتبادلات التجارية الافريقية الأوروبية، و الذي يعمل على تنشيط اقتصاد الأقاليم الشمالية و تخفيض نسبة البطالة بها.

فيما يساهم الموقع الاستراتيجي للمغرب في إنجاح المشاريع الكبرى لدول المغرب العربي، كالجزائر التي تعتمد على المغرب في مشروع “أنبوب غاز المغرب العربي – أوروبا” و الذي ينقل الغاز الطبيعي الى أوروبا عبر المغرب و يسد حاجياتنا من الطاقة.

                     
السابق
ممثل امريكي من افلامه حدث ذات ليله؟
التالي
تحضير درس ذكرى وندم للسنة الرابعة متوسط؟

اترك تعليقاً