سؤال وجواب

تحضير نص ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهلي اولى ثانوي؟

تحضير نص ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهلي اولى ثانوي؟ الطلاب المتابعين الكرام عبر موقع فيرال التعليمي , نرحب بكم بأجمل العبارات والكلمات في موقعكم الذي يقدم لكم كل ما يلزمكم وتبحثون عنه , حيث نطل عليكم اليوم لنزودكم بتحضير نص ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهلي اولى ثانوي؟ , وستجدون الحل كما تحتاجونه حيث نقدم لكم أفضل وأعرق الأساتذة المختصين في مجال الاجابة على أسئلتكم ومساعدتكم في تحليل الأسئلة والدروس ..

المحتويات


تحضير نص ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهلي اولى ثانوي؟

 الاسئلة :

  1.  ماذا استخلصت من النص الأدبي الذي درسته ؟ إن الإصلاح بين الناس عمل نبيل، وصاحبه ذو مكانة عالية، وأفضل العيش يكون في ظل السلم والسلام

أكتشف معطيات النص

  1.  ماذا كان ينتج عن اشتعال الخرب في العصر الجاهلي؟ , إزهاق الأرواح، وتيتيم الأطفال، وترميل النساء، وتثكيل الأمهات، والخراب والدمار
  2.  ما الدوافع التي كانت تدفع عقلاء العرب وأشرافهم إلى الصلح بين المتحاربين ؟ الأسى والحزن على الدماء المراقة، وانقطاع الصلات، والذعر المقض للمضاجع.
  3. علام كانت تبنى شروط الصلح ؟ تحمل ديات القتلى، وتسليم القاتل للقصاص.
  4. ماذا تعرف عن يوم سمير ؟  يوم “سمير” كان اول الأيام بين الأوس والخزرج، وفاتحة بأسهم، وسببه أن سميرا الأوسي قتل ضيفا من بني ذبيان يدعى كعبا التغلبي كان نزيلا عند مالك بن عجلان الخارجي، فتحارب الحيان لزمن طويل، ولما أنهكتهم الحرب تحاكموا إلى ثابت بن المنذر بن حرام، والد حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.

شرح و تحضير نص ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهلي اولى ثانوي؟

 أناقش معطيات النص

  1.  ماذا تعرف عن أسباب الحروب في العصر الجاهلي ؟ اذكر بعض هذه الحروب. اكانت الحروب تقوم على أتفه الأسباب وتشتعل لأوهى سبب، ومن أسباب حروبهم أيضا: النفور من العار، النهضة لحماية الجار، بروز شهوة الانتقام والثأر والكلف بالحرب، الاعتزاز بالعصبية والمفاخرة بالأنساب، وكانت حروبهم تسمى أياما، ومن أشهرها: يوم ذي قار، ويوم خزازي، ويوم بعث، ويوم حليمة…
  2. كيف قضى الإسلام بعد ظهوره على هذه الحروب ؟ بالقضاء على العصبيات القبلية، والمؤاخاة بين الناس، والقصاص من القاتل، والولاء للدين والإسلام.
  3.  ما موقف الإسلام من ظاهرة الثأر ؟ التنفير من هذه الصفة الذميمة والقصاص من القاتل، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ }البقرة/178.
  4.  إلام ترجع تعلق العرب بالحروب في حياتهم الجاهلية ؟  إلى الحياة الجاهلية القائمة على الغزو والبطش والظلم، والمنازعات، فالقوي يأكل الضعيف.

تحليل و تلخيص و تحضير نص ظاهرة الصلح والسلم في العصر الجاهلي اولى ثانوي؟

أستخلص وأسجل

  1.  علام كانت تقوم حياة العرب السياسية في العصر الجاهلي ؟ على نظام العصبية للقبيلة، ونشوء الحرب بينهم لأتفه الأسباب
  2. ما سبب المنازعات بينهم ؟ الخلافات التافهة، الأنفة والعصبية الجاهلية، الاعتداءات على بعضهم البعض.
  3. كيف كانت تخمد هذه الحروب ؟ بالصلح والسلام وتحمل ديات القتلى.
  4. من كان يقوم بإصلاح ذات البين بين المتنازعين ؟. العقلاء والشرفاء والنبلاء منهم.

                     
السابق
تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي؟
التالي
تحضير درس الممنوع من الصرف لعلة و لعلتين 2 ثانوي؟

اترك تعليقاً