سؤال وجواب

تحضير نص في الوحي عفتهم كامل مع الأسئلة؟

تحضير نص في الوحي عفتهم كامل مع الأسئلة؟ لم يقتصر الشعر العربي القديم على التعبير عن الذات فقط ، بل شمل جميع جوانب الحياة الفردية والجماعية. لذلك نال الشاعر مكانة متميزة في الجاهلية ، إذ كان تعبيرا عن ضمير جماعي وهو «القبيلة». الذي يسجل مآثر قومه ويبث مجدهم.

تحضير نص في الوحي عفتهم كامل مع الأسئلة؟

ينشر مدحهم ويخيف أعداءهم ويتخلى عن خصومهم ، وهذا يفسر لنا الصراع الشديد بين الشعراء ، فقال عمر بن الخطاب: “الشعر ديوان العرب”. كان الشعر من الأسلحة الفتاكة التي استخدمتها القبيلة للدفاع عن كيانها ، فقد يكون تأثير الكلمة أقوى من تأثير السيف. قام بهذه المهمة كثير من الشعراء في فترة الجاهلية أشهرهم عمرو بن كلثوم والحارث بن هلزة.

تلخيص نص في الوحي عفتهم كامل مع الأسئلة؟

مؤلف النص: عمرو بن كلثوم من بني تغلب شاعر الجاهلي من الصف الأول. وهو من فرسان قبيلته وأحد أسياد الشعب ، وقد جمع بين الشعر والفروسية ، وكان هو الذي قاد كل الحروب التي خاضتها قبيلته. وكانت قبيلته من أعز القبائل العربية. نشأ عمرو بن كلثوم معجبا بنفسه وقبيلته.


شرح نص في الوحي عفتهم كامل مع الأسئلة؟

وهو من أصحاب المعلقات السبعة ، ومعلقاته من أمجاد التغليب التي غنوها وأمجدوها ، وهي من أفضل الشعر العربي. بل قيل: لو وضعت شعر العرب من جهة ، وقصيدة عمرو بن كلثوم من جهة أخرى ، اتجهت إلى معظمها.

                     
السابق
الإصابة التي تجعل الأوعية الدموية تنفجر تحت الجلد المتضرر تسمى
التالي
أعلنت إحدى الجامعات أن النسبة المئوية للطلاب المقبولين هذا العام هي 108 ٪ من عدد الطلاب المقبولين في العام الماضي البالغ عددهم 17113 طالبًا ، فكم عدد الطلاب المقبولين هذا العام ؟

اترك تعليقاً