سؤال وجواب

تحليل الوثيقة 8 و 9 ص 13 علوم 2 ثانوي؟

المحتويات

الكتاب المدرسي تحليل الوثيقة 8 و 9 ص 13 علوم 2 ثانوي؟

تلبيةً لطلب الكثير من تلاميذ الصف الثاني الثانوي، نقدم لكم في هذا المقال تحليل للوثيقة الثامنة والتاسعة من صفحة 13 مادة العلوم، حيث يحرص فريقنا على حل تمارين الكتب المدرسية لجميع المراحل الدراسية، وتحليل الوثيقة 8 و 9 ص 13 علوم 2 ثانوي، من الوثائق التي نتناول حلها وتحليلها في موقعنا، والآن نترككم مع الحل.

تحليل الوثيقة 8 – 9 صفحة 13 علوم 2 ثانوي

ونحرص هنا على أخذ مشاركاتكم في التعليقات بعين الإعتبار، ونطرح لكم تحليلات كافة الوثائق الواردة في كتاب العلوم لسنة ثاني ثانوي، بما في ذلك تحليل الوثيقة 8 و 9 ص 13 علوم 2 ثانوي؟ ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعتنا ومتابعة الحلول التي نُزودكم بها.

تحليل الوثيقة 8 ص 13 ماذا تمثل الوثيقة؟

الوثيقة 8 توضح دراسة تجريبية لنشاط العضلات المتضادة المتدخلة في حركة الرجل.


من خلال  دراسة العضلتين المتدخلتين في الحفاظ على وضعية الجسم كيف هو عملهما؟  هما متضادتان حيث يؤدي تقلص عضلة إلى استرخاء الأخرى و العكس صحيح. علام يدل ذلك؟  مما يدل على أن عمل العضلات المتضادة منسق.

هل العضلة في حالة الراحة تكون مسترخية تماما؟  لا العضلة ”في حالة الراحة”لا تكون مسترخية كليا بل تحافظ على حد أدنى من النشاط العضلي الذي يدعى ”بالمقوية العضلية”و الذي ينتج عن وصول مستمر للرسائل العصبية الحركية.

تحليل نتائج تجربة شرنغتون 1913 sherrington

حلل منحني الوثيقة 9 ص 13 و ماذا تستنتج ؟

ماذا يحدث عند تنبيه الطرف الخلفي؟ نلاحظ زيادة توتر العضلة القابضة راجع إلى تقلصها وفي المقابل نلاحظ انخفاض في توتر العضلة الباسطة دليل على أنها استرخت.  ماذا تستنتج؟

نتيجة:  في حالة المنعكس العضلي تعمل العضلات المتضادة بالتعاكس والتنسيق فيما بينها   حيث  يصاحب تقلص العضلة المشدودة (الباسطة) استرخاء العضلة المضادة (القابضة)

                     
السابق
حل كتاب كيان – قراءة متحررة الموضوع التحليلي الشامل – ثانوية عامة 2023
التالي
درس الصف الاول في الانجليزي الدرس 2

اترك تعليقاً