سؤال وجواب

تحضير نص بيت في الغابة جدع مشترك اداب؟

تحضير نص بيت في الغابة جدع مشترك اداب؟ , بكل دواعي السرور والسعادة نطل عليكم طلابنا وطالباتنا الغوالي لنفيدكم بكل ما هو جديد من حلول فنحن على موقع فيرال نحاول جاهدين أن نقدم لكم الحلول المناسبة والأسئلة المميزة والنموذجية ونعرض لكم تحضير نص بيت في الغابة جدع مشترك اداب؟

المحتويات

تحضير نص بيت في الغابة جدع مشترك اداب؟

تقديم  النص:


النص عبارة عن نص حكائي ينتمي إلى نمط وصفي، وهو للكاتبة المغربية “ليلى أبو زيد” الحاصلة على شهادة الإجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة محمد الخامس بالرباط، كما تابعت دراستها العليا في جامعة تكساس بأسطون، ألفت في مجالات متعددة:

– أدب الرحلة حيث صدر لها مؤلف تحت عنوان “بضع سنبلات” سنة 1979

– سيرة ذاتية تحت عنوان “رجوع إلى الطفولة” ألفتها سنة 1993

– ولها في الرواية والقصة القصيرة “عام الفيل” التي صدرت سنة 1982 ومنها اقتطف النص.

 ملاحظة النص:

يتكون عنوان النص من لفظتين “بيت” و”غابة” يجمع بينهما حرف جر (في)، البيت يوحي بالإستقرار والسكينة والدفئ العائلي. بينما الغابة قد توحي بالخوف والرهب من ناحية وقد توحي بالإستقرار والهدوء من ناحية أخرى. وعلاقة العنوان بالنص علاقة وطيدة جدا بحيث يوحي بتواجد بيت داخل الغابة، البيت هو مكان تتمحور حوله أحداث القصة والغابة فضاء تتحرك داخله شخصيات القصة.

 بداية النص ونهايته:
إن بداية النص ونهايته متكاملتان ومترابطتان فالنص افتتح بشروق الشمس “تخللت شمس الربي” واختتم بغروبها. وتؤشر بداية النص على الفرحة والرور بينما تدل النهاية على الوحدة والحزن.

تحليل و تحضير نص بيت في الغابة جدع مشترك اداب؟

 تحليل النص:

الرؤية من خلف لأنه مطلع على ما يجول في ذهن الشخصيات , يقوم السارد في النص بوظائف متعددة:

 – وظيفة سردية: يحكي من خلالها الأحداث ويقدم الشخصيات ويصف الأمكنة والأشياء. (تخللت شمس الربيع في قرية صغيرة بالأطلس …)

 – وظيفة تفسيرية: *مثال:”يظهر من تشابه ملامحهن وملابسهن أنهن إخوات”. السارد هنا يفسر حكمه على أنهن إخوات من خلال تشابه ملامحهن وملابسهن وعليه فإن للوظيفة التفسيرية في السرد تقوم على تفسير أحداث القصة.

 الوصف:

  ينقسم الوصف إلى قسمين:

 – وصف موضوعي: حيث يتتبع الواصف للشيء بالوص بكل دقة وأمانة محددا عناصره المكونة له *مثال: تخللت شمس الربيع في قرية صغيرة بالأطلس المتوسط…كأشجار الزيتون…في خشونة محببة…

 – الوصف الذاتي: ينظر السارد إلى الشيء الموسوف من خلال وقعه على السامع والناظر وينقل أحاسيس الواصف وإنطباعاته. *مثال: في هدوء المكان ولطافة الجو عمه استرخاء…يلفح للحزن والوحدة…

 الزمن السردي:
يتجه زمن السرد في النص إلى الأمام ويتقدم إما صاعدا (التصاعد من الماضي إلى الحاضر نحو المستقبل) أو هابطا (الزمن الهابط أي المرتد إلى الوراء) أو متقطعا (الزمن المتقطع وهو الذي يعتمد على الإسترجاع)، وزمن السرد في النص زمن صاعد ويبدأ من طلوع الشمس إلى غروبها.

شرح و تلخيص و تحضير نص بيت في الغابة جدع مشترك اداب؟

التركيب: استعرضت الكاتبة من خلال هذه القصة كل عناصر الكتابة السردية من أحداث وشخصيات وفضاء، حيث ركزت على الوصف لنقل المشاهد الطبيعية في فصل الربيع ونقل جو المرح واللعب لثلاثة فتيات كسرن هدوء الغابة بأصواتهن ولعبهن، ما قادهن إلى بناء بيت صغير بعد توزيع المهام بينهن.

 

                     
السابق
تحضير نص مجتمع مدني فعال في المغرب؟
التالي
حل تمرين 21 ص 54 فيزياء 3 ثانوي؟

اترك تعليقاً